نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

موسم العمرة يرفع نسبة إشغال الفنادق والوحدات السكنية في العاصمة المقدسة بنسبة 50%

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسم العمرة يرفع نسبة إشغال الفنادق والوحدات السكنية في العاصمة المقدسة بنسبة 50%

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 03, 2008 2:14 pm

سجلت نسبة إشغال الفنادق بمكة المكرمة 50في المائة بالمنطقة المركزية والعزيزة والمناطق القريبة من الحرم المكي الشريف وذلك مع بدء موسم العمرة لهذا العام 1429ه وفقاً للإحصائيات الصادرة وحركة السوق الشرائية.


ولم تنحصر نسبة الإشغال على الفنادق ذات الخمس والأربع نجوم بل امتدت النسبة الى الشقق المفروشة الراقية التي شهدت هي الأخرى ارتفاعاً في معدلات إشغالها مع إجازة نهاية الأسبوع فيما تراوحت طول أيام الأسبوع مابين 25- 40في المائة وفقاً لما أوضحه أصحاب الفنادق والشقق المفروشة الذين عزوا ارتفاع نسبة الإشغال نهاية الأسبوع الى تدفق أعداد كبيرة من المواطنين والخليجيين الى العاصمة المقدسة في عطلة نهاية الأسبوع حيث لم تنحصر نسبة الإشغال على الفنادق الراقية بل حتى الشقق المفروشة وخاصة الواقعة في منطقة العزيزية ومخطط البنك ومنطقة محبس الجن.

وأوضحت مصادر اقتصادية ل"الرياض" بأن البرامج الخدمية التي تقدمها مؤسسات وشركات خدمات المعتمرين لعبت دوراً تنافسياً قوياً مؤكداً على أن عملية الإشغال للفنادق والشقق المفروشة سوف تشهد خلال الأيام القادمة ارتفاعاً واضحاً لجميع الوحدات السكنية وخاصة مع بداية إجازة منتصف العام الدراسي.

كما تشهد مساكن المعتمرين بمكة المكرمة ارتفاعاً في أسعارها بنسبة وصلت الى 30% عن العام الماضي وارجع عقاريون متخصصون في سوق العقارات بمكة المكرمة بأن سبب هذه الزيادة بسبب نزع 1000عقار في منطقة الشامية لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام وكذلك عدم اكتمال بعض المشاريع السكنية القريبة من المنطقة المركزية فأصبح الإسكان في المنطقة المركزية محصوراً جداً في بعض المواقع.

وأوضح العقاري عبدالعزيز الحمود بأن نزع 1000عقار وعدم اكتمال بعض المشاريع السكنية اجبر اغلب المعتمرين الى الاتجاه الى المناطق المجاورة والى حي العزيزية والذي ساهم في رفع نسبة الإشغال وارتفاع الاسعار عن العام الماضي ولاسيما مع بداية موسم العمرة وكثرة القادمين من خارج المملكة وخاصة دول الخليج العربي وكذلك قرب إجازة منتصف العام الدراسي وهروب اغلب اهالي المناطق الباردة القريبة من مكة المكرمة الى العاصمة المقدسة واستمتع الأهالي بأجواء مكة المكرمة التي تتميز هذه الايام باعتدال في درجات الحرارة.
الجدير بالذكر بأن العاصمة المقدسة تشهد هذه الأيام مشاريع تطويرية كبيرة وخاصة في المنطقة المركزية ومنها مشاريع عملاقة مثل مشروع توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام ومشروع تطوير جبل عمر وكذلك مشروع تطوير منطقة الشامية وذلك من اجل تقديم افضل الخدمات الإسكانية والتجارية لزوار وضيوف بيت الله الحرام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى