نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الوزير الهاجري يدشن اول مشروع استثماري كويتي في أوكرانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوزير الهاجري يدشن اول مشروع استثماري كويتي في أوكرانيا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 04, 2008 2:42 am

دشن وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري هنا اليوم اعمال اول مشروع استثماري كويتي في اوكرانيا بافتتاحه مشروع حقول انتاج الغاز والمكثفات الغازية التابع لشركة (كويت انيرجي).
وقام الهاجري بتدشين عمل البئر الاول لانتاج الغاز في المشروع والاشراف على بيع اول شحنة تم انتاجها من المكثفات الغازية لأحد المستهلكين الاوكرانيين في احتفالية نظمت في موقع المشروع في مدينة (بلوسيفسكي) التي تبعد 300 كيلومتر عن العاصمة الأوكرانية.
وقال الهاجري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على متن طائرة الهيلوكوبتر التي اقلته لموقع المشروع "ان هذا اليوم يعد يوما تاريخيا في مسيرة القطاع الخاص الكويتي في هذا المشروع الذي يبعث على الفخر والاعتزاز" مهنئا شركة (كويت انيرجي) على الانجاز الذي تم تحقيقه.
وقال ان هذا المشروع نجح في تحدي الكثير من الظروف والعقبات التي كانت تحول دون تبادل الفرص الاستثمارية بين الكويت واوكرانيا وهو دلالة واضحة على مدى الامكانيات الكبيرة التي يمتلكها القطاع الخاص الكويتي في مجال توثيق علاقة الكويت بغيرها من دول المنطقة.
وذكر الهاجري ان تنفيذ المشروع في مثل هذه المناطق التي تصل درجة الحرارة فيها الى 10 درجات مئوية تحت الصفر وتقع في مسافة بعيدة عن العاصمة يعطي اشارة واضحة على كفاءة الشركات الكويتيه وبراعتها في خوض مجال مثل هذه الاستثمارات.
كما اكد دعم الحكومة الكامل للقطاع الخاص الكويتي واستعدادها لتقديم كافة التسهيلات التي يحتاج اليها انشاء مشاريع مماثلة مشيرا الى تبني الحكومة جذب مشاريع استثمارية من هذا النوع اسهاما في تحريك عجلة الاستثمارات الاجنبية داخل البلاد
واشاد الهاجري بالجهود التي بذلتها الشركة الكويتية لتنفيذ هذا المشروع في وقت قياسي مبينا ان في ذلك آثارا ايجابية على سمعة الاقتصاد الكويتي بشكل عام والقطاع الخاص فيه بشكل خاص.
بدوره اعرب وزير الاقتصاد الاوكراني دانيلشين بغدان في تصريح ل(كونا) عن ترحيب جمهورية أوكرانيا بمشروع انتاج الغاز والمكثفات الغازية المنفذ من قبل شركة (كويت انيرجي) منوها بالطاقات الكبيرة التي يمتلكها القطاع الخاص الكويتي ومن شأنها ان تجعله منافسا قويا على الفرص الاستثمارية في أوكرانيا.
واكد ان أوكرانيا تفخر بجذب مثل هذه المشاريع الاستثمارية التي من شأنها تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين مشيرا الى ضرورة ان يواصل البلدان تبادل نظائر هذه المشاريع.
وقال الوزير بغدان ان اوكرانيا تدرس حاليا اجراء العديد من التعديلات التشريعية التي ستسهم بشكل كبير في منح المستثمرين الاجانب امتيازات اضافية مضيفا ان أوكرانيا تحرص على المستثمر الكويتي وتمنحه الاولوية.
من جانبه قال السفير الكويتي لدى اوكرانيا حمود الروضان ل(كونا) ان القطاع الخاص الكويتي بالنظر للكفاءات المتوفرة لديه من رؤوس اموال وخبرات فنية وشراكات استراتيجية طويلة الاجل يعد مفخرة للاقتصاد الكويتي.
واعتبر ان هذا المشروع سيقوم بدور كبير في مجال جذب رؤوس الاموال الكويتية الى اوكرانيا التي تعد بيئة استثمارية واعدة بما تمتلكه من امكانيات لا سيما انه المشروع الاستثماري الكويتي الاول في هذه الدولة.
وقال الروضان ان كل امكانات السفارة الكويتية مسخرة للاخوة في القطاع الخاص الراغبين بالتعرف على البيئة الاستثمارية الأوكرانية او الدخول فيها مبينا ان السفارة جاهزة تماما لتقديم الدعم الكامل لهم في هذا المجال
وشدد السفير الروضان على اهمية مضاعفة الاهتمام بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين التي من المتوقع ان تنعكس آثارها الايجابية على العلاقات السياسية مضيفا ان المسيرة الاقتصادية مكمل وداعم رئيسي للمسيرة السياسية.
بدوره اوضح رئيس مجلس ادارة شركة (كويت انيرجي) العضو المنتدب فيها الدكتور منصور بوخمسين ل(كونا) ان المشروع الذي نفذته الشركة في اوكرانيا يتكون من ثلاثة حقول لانتاج الغاز والمكثفات الغازية تضم 13 بئرا حصلت الشركة عليها عن طريق الاستحواذ.
واضاف ان القيمة المستثمرة في المشروع تصل الى 100 مليون دينار ويبلغ عدد المهندسين والفنيين العاملين فيه 70 موظفا منهم 20 كويتيا وان العمل فيه استغرق اكثر من عام كامل مبينا ان المشروع يعمل بطاقة انتاجية تمكنه من معالجة 15 مليون قدم مكعبة من الغاز والمكثفات الغازية في حين تبلغ مساحته الاجمالية 50 الف متر مربع.
وذكر بوخمسين ان اختيار اوكرانيا كان بهدف الاستفادة من موقعها المميز بالقرب من شبكة الغاز الأوروبية وهو ما يوفر فرصة لتحقيق ارباح جيدة بالاضافة الى ان أوكرانيا تمنح امتيازات تنقيب وتطوير بتكلفة معقولة وتوفر العمالة المدربة.
وبسؤاله عن المشاريع المستقبلية لشركة (كويت انيرجي) قال ان الشركة تعمل على تطوير مشاريعها في تسع دول تعمل فيها حاليا بالاضافة الى انها تسعى الى الاستحواذ على مشاريع عديدة في دول مختلفة في منطقة الشرق الاوسط.
وبين بوخمسين ان (كويت انيرجي) ترتبط بشراكة استراتيجية مع (مدكو) الاندونيسية وهي اكبر شركة نفط خاصة في اندونيسيا كما ترتبط بعلاقات استراتيجية مع شركة (طاقة الامارات) وهي شركة شبه حكومية تتجاوز ممتلكاتها 10 مليارات دولار.
واوضح ان الشركة تأسست في العام 2005 برأس مال مصرح به قدره 100 مليون دينار برأس مال مدفوع 50 مليون دينار مشيرا الى ان عدد العاملين فيها وصل الى 120 موظفة وموظفا.
يذكر ان وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري وقع في وقت سابق خلال زيارته لأوكرانيا على محضر اعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة الاولى بين الكويت وأوكرانيا واشرف على توقيع بروتوكول تعاون اقتصادي شامل بين غرفتي الكويت وأوكرانيا التجاريتين.(

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى