نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تأثير محدود على أسعار العقارات الواقعة على طريق "مخرج 11" مع العروبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تأثير محدود على أسعار العقارات الواقعة على طريق "مخرج 11" مع العروبة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد فبراير 03, 2008 2:14 pm

استبعد مستثمر عقاري أن يكون هناك حركة استثمارية أو توجه من قبل المستثمرين لشراء العقارات الواقعة على طريق عبدالرحمن الغافقي "مخرج 11" عند تقاطعه مع الدائري الشرقي (طريق المطار).


وقلل المهندس ياسر القاسم نائب المدير العام لشركة حمد إبراهيم القاسم للاستثمار العقاري من تأثير قرار الإعلان عن تنفيذ امتداد كل من الطريقين الرئيسين في الرياض وهما طريق العروبة ليلتقي بطريق عبدالرحمن الغافقي "مخرج 11" عند تقاطعه مع الدائري الشرقي، وطريق أبو بكر الصديق ليلتقي بطريق صلاح الدين الأيوبي، وذلك ضمن حرم القاعدة الجوية بناء على موافقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على تغيير موقع أحد المدارج في مطار قاعدة الرياض الجوية، على الأسعار أو على الحركة العقارية فيها.

واستند القاسم في توقعه إلى قلة العروض المتاحة في الطرق المستهدفة إضافة إلى أن الأحياء وخاصة حي الروضة شرق العاصمة جميع أراضيها منفذ بها مشاريع حالياً، متوقعاً أن يكون هناك ارتفاع نسبي في العوائد التأجيرية للعمائر التجارية وخاصة الواقعة على طريق عبدالرحمن الغافقي من جهة الشرق "مخرج 11" وطريق العروبة،إضافة إلى أسعار الأراضي الواقعة بين مخرجي ( 11- 13)، وطريق الملك عبدالعزيز من جهة المطار.

وذكر القاسم أن تأثير القرار ستنحصر فائدته على انسيابية الحركة المرورية وخاصة في ظل ما تعانيه العاصمة الرياض من ازدحام مروري على مختلف المحاور وتلبية للحاجة الماسة بضرورة فك الاختناقات المرورية وانسيابية الحركة داخل المدينة.

وكان الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض قد سبق أن رفع إلى ولي العهد بعض الدراسات التي أجرتها لجنة قد وجه بتشكيلها من كل من وزارة الدفاع والطيران والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة منطقة الرياض، وانتهت إلى ضرورة تنفيذ استمرارية الطريقين للإسهام في حل الاختناقات المرورية في المنطقة، نظراً لما تعانيه الرياض من ازدحام مروري على مختلف المحاور وتلبية للحاجة الماسة بضرورة فك الاختناقات المرورية وانسيابية الحركة داخل المدينة، مبيناً أنه اعتمد لهذا المشروع في ميزانية هذا العام مبلغ 650مليون ريال.

هذا، وأمر ولي العهد بإنشاء مدرج آخر لا يتعارض مع إطلاق الارتفاعات على الشريط التجاري لمدينة الرياض "طريق الملك فهد"، نظراً لأن أحد المدارج في القاعدة كان يقف عائقاً أمام تنفيذ بعض المشاريع. يشار إلى أن مطار قاعدة الرياض الجوية يمثل أهمية كبرى نظراً لتوسطه مدينة الرياض، فمن خلاله يتم استقبال ضيوف المملكة وطائرات الإخلاء الطبي ورحلات البريد الحكومي، إضافة إلى إقامة التدريبات الخاصة لطلبة كلية الملك فيصل الجوية.

وفي موضوع ذي صلة، أكملت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الدراسة المرورية والعمرانية الشاملة، التي تضمنت إعداد تصاميم لشبكة الطرق داخل أرض مطار الرياض القديم، لتنفيذ امتدادي طريقي العروبة وأبو بكر الصديق مع مخرج عبدالرحمن الغافقي وطريق صلاح الدين الأيوبي وتقدير تأثير هذه الشبكة على الحركة المرورية في المدينة، وذلك تمهيداً لطرحهما في منافسة للتنفيذ.وط بقاً لدراسات الهيئة، فإن الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق هذه ستكون 350ألف سيارة في اليوم، ويتوقع أن يكون لها أثر ايجابي جداً في تخفيف حجم الحركة المرورية على كل من طريق مكة والضلع الشرقي للطريق الدائري، إضافة إلى تخفيف الازدحام المروري على طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك عبدالله، حيث يتوقع لهذه الشبكة أن تؤدي إلى خفض عدد الكيلومترات المقطوعة في المدينة بمقدار 65ألف كيلو متر في اليوم وخفض عدد الساعات المنقضية على الطرق بأكثر من 100ألف ساعة في اليوم.

ويمتد طريق العروبة من تقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز حتى التقائه بطريق عبدالرحمن الغافقي عند تقاطعه مع الدائري الشرقي، ويمر بطريق" أبوبكر الصديق" بتقاطع حر، فيما ينخفض تحت المدرج الجديد بنفق طوله 900متر تقريباً، وتحت المدرج الرئيسي بنفق آخر طوله 900متر تقريباً.
أما طريق "أبو بكر الصديق" فيمتد جنوباً حتى يلتقي بطريق صلاح الدين الأيوبي، ثم ينخفض تحت منطقة التقاء المدارج بنفق طوله 1600م تقريباً.وق د أكدت خطة شبكة الطرق المستقبلية لمدينة الرياض التي أقرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على أهمية استكمال الطرق داخل محيط قاعدة الرياض الجوية، ووضعتها ضمن أولويات التنفيذ خلال الخطة الخمسية الأولى، وذلك لما لها من تأثير كبير في تخفيف الحركة المرورية في طريق مكة وطريق الملك عبدالعزيز بشكل أساسي، وأيضاً الطريق الدائري الشرقي وطريق الملك فهد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى