نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

العراق ينفي عزمه اعتمـاد الطـاقة النووية لمواجهة شح التيار الكهربائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العراق ينفي عزمه اعتمـاد الطـاقة النووية لمواجهة شح التيار الكهربائي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 31, 2008 4:58 am

نفى وزير الكهرباء كريم وحيد أن تكون هناك نية للعراق لاعتماد الطاقة النووية للمساعدة في مواجهة شح الطاقة الكهربائية, مبينا ان الاعتماد على الطاقة النووية فيه مشكلات كثيرة ، فضلا عن أن الكثير من دول العالم بدأت تتراجع عن استخدام هذه التقنية لعدم توافر الوقود النووي إضافة إلى الأسباب السياسية الأخرى, مؤكدا : (( نحن لا نحتاج إلى بناء محطات من هذا النوع وكل ما نحتاجه هو وجود شركات لديها المواد والخبرة لان لدينا الأموال والوقود .. و أن شركات محلية تقوم بتنفيذ بعض المشاريع وهي ليست لها الخبرة الكافية للقيام بمثل هذه المشاريع)).
وزير الكهرباء قال للصحفيين إن مشاريع الوزارة لم تعط كامل نتائجها في مجال تحسن الطاقة الكهربائية، وأن لا تحسن في هذا المجال قبل عام 2011، موعزا ذلك إلى عدة أسباب أهمها عدم رغبة الشركات العالمية في العمل في العراق بسبب الأوضاع الأمنية... وأن عام 2007 كان عاما محرجا للوزارة بسبب الانقطاعات المتواصلة للتيار الكهربائي الناتجة عن نقص الوقود، وعدم إعطاء مشاريع الوزارة كامل نتائجها في مجال تحسن الطاقة الكهربائية، ولا تحسن كامل في هذا المجال قبل عام 2011.
وأضاف : إن نصب محطة كهربائية يتطلب أربع سنوات من العمل فهي ليست أكياسا من الحنطة والرز يتم استيرادها وتوزيعها, وأن نسبة الانجاز في المشاريع الاستثمارية لعام 2007 بلغت 95 بالمائة ، بالرغم من عدم تنفيذ بعض العقود بسبب تأخر مبالغ التخصيصات الذي عرقل فتح الاعتمادات واعتذار الشركات بسبب ارتفاع اليورو وانخفاض الدولار, وأن رئيس الوزراء نوري المالكي أوعز بتشكيل فريق عمل متخصص لتسهيل إجراء التعاقدات وإصدار تعليمات جديدة من وزارة التخطيط لتسهيل التعاقد مع الشركات العالمية من اجل تنفيذ الخطة الاستثمارية لعام 2008 بوتائر أسرع من عام 2007, مشددا على أن هنالك أنواعا من الوقود لا تتمكن وزارة النفط من توفيرها مثل زيت الغاز (السولار) بسبب محدودية الإنتاج وعدم إمكانية استيراده من الدول المجاورة لأسباب عدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى