نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تقرير بنك الكويت الوطني الأسبوعي حول أسواق النقد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير بنك الكويت الوطني الأسبوعي حول أسواق النقد

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 04, 2008 2:15 am

قال تقرير اقتصادي صدر اليوم ان الدولار الامريكي بدأ أسبوعه ضعيفا مقابل جميع العملات الرئيسية أكثر ما كان عليه في نهاية الأسبوع السابق .
واضاف تقرير بنك الكويت الوطني الأسبوعي حول أسواق النقد ان العملة الامريكية عززت موقفها بشكل واضح يوم الجمعة الماضي واستعادت خلال بضع ساعات فقط معظم خسائرها خلال الأسبوع مقابل جميع العملات عند قام مجلس الاحتياط الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة بنصف في المئة الى ثلاثة في المئة.
وأشار الى ارتفاع سعر اليورو يوم الجمعة ليلامس أعلى مستوياته السابقة ليصل الى 4951ر1 مقابل الدولار الا أنه تراجع لاحقا ليقفل عند مستوى 4800ر1 واقترب الجنيه الاسترليني من مستوى الاثنين وهو مستوى ذو دلالة نفسية عندما وصل سعره الى 9958ر1 الا أنه عاد لينخفض الى 9647ر1 يوم الجمعة .
أما الين الياباني فاوضح التقرير أنه انحصر تداوله ضمن نطاق 69ر105 و 88ر107 وأقفل في نهاية الأسبوع عند مستوى 45ر106 كما ارتفع الفرنك السويسري الى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار ووصل الى 0726ر1 يوم الجمعة ولكنه تراجع لاحقا ليقفل عند مستوى 0891ر1 أما الدولار الأسترالي فعزز موقعه خلال الأسبوع الماضي واخترق حاجز ال 90ر0 ليقفل في نهاية الأسبوع عند مستوى 9040ر0 .
وأشار الى أن تخفيض مجلس الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الثانية منذ بداية العام بقرار اتخذه في اجتماعه الرسمي الأول هذه السنة الذي جاء في أعقاب الاجتماع الطارئ للمجلس في 21 يناير الماضي بنسبة التخفيض 50ر0 في المئة كان بمثابة رسالة بأن الباب بات مفتوحا أمام اجراء المزيد من التخفيضات في تحرك نشط للتصدي لخطر حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة .
واضاف أن التخفيض السابق ب 75 في المئة والتخفيض الحالي ب 50ر0 في المئة يمثلان أقوى اجراء لتخفيف السياسة النقدية التي يتخذها البنك المركزي الأميركي منذ أوائل الثمانينات .
وأفاد بأنه من الواضح أن حجم هذه الخطوة يعكس اصرار رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي بن برنانكي ليستبق ضغوطات تراجع النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة موضحا أن "ما اتخذه من اجراءات سيدعم امكانية تحقيق نمو معتدل مع مرور الوقت" و"تخفيف المخاطر التي تهدد النشاط الاقتصادي".
وفي أوروبا قال التقرير ان اليورو يكافح جاهدا للارتفاع الى مستواه القياسي السابق وهو 4967ر1 الا أنه أخفق في أربع محاولات حتى الان فقد وصل الأسبوع الماضي مرتين الى مستوى ال 49ر1 الا أنه لم يستطع الحفاظ على موقعه وأقفل في نهاية الأسبوع منخفضا على مستوى ال 48ر1.
وعن الاوضاع في اليابان أفاد التقرير بأن سعر تداول الين انحصر ضمن نطاق ضيق خلال الأسبوع الماضي وأن العملة اليابانية حاولت اختراق حاجز ال 105 مرة أخرى.
وكان الين شهد خلال الأسابيع القليلة الماضية نشاطا كبيرا في صفقات التبادل المتقابلة وخاصة مع اليورو والجنيه الاسترليني كما تقلبت صفقات التحويل بين ارتفاع وانخفاض حسب درجة استعداد المستثمرين لتقبل المخاطرة .
وفي الكويت أوضح التقرير أن بنك الكويت المركزي أبقى سعر صرف الدينار بدون تغيير عند مستوى 27310ر0.
وأضاف التقرير أنه في مواجهة التخفيض الذي أجراه مجلس الاحتياط الفيدرالي على سعر خصم الفائدة على الدولار أبقى البنك المركزي على سعر الخصم بدون تغيير عند مستوى 75ر5 في المئة الا أنه خفض سعر ال "ريبو" ب50 نقطة أساس ليصبح 50ر3 .
وحول أوضاع الذهب أشار التقرير الى مواصلة ارتفاعه ليخترق مستويات قياسية جديدة مستفيدا من اختلال عمليات استيراده من جنوب أفريقيا ثاني أكبر منتج للذهب ومن تخفيض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وقال ان السعر الفوري للذهب وصل الى 85ر936 دولار وهو مستوى قياسي جديد الا أنه تراجع يوم الجمعة الى 908 دولارات موضحا أيضا ارتفاع البلاتين الى 735ر1 دولار للأونصة وسجل سعر الفضة ارتفاعا حادا حيث بلغ 27ر17 دولار للأونصة وهو أعلى مستوى له منذ 27 سنة.
يذكر أن جنوب أفريقيا تعتبر أكبر منتج للبلاتين في العالم بحصة تبلغ 80 في المئة من مجموع الانتاج العالمي لهذا المعدن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى