نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ورشة عمل للتعريف بقواعد المنافسة العادلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ورشة عمل للتعريف بقواعد المنافسة العادلة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء فبراير 05, 2008 1:58 pm

تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ورشة عمل تعريفية بنظام المنافسة العادلة ضمن سلسلة ورش العمل التعريفية لمجلس حماية المنافسة بوزارة التجارة والصناعة مساء اليوم الثلاثاء 1429/2/27الموافق 2008/2/5م .


وتهدف الورشة التي تشارك بها سيدات الأعمال عبر الفرع النسائي للغرفة للتشجيع على المنافسة العادلة والتعريف بنظامها ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة .

وتتناول الورشة أساسيات مفهوم المنافسة والأهداف التي تسعى لها الدول من سن قوانين المنافسة مثل توفير تنمية متناسقة ومستمرة ومتوازنة للأنشطة الاقتصادية والحد من الآثار الضارة التي تلحق بالنظام الاقتصادي والاجتماعي من المنافسة غير العادلة.

وتستعرض الورشة مبدأ المنافسة وسياسة السوق المفتوح، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي في المملكة باعتبار أن تطبيق نظام المنافسة أحد التزامات انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية .

يذكر ان تشكيل مجلس حماية المنافسة تم تشكيله بمرسوم ملكي برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثلين من وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والهيئة العامة للاستثمار، وأربعة أعضاء من ذوي الخبرة والكفاءة.
ويختص المجلس بعدة مهام من أبرزها الموافقة على حالات الاندماج أو التملك أو الجمع بين إدارتين أو أكثر بإدارة مشتركة وينتج عنها وضع مهيمن في السوق، والأمر باتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوى والممارسات المخالفة للنظام وكذلك الأمر بالتحقيق والادعاء فيها، والموافقة على البدء في إجراءات الدعوى الجزائية ضد المخالفين للنظام، واقتراح مشروعات الأنظمة ذات العلاقة التي تؤثر على المنافسة في ضوء المتغيرات التي تطرأ على السوق، واقتراح التعديلات اللازمة لأحكام هذا النظام . ويسعى النظام إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها، ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة، من خلال الممارسات أو الاتفاقيات أو العقود بين المنشآت المتنافسة أو تلك التي من المحتمل أن تكون متنافسة، إذا كان الهدف من هذه الممارسات أو الاتفاقيات أو العقود أو الأثر المترتب عليها تقييد التجارة أو الإخلال بالمنافسة بين المنشآت، ومن خلال هذا الهدف نلمس مدى الغاية النبيلة التي يجب أن نسعى إليها جميعا في تطبيق أحكام هذا النظام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى