نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

قطاع التجزئة في الشرق الأوسط يزداد ازدهاراً رغم توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قطاع التجزئة في الشرق الأوسط يزداد ازدهاراً رغم توقعات بتباطؤ الاقتصاد العالمي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 04, 2008 2:17 pm

قال خبراء ان قطاع التجزئة في منطقة الشرق الاوسط عموما ومنطقة الخليج خصوصا يتميز بالقوة الكافية ليتحمل تباطؤا محتملا للاقتصاد العالمي بسبب ضعف الاقتصاد الامريكي.


وقالت نعومي كونينجن، مديرة مشروع معرض ريتيل سيتي 2008الذي تنظمه آي آي آر الشرق الاوسط: "ان قطاع التجزئة في الشرق الاوسط يتجاوز حجمه حسب التقديرات 100مليار دولار سنويا، وهو ثاني اكبر قطاع بعد القطاع العقاري في الاقتصاد غير النفطي، وبالتالي فإن موضوع التباطؤ العالمي له اهمية كبيرة الا ان اقتصادات دول الخليج تستطيع التكيف مع هذا الوضع".

واضافت قائلة: "تمتلك دبي بصورة خاصة واحدا من اكثر قطاعات التجزئة تشبعا في العالم وهي المركز الاقليمي للقطاع حيث تمثل ربع مساحات التجزئة الكلية في دول مجلس التعاون الخليجي. الا انه وفقا لدائرة السياحة والتسويق التجاري فقد ارتفع عدد السياح الذين زاروا دبي إلى 5.1ملايين سائح في الاشهر التسعة الاولى من 2007اي اكبر بخمسة اضعاف تقريبا من حجم سكان دبي".

ويشارك في ريتيل سيتي الذي ينعقد في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات في الفترة بين 1- 3يونيو 2008شركات التجزئة العالمية ومستثمرين ومطوري مراكز التسوق وشبكات الامتياز وادارات مراكز التسوق ومهندسين معماريين وسلطات اقليمية مختصة للتركيز على جميع جوانب دورة تطور قطاع التجزئة.

وقالت كونينجن: "ازمة الائتمان العالمية قد تكون انطلقت في الولايات المتحدة الا انه في معظم الاسواق الناشئة فإن المصادر المحلية للنمو الاقتصادي بما فيها الانفاق الاستهلاكي ترسخت بقوة وثبات".

ومن ابرز الفروقات ان الاقتصادات الامريكية والبريطانية بالذات تعتمد بقوة على الانفاق الاستهلاكي. فعلى سبيل المثال تسهم مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 70بالمئة من اجمالي ناتجها المحلي، ووفقا لمورغان ستانلي أنفق الامريكيون 9.5تريليونات دولار العام الماضي اي ضعف ما انفقه المستهلكون الصينيون والهنود مجتمعين.

وتتمتع الاقتصادات الناشئة بما فيها اقتصادات دول الخليج باقتصادات استهلاكية متسارعة النمو والتي تواصل تطوير مشاريع طموحة في البنية التحتية لقطاع التجزئة. الا هذه الاقتصادات جمعت احتياطيات ضخمة من العوائد البترولية لحماية انفسها من آثار تباطؤ الاقتصاد الامريكي. وقالت كونينجن:"هذه الظروف جعلتها في وضع مريح، فوفقا لليمان براذرز فإنه في حالة تباطؤ نمو الاقتصادات المتقدمة إلى الصفر - وآخر مرة حدث هذا فيها كان في اوائل الثمانينيات - فإن النمو في آسيا دون اليابان سينخفض إلى نصف معدلات العام الماضي التي بلغت 8.7بالمئة".

واضافت قائلة: "على الرغم ما من دولة تستطيع درء اقتصادها عن الآثار العكسية للاقتصاد الامريكي - وإلى حد اقل بالنسبة للاقتصادات الخليجية التي تربط عملاتها بالدولار الامريكي - فإنه من غير المرجح إلى حد بعيد ان يتاثر قطاع التجزئة بهذا".
ومن الجوانب الجديدة في معرض ريتيل سيتي هذا العام تخصيص جناحين مجانيين لتجار التجزئة ومراكز التسوق ومشغيلها. وبإمكان تجار التجزئة من الاسواق الناشئة بناء علاقات شراكة جديدة، وتبادل وجهات النظر والخبرات مع ادارات مراكز التسوق ومطوري مساحات التجزئة والمستثمرين والمشغلين، والتعريف بالفرص الاستثمارية الجديدة في الاسواق المحلية والناشئة. كما تقام على هامش معرض ريتيل سيتي جوائز ريتيل سيتي رفيعة المستوى التي تشمل فئاتها جوائز مثل تاجر تجزئة السوق الناشئة، تاجر تجزئة العام، المسؤولية الاجتماعية للشركات، المصمم المعماري، مشغل الامتياز، مركز التسوق للعام، وافضل وجهة تجزئة في العالم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى