نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

النفط يتراجع 3% لمؤشرات على ضعف نمو الاقتصاد الأميركي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النفط يتراجع 3% لمؤشرات على ضعف نمو الاقتصاد الأميركي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 04, 2008 2:30 am

تراجع النفط ثلاثة بالمئة يوم الجمعة وسط مؤشرات جديدة على ضعف نمو الاقتصاد الامريكي مما طغى على قرار منظمة أوبك ابقاء الانتاج دون تغيير.

وفقد الخام الامريكي 2.79 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 88.96 دولار للبرميل متراجعا 3.04 في المئة. وهبط مزيج برنت في لندن 2.77 دولار الى 89.44 دولار.

وقال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الجمعة ان هناك مؤشرات خطيرة على ضعف اقتصاد أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم لكنه أضاف أن تدابير حكومية قد تساعد على تحفيز النمو.

وجاءت تصريحات بوش بعد صدور تقرير لوزارة العمل يظهر استغناء أرباب العمل الامريكيين عن 17 ألف وظيفة في يناير كانون الثاني وهو أول تراجع في أربعة أعوام ونصف الامر الذي أذكى مخاوف الركود.

وفي غضون ذلك تراجع الانفاق على البناء في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في ديسمبر كانون الاول فيما يعكس متاعب سوق الاسكان في البلاد.

ويخشى محللو أسواق الطاقة من أن تباطوءا اقتصاديا أو ركودا قد ينال من الطلب على النفط بعد سنوات من الاستهلاك القوي الذي ساعد على ارتفاع أسعار الخام الى مستويات قياسية فوق 100 دولار للبرميل الشهر الماضي.

وقال مايك فيتزباترك من ام.اف جلوبال "سيكون من الصعب على نحو استثنائي تبديد أفكار أن الاقتصاد يتجه نحو الركود... يبدو أن تباطوءا اقتصاديا عاما يحدث في الوقت نفسه الذي بدأت فيه اعادة البناء الموسمية لمخزونات النفط الخام."

وطغت المخاوف الاقتصادية على أي قلق بشأن استمرار قيود انتاج أوبك. ورفض وزراء أوبك خلال اجتماعهم في فيينا للمرة الثانية مناشدات الدول المستهلكة لضخ مزيد من النفط ودعا عضوان بالمنظمة هما ايران وفنزويلا الى خفض الانتاج عندما تعقد أوبك اجتماعها التالي في مارس اذار.

وقال محللون ان أوبك تبدو حريصة على عدم تكرار تجربتها عام 1997 عندما رفعت الامدادات عشية تباطوء اقتصادي وانهارت الاسعار الى عشرة دولارات للبرميل.

وقال مايك ويتنر محلل النفط لدى سوسيتيه جنرال "أتوقع بكل تأكيد أن يبحثوا خفض الانتاج في مارس. السؤال الوحيد بالنسبة لي هو هل يكون خفضا رسميا أم... يكتفون بخفض غير رسمي؟

"الكثير يتوقف على السعر ذاته. اذا تراجعت الاسعار عشرة دولارات أخرى سيكون من الاسهل لهم أن يخفضوا رسميا."

وقال سايمون واردل المحلل لدى جلوبال انسايت ان أوبك قد تقرر الشهر القادم خفض الانتاج بما يصل الى 750 ألف برميل يوميا من أول ابريل نيسان.

وحد من خسائر النفط في الآونة الاخيرة سعي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الى تجنب ركود اقتصادي عبر سلسلة من تخفيضات الفائدة. وخفض البنك أسعار الفائدة 125 نقطة أساس على مرتين في الايام التسعة الاخيرة.

كما تدعو ادارة بوش الى خطة تحفيز اقتصادي تشمل اعفاءات ضريبية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها
avatar
dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى