نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الحمادي ل "الرياض": ربحية الدواء محدودة والصيدليات قائمة على بيع الاكسسوارات بأرباح 20%

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحمادي ل "الرياض": ربحية الدواء محدودة والصيدليات قائمة على بيع الاكسسوارات بأرباح 20%

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء فبراير 05, 2008 1:56 pm

أكد الأستاذ فهد الحمادي مالك صيدليات ركن الجازع أن ربحية الدواء محدودة لأصحاب الصيدليات أو المنشآت الطبية وهي 14.5% ثابتة دون أن يكون لها أي علاقة بالارتفاع أو الانخفاض وهي لا تؤثر على المستثمر لأن هناك فرق عملات، وهذه النسبة ليست كبيرة بل تشمل مصاريف التشغيل والإيجارات والمرتبات ليصل صافي الأرباح من 5- 6% وفي بعض الأدوية تصل إلى 3%.


مشيراً في تصريح ل "الرياض" أن الصيدليات لا تعتمد على بيع الأدوية فقط لأنها غير مجدية بل إن معظمها يركز على الاكسسوارات والمواد التكميلية التي يكون صافي الربح فيها من 20- 25% ولو اقتصر البيع على الأدوية فقط لما بقي في السوق إلا صيدليات قليلة جداً لأن هامش الربح محدود وغير مجدٍ.

وأشار عقب بدء وزارة الصحة تطبيقها التسعيرات الجديدة للأدوية وتخفيض 1400صنف أن الحل في الأدوية ذات التسعيرة السابقة إذا لم يأت قرار من الوكلاء بخفض القيمة مقابل التخفيض أو أن يسري مفعولها حتى نفاد الكمية وهناك حل آخر وهو أن يقوم الوكلاء بمنح خصم موازٍ لصاحب الصيدلية لهذه الأدوية وهو سوف يغير السعر وهو ما يتطلب وضع تسعيرة جديدة.

وعرج إلى أن المستفيد من غلاء الأسعار هو وكيل الأدوية فقط عندما عمل اتفاقيات وتحديد أسعارها مع الوزارة التي تكون رعت الوكيل لربحيته.

لافتاً إلى أن سوق الصيدليات بالمملكة يعتبر كبيرا وهو سياسة ناجحة لأنها تعتبر مخزوناً استراتيجياً للبلد كما ينادي بها خادم الحرمين الشريفين بالرغم من أن كثرتها تعتبر ضرراً للمستثمر.

داعياً أن يكون هناك اتحاد للصيدليات المنظمة من قبل الغرف التجارية وأن تكون وزارة الصحة هي الحاضن لهم حتى يكون هناك احتواء ومخزون. مطالباً أن يتم إعادة النظر في شركات التأمين الطبي التي لم تقدم أي شركة تأميناً طبياً بشكل حقيقي يخدم المواطن المؤمن عليه الذي لا يجد سوى خدمات طبية متدنية.

وأن يكون هناك تعاون بين وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية لعمل تأمين طبي على أصحاب الدخل المحدود.
وكانت وزارة الصحة قد بدأت العمل في تخفيض تسعيرة الأدوية المستوردة والمصنعة محلياً بدءاً من يوم الجمعة الماضي بمختلف المناطق. ويأتي هذا القرار في المساهمة من التخفيف عن كاهل المواطن وبالأخص أدوية الضغط والسكر التي تستهلك بصورة سريعة. وتصل أصناف الأدوية التي تستهلكها المملكة إلى (5700) صنف والأدوية التي طالها التخفيض تصل إلى (1400) دواء حيث بلغ التخفيض في بعض الأدوية إلى (27) ريالاً أما الأدوية التي يقل سعرها عن (20) ريالاً فلا يطالها التخفيض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها
avatar
dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى