نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

خبراء: الاكتتابات دون علاوة إصدار تحظى بإقبال كبير من المواطنين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خبراء: الاكتتابات دون علاوة إصدار تحظى بإقبال كبير من المواطنين

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين فبراير 04, 2008 1:05 am

يترقب السعوديون بدء الاكتتاب في 700 مليون سهم تمثل 50 % من أسهم شركة زين السعودية السبت المقبل، فيما أكد خبراء اقتصاديون أن حاجة هذا الاكتتاب إلى سيولة عالية دفعت المتداولين بتوفيرها جزئيا ً منذ منتصف تداولات الأمس.
وقال هؤلاء إن 40 % من المكتتبين يتجهون للاكتتاب في الشركات المطروحة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من مدة الاكتتاب المعلنة سلفا ً، مما يؤجل احتمالية توفير السيولة النقدية المتبقية إلى نهاية الأسبوع المقبل وهو ما يخشونه على تداولات السوق اليومية.
وذكر أستاذ الاقتصاد بمعهد الدراسات الدبلوماسي الدكتور محمد القحطاني لـ"الوطن" أن الاكتتابات المطروحة دون علاوة إصدار تحظى دائما ً بإقبال كبير من قبل السعوديين،، مشيرا ً إلى أن نشاط الشركة يشجع المكتتبين على الاستثمار أيضا ً.
ودعا القحطاني المكتتبين إلى الابتعاد عن التقيد بثقافة البيع بسعر السوق في أول أيام إدراج السهم، وقال :"دائما ً ما تكون عمليات البيع بسعر السوق عند إدراج أسهم الشركات الجديدة من قبل صغار المكتتبين".
إلى ذلك توقع أستاذ الاقتصاد بجامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة أن يتم تخصيص 120 إلى 140 سهما ً للمكتتبين في أسهم شركة "زين"، مشيرا ً إلى أن طرح الشركات دون علاوة إصدار يجعلها من أولى اهتمامات السعوديين.
وأوضح باعجاجة أن 40 % من السعوديون يكتتبون في الأيام الثلاثة الأخيرة معتبرا أن " هذه النسبة تمثل في طبيعة الحال المتداولين الذين يضاربون بشكل يومي في سوق الأسهم والذين يؤجلون توفير السيولة النقدية إلى الأيام الأخيرة من الاكتتاب سعيا ً للمضاربات السريعة في تداولات السوق اليومية".
ولفت باعجاجة إلى أن تداولات سوق الأسهم تجري حاليا ً تحت ضغط اكتتاب شركة "زين"، موضحا ً أن الذبذبة العالية لمؤشر السوق خلال تداولات أمس ناتج عن مضاربات سريعة في العديد من الشركات المتداولة.
إلى ذلك أكد وسيط في إحدى صالات التداول في الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) لـ"الوطن" أن المتداولين بدؤوا منذ منتصف تداولات أمس بتوفير جزء من السيولة النقدية للاكتتاب في أسهم شركة "زين" للاتصالات المتنقلة.
وذكر الوسيط ذاته أن الشائعات لعبت دورا ً قبيل بدء التداولات بانخفاض محتمل لمؤشر السوق مع قرب اكتتاب شركة "زين".
يذكر أن هيئة السوق المالية كانت قد أعلنت عن طرح 700 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل ما نسبته 50‏‎% ‎‏ ‎من أسهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين"، يخصص منها 70 مليون سهم للمؤسسة العامة للتقاعد، وسيتم طرح أسهم الشركة بسعر 10 ريالات للسهم الواحد خلال
الفترة من يوم 9 من شهر فبراير الحالي حتى يوم 18 من الشهر نفسه.
وسيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين، بحيث يخصص في المرحلة الأولى 50 سهماً لكل مكتتب، وتخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى 1000 سهم لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من 50 سهماً شريطة ألا يزيد عدد الأسهم التي سوف يتم تخصيصها عن صافي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، ويخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب، وسيكون الاكتتاب مفتوحاً عبر جميع البنوك المحلية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى