نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"تهامة"... محاولات جادة للخروج من مجال السعر العالي بتعزيز الأرباح وخفض المصاريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"تهامة"... محاولات جادة للخروج من مجال السعر العالي بتعزيز الأرباح وخفض المصاريف

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت فبراير 02, 2008 2:10 pm

حققت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة أرباحا للعام 2007جاءت أفضل من تلك التي حققتها عام 2006، ما يعيد إلى الذاكرة ما كانت عليه خلال الأعوام 2000وما بعد ذلك، وتحاول الشركة جادة الخروج من مجال السعر العالي والعودة إلى تلك المستويات من الربحية التي كانت عليها، مع بقاء السعر في الحدود المعقولة، والعبرة في نتائج العام


2008وتعتبر "تهامة" واحدة من الشركات المتخصصة في مجال الإعلان، العلاقات العامة، التسويق، النشر، وخدمات الوسائل والاتصالات والنشر والمكتبات والفيديو.

تمارس الشركة أنشطتها من خلال مكتبها الرئيسي بمدينة جدة وشبكة فروعها في كل من: القاهرة، دبي، لندن، وباريس، وبالتعاون مع شركاتها الشقيقة في المملكة العربية السعودية وعن طريق مكاتبها وممثليها في الخارج.

وعبر مسيرة طويلة في مجال خدمة وتسويق الوسائل السعودية المدعومة بالخبرات والإمكانات والتخصص، تتولى تهامة حاليا الامتياز الإعلاني الحصري لمجموعة من الصحف، المجلات الدولية، والقنوات الفضائية، كما تمتلك شبكة من الوسائل الإعلانية تغطي الطرق السريعة في المملكة ومطار الرياض وجسر البحرين، باستخدام أحدث التقنيات الصناعية، ما يؤهلها كداعم قوي لصناعة الإعلان في المملكة.

تأسست "تهامة" عام 1395، الموافق 1975، بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وتحولت إلى شركة مساهمة عام 1403، ثلاثون عاما من العمل الدؤوب في مجالات الإعلانات، العلاقات العامة، التسويق، والنشر.

تعد "تهامة" حاليا واحدة من كبريات الشركات العربية في مجالات: الإعلانات، الإعلام، وخدمات الوسائل والعلاقات العامة في الخليج والشرق الأوسط، وتمتلك نسبا تقترب من 50في المائة في مجموعة من شركات محلية وأجنبية تابعة ومرتبطة تعمل جميعا بصفة رئيسية في مجالات الإعلان والنشر والتوزيع ومنها على سبيل المثال لا الحصر: تهامة للتوزيع 99في المائة، تهامة المنى الدولية لوكسمبورج 83في المائة، إيمج المملكة المتحد 65في المائة، وكالة الوطن 60في المائة، إنترماركتس 51في المائة، آد آرت ميديان 50في المائة، الصحافيون المتحدون جيرسي المملكة المتحدة 50في المائة، إضافة إلى مجموعة من الشركات الأخرى ولكن بنسب دون 50في المائة مثل: الشركة المتحدة للإعلان 49.9في المائة، السعودية لتوريد اللوحات 42.5في المائة، ستار ميديا القابضة لبنان 25في المائة، أيضا تساهم"تهامة" في شركات أخرى مثل سعودي فاكس، الشرق الأوسط للخدمات الإدارية - الإمارات العربية المتحدة، الشركة السعودية للوحات الإعلانية.

تركز "تهامة" حاليا على إعلانات الطرق، ولهذا قررت أن يكون نصيب الأسد من استثماراتها في هذا المجال لما له من مردود اقتصادي جيد على المدى الطويل.

واستنادا إلى إقفال سهمها الأسبوع الماضي، 30يناير 2008، على 34.5ريال، بلغت القيمة السوقية للشركة 517.5مليون ريال، توزعت على 15مليون سهم، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص.

ظل نطاق سعر السهم خلال أسبوع بين 33ريالا و 35، في حين تراوح خلال عام بين 32.25و 72.25، ما يعني أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 74.64في المائة، وفي هذا ما يشير إلى أن سهم "تهامة" عالي إلى متوسط المخاطر، بينما كان في تحليل سابق في منتهى المخاطر عندما كان سعره يتجاوز 130ريالا، ولكن وحيث أن سهم "تهامة" ليس من أسهم المضاربة، أي ليس من الأسهم النشطة في التعاملات اليومية، جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 890ألف سهم، ما يعكس واقع الحال.

من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية جيدة جدا، فقد بلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 43.38في المائة، والمطلوبات إلى الأصول 30.48في المائة وهما نسبتان جيدتان جدا، وبمقارنة هذه المعدلات مع نسب السيولة النقدية البالغة 109في المائة، والسيولة الجارية 274في المائة، يتضح أن الشركة محصنة بشكل جيد ضد أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القريب والبعيد.

في مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز الجيد، إذ تم تحويل جزء، ومع أنه بسيط، من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 9.07في المائة عن العام الماضي 2007، ونسبة 3.81في المائة عن السنوات الخمس الماضية.

وللربحية نصيب ضمن نشاطات "تهامة"، فبلغ الربح الصافي للعام الماضي 2007، نحو 19مليون ريال مقارنة بمبلغ 12.33مليون ريال العام 2006، كما وزعت الشركة أرباحا سنوية بواقع 0.75ريال لكل سهم عن العام الماضي، أي ما نسبته 7.50في المائة من قيمة السهم الاسمية، ونسبة 1.45في المائة من متوسط قيمة السهم للعام الماضي 2007، ومع أنه ربح هامشي، إلا أنه يظل مطمئنا.

في مجال السعر والقيمة بلغ مكرر الربح 27.16ضعف، ومع أنه مرتفع نسبيا إلا أن مكرر الربح على النمو البالغ 0.65ربما يهمش ذلك، ففي الأحوال العادية ينتج عن دمج هذين الرقمين مكرر ربح جديد قدره 17.65ضعف، وهو مقبول مقارنة بالأعوام السابقة عندما كان مكرر الربح يتجاوز 40ضعفا، ويدعم ذلك قيمة السهم الدفترية البالغة 14ريالا، ما يعني أن مكرر القيمة الدفترية انخفض من 8.73ضعف العام الماضي إلى 2.45حاليا، وهو مكرر جيد جدا، وبمزج ما يتوافر لدينا من معطيات، مثل العائد على حقوق المساهمين وعلى الأصول والتحسن الذي بدأ يطرأ على التدفقات النقدية، ومقارنة ذلك بمؤشرات السهم الاخر، ربما يكون هناك ما يبرر سعر السهم عند 34.50ريال.
هذا التحليل لا يعني توصية من أي نوع، ويقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام القارئ الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته الاستثمارية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى