نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تباطؤ الاقتصاد العالمي يهدد الاستثمارات البترولية المستقبلية بدول الأوبك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تباطؤ الاقتصاد العالمي يهدد الاستثمارات البترولية المستقبلية بدول الأوبك

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 31, 2008 3:33 am

تتابع منظمة الأوبك باهتمام بالغ تطورات الاقتصاد العالمي وما يحيق به من مؤثرات قد تفضي إلى تباطؤ في نموه لكون ذلك سيؤدي إلى تراجع الطلب على النفط وبالتالي التأثير على أسعار البترول ما سيهدد الاستثمارات البترولية المستقبلية بالدول الأعضاء.


وأبدى عدد من المسؤولين في المنظمة قلقهم من حدوث كساد في الاقتصاد الأمريكي قد زادت إثر صدور تقارير سلبية في ديسمبر الماضي، أظهرت انخفاضاً ملحوظاً في حجم المنتجات الصناعية والمبيعات، بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ بمعدلات البطالة وأسعار السلع والمواد التي ضغطت على سعر الدولار وتآكل مدخولات الدول المنتجة.ويخشى مسؤولون في الأوبك من أن يحدث انهيار في أسعار النفط تمتد آثاره إلى تقهقر نمو صناعة البترول والتأثير على مسار تقدم المشاريع الاستثمارية التي تخطط لها الدول المنتجة بهدف توسيع مصادر الطاقة ورفد الموارد المالية للدول المنتجة.

إلى ذلك ذكرت أوبك في تقريرها الشهري عن أوضاع السوق النفطية العالمة وأسعار النفط، والذي يغطي الفترة ما بين 16ديسمبر 2007، و 15يناير 2008، أن نمو الاقتصاد العالمي سجل تراجعاً ملحوظاً مع بداية العام 2008، بنسبة من 0.1نقطة مئوية ليرتفع إلى 4.7، نقطة مئوية، متأثراً بالهبوط التنازلي بقيمة المراجعات في جميع مناطق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مقارنةّ ب 2.1% إلى 2.7% من النمو الاقتصادي خلال نفس الفترة من العام 2007، في حين ظل النمو الاقتصادي في البلدان النامية ومنطقة آسيا والباسفيكي وأميركا اللاتينية عند معدل 6.1%. وأشار تقرير الأوبك أن التوقعات بشأن النمو في الاقتصاد الصيني لم تتغير، وظلت عند معدل 9.9%، وهو نفس المعدل الذي تم تسجيله في نهاية الشهر الماضي، في حين بلغ النمو الاقتصادي المسجل في الصين خلال العام 2007، معدل 11.5%.
وتدرس الإدارة المعنية في منظمة الأوبك جميع المعطيات الأولية لتوجهات أسواق الطاقة العالمية والمؤثرات التي تلعب دوار في تحديد مسار أسعار الطاقة تمهيدا لاجتماع المنظمة الذي سيعقد في فبراير القادم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى