نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الداخلية: لا شبهة جنائية في نفوق الإبل وصوامع خميس مشيط يديرها عمال نظافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الداخلية: لا شبهة جنائية في نفوق الإبل وصوامع خميس مشيط يديرها عمال نظافة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 31, 2008 4:08 am

صدر الأمر السامي الكريم المتضمن الموافقة على ما توصلت إليه اللجنة العليا المشكلة من وكلاء الوزارات المعنية برئاسة معالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم للنظر في تعويض أصحاب الإبل النافقة في عموم مناطق المملكة نتيجة تناولها أعلاف النخالة والتحقيق في أسباب ذلك وتحديد المسؤوليات.
وأوضحت وزارة الداخلية في بيان لها أمس أن نتائج التحقيق قد خلصت إلى ما يلي:
أولاً: تبين أن ظهور حالات نفوق الإبل في كل من منطقة الرياض ومنطقة عسير ومنطقة مكة المكرمة ومنطقة نجران ومنطقة جازان قد تزامن في فترة متقاربة بداية من تاريخ 25/ 7/ 1428 وفي نطاق جغرافي متقارب وضمن المناطق المدرجة لتغذيتها بأعلاف النخالة بصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمحافظة خميس مشيط.
ثانياً: تبين أن نفوق الإبل حدث في تلك المناطق بعد تناولها للنخالة مباشرة والتي تأكد أنه تم جلبها من صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمحافظة خميس مشيط.
ثالثاً: اتضح من خلال التقارير المخبرية والفنية للعينات المأخوذة من مادة النخالة التي تسببت في نفوق الإبل احتواؤها على مركب السالينومايسين بنسبة عالية والذي يستخدم كإضافة علفية مضادة لمرض الكوكسيديا الذي يصيب الدواجن وأن التقارير العلمية تعتبر الإبل ذات حساسية عالية لهذا المركب مما يترتب عليه آثار سمية خطيرة وأن ما وجد من سموم فطرية وعنصر للألمنيوم كان بنسبة ضئيلة لا تشكل خطورة.
رابعاً: تم استبعاد إمكانية اختلاط مركب السالينومايسين مع النخالة الملوثة خارج نطاق مقر الصوامع وذلك لتوفره بمقر الصوامع كمادة مطلوبة في إنتاج نخالة الدواجن وانتشار آثارها على نطاق واسع بالمناطق المتأثرة وانحصار ضررها ووجودها في منتج النخالة التي جلبت من الصوامع للمناطق المتأثرة.
خامساً: ثبت عدم وجود أي شبهة جنائية أو فعل متعمد وراء نفوق الإبل الذي حدث بأعداد كبيرة في بعض مناطق المملكة.
سادساً: ظهر أن السبب الذي أدى إلى وجود مركب السالينومايسين وبنسبة عالية والذي يستخدم كإضافة علفية للدواجن مع أعلاف النخالة الخاصة بالإبل جاء نتيجة خلل إداري وفني أديا إلى اختلاط علف النخالة المخصصة للإبل مع الأعلاف المخصصة للدواجن أثناء توقف إنتاجها واستخدام خطوطها لإنتاج النخالة المخصصة للإبل والصوامع الخاصة بها لتخزينها وأن حدوث ذلك كان في وقت يدار فيه خط إنتاج أعلاف النخالة بالصوامع بمحافظة خميس مشيط من خلال عدد من العمالة غير المؤهلة أو المتخصصة تم التعاقد معهم أصلا كعمال للنظافة مع غياب الرقابة والإشراف اللازمين لسير العمل على الوجه المطلوب.
كما أوضحت وزارة الداخلية أنه بحسب التوجيه الكريم سيحال كامل الملف إلى هيئة الرقابة والتحقيق بحكم الاختصاص لاتخاذ ما يلزم تجاه ما خلصت إليه التحقيقات من نتائج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى