نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أسعار جاذبة لمنتجات مجهولة المحتوى والمصدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسعار جاذبة لمنتجات مجهولة المحتوى والمصدر

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت فبراير 02, 2008 2:17 pm

بدأت الحركة التجارية ببريدة تنتقل من المحلات التجارية الى ظهور السيارات الموقفة في الطرق والشوارع وامام ساحات المساجد والمواقف.


فقد كانت بداية نشوء تجارة الطرق والجوامع موسمية في فصل الصيف فقط حيث يعرض عدد من الباعة منتجات صيفية كالحبحب والشمام والتمور على ظهور سياراتهم في بعض الطرق والشوارع العامة ببريدة ويبدو ان البداية التجارية المشجعة وتعاطف "الأمانة" مع الباعة المبتدئين ولأنهم شباب سعوديون قد شجعت على تماد ي هؤلاء وغيرهم في ممارسة نشاط التجارة الجائلة في مواقع متعددة وبمبيعات اخرى فكان لهم ما ارادوا.

الجوامع أسواق تجارية

امتدت التجارة الجائلة على ظهور السيارات الى المساجد وخاصة الجوامع وكانت البداية بالمنتجات الصيفية لتمتد وتنتشرالتجارة الموسمية لتصبح تجارة "كل شيء" فبعد الانصراف من صلاة الجمعة وحتى قبلها تجد السيارات تقف امام الجوامع محملة بالخضار والفواكه والتمور والمكسرات والحلويات والورقيات وانتاج المنازل من الكليجا والمعمول امام الجوامع في ازدياد دائم.



تجارة شتوية

امتدت التجارة الموسمية الصيفية لتصبح تجارة "كل الفصول" فشوارع وطرق بريدة أصبحت سوقا دائما فخلال هذه الايام تشاهد باعة الحطب والملابس الرجالية الشتوية وبعض السيارات المتوقفة تعرض دعاية لمنتجات وملابس شتوية تصنع بدول مجاورة.

خطورة صحية

شغل الباعة المتوقفون بالطرق والشوارع امام الجوامع خطورة صحية فالباعة يعرضون منتجات غذائية مجهولة المصدر وطريقة الاعداد وظروف التخزين فهذه المواد لا يعرف عنها شيء خاصة انها تدغدغ مشاعر المشترين بعبارة تسويقية رنانة وفي حالة وقوع مخالفة او خطورة صحية فالمخالف غير معروف والبائع جائل وربما تتعدد اضراره وخطورته قبل التعرف على مكان تواجده وهو امر لا تقره الأنظمة فالنظام المعروف هو منع الباعة المتجولين.



@ جملة من المخاطر والمخالفات والأضرار

أصبح الباعة المتوقفون بطرق بريدة أو العارضين لمنتجاتهم أمام مساجد الجمع جملة من المخاطر الصحية والنظامية فبالاضافة للأضرار الصحية هناك خطورة مرورية من جراء التوقف العشوائي لسيارات المشترين والباعة دون مراعاة للنظام المروري.

وهناك أضرار أخرى من أبرزها ان بعض الباعة المتجولين أصبحوا ينافسون أصحاب المحلات التجارية المرخصة والنظامية من جراء التوقف أمام محلاتهم وسحب زبائنهم بالأسعار الأرخص لأن الباعة الجائلين التزاماتهم المالية أقل من أصحاب المحلات التجارية الثابتة كما ان الباعة الجائلين يتركون الكثير من المخلفات في أماكن تواجدهم.

@ الحل النهائي
تصدت في البداية لباعة السيارات المتوقفة وبالطرق وأمام الجوامع جهود بلدية لمنعهم ولكن لم تستمر لأنها جهود جهة واحدة والمعالجة النهائية تتحقق في تعاون "مروري - أمني - بلدي" لمنع الظاهرة المتزايدة والتي تزداد مخاطرها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى