نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

وضع الإنتاج الزراعي في المملكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وضع الإنتاج الزراعي في المملكة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 04, 2008 1:36 am

قفزت تقنية الزراعة السعودية خلال ربع قرن من زراعة تقليدية الى احدى التقنيات الأكثر حداثة في العالم، ووصلت المنتجات الزراعية السعودية الى أغلب الدول المحيطة، وكثير من دول العالم الاخرى. هذه الصورة المشرقة صاحبها كثير من التحديات والصعوبات والمشاكل والسلبيات، ومن المهم وضع تصور عام لما وصل اليه الانتاج الزراعي السعودي عبر تقدير الموارد واستغلال هذه الموارد والآثار الناتجة عن ذلك.
أولا : الموارد
الموارد البشرية : بلغ عدد العاملين بالزراعة (بما فيها تربية الحيوان وصيد الأسماك) عام 2003م حوالي 563 ألف نسمة، يشكلون نسبة 2.6 بالمائة من مجمل سكان المملكة. هذه النسبة المنخفضة ترجع الى عزوف البعض عن العمل في الزراعة نظرا لوجود مصادر دخل اخرى، اضافة للهجرة المتنامية من الأرياف الى المدن .
الأرض : تبلغ مساحة المملكة 225 مليون هكتار. والمساحة الكلية للحيز الجغرافي للمملكة تصل لنحو 200 مليون هكتار، منها 48.9 مليون هكتار صالحة للزراعة، أي بنسبة 24.4 من الاجمالي. وتبلغ مساحة الأراضي العشبية المستديمة المروية بمياه الأمطار والقابلة للاستصلاح 3.8 مليون هكتار 1.9 بالمائة، في حين تصل مساحة اراضي الغابات الى 2.7 مليون هكتار 1.4 بالمائة ومساحة المراعي شبه الصحراوية 140 مليون هكتار 70 بالمائة ويوضح جدول 1 تصنيف أراضي المملكة ومساحاتها (منجزات خطط التنمية 2005).
الدعم الحكومي : تقدم الدولة دعما ماليا وتسهيلات وخدمات واستشارات وتدريبا للمزارعين والمستثمرين في القطاع الزراعي. أهم وسائل الدعم المالي هي تقديم الاعانات المادية على الآليات والمعدات الزراعية والماشية وفسائل النخيل، والتي بلغت حوالي 249 مليون ريال ممنوحة من البنك الزراعي العربي السعودي، وحوالي 50 مليون ريال ممنوحة عن طريق وزارة الزراعة عام 2005. ويتم تقديم القروض الميسرة وبدون فوائد، حيث قدم 3527 قرضا بقيمة حوالي 896 مليون ريال عام 2005م.
موارد المياه : تشكل مياه الأمطار أهم موارد المياه المتجددة في المملكة اذ تبلغ سنويا نحو 3 بلايين م3 (وزارة التخطيط، 1995م). ويتفاوت معدل الأمطار السنوي في المملكة من مناطق قاحلة شديدة الجفاف بنحو 30 ملم كما في الشمال الغربي الى مناطق شبه جافة يزيد فيها معدل المطر على 250 ملم سنويا كما في المناطق الغربية والجنوبية، بينما يتراوح المعدل في المناطق الوسطى بين 85 الى 110 ملم. وعموما، يقدر المعدل السنوي العام لهطول الأمطار بالمملكة بحوالي 50 ملم. وتقدر المياه الجوفية بمجمل مياه الطبقات الرئيسة والثانوية ما يقرب من 500 بليون م3.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى