نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أول خسارة لبنك سعودي تتحقق؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أول خسارة لبنك سعودي تتحقق؟!

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 31, 2008 3:29 am

لم أضع حقيقة نسبة واحد بالمائة أن يحقق بنك سعودي خسارة حقيقة في نتائجه المالية، ولكنها تحققت مع البنك السعودي الهولندي في الربع الرابع والبنك يعتبر أقدم بنك سعودي فقد تأسس عام 1926ميلادية أي قبل ثمانين سنة!!، البنك حقق خسارة في الربع الرابع 2007مقدارها 106.30مليون ريال وفي عام 2006حقق ربح بمقدار 289.9مليون ريال أي خسارة إجمالية حقيقة هي بمقدار 396.8مليون ريال بعد أن نجمع الربح المفقود والخسارة المحققة، والبنك الآن بطور تغير الملكية للشريك الأجنبي بعد أن استحوذ تحالف من رويال بنك أوف سكوتلاند وبنك سانتاندير وبنك فوريتس على بنك أي بي ان أمرو، وبالتالي انتقلت الحصة إلى التحالف الجديد وهي حصة تبلغ 40بالمائة من رأس مال البنك، وهذا ليس له علاقة الآن بنتائج البنك المخيبة للربع الرابع، وأيضا البنك يقوم الآن بعمليات هيكلية فمن رئيس مجلس إدارة جديد ومدير أخر تنفيذي جديد وتغيرات كبيرة، السؤال ماذا يحدث بالبنك؟ لم نر مؤتمرا صحفيا لإدارة البنك ليخرجوا لنا ويقولوا ماذا يحدث بالبنك الهولندي؟ من تغيرات في مجلس الإدارة، وإلى خسارة تتحقق كمفاجأة لم يتوقعها أي مطلع للاقتصاد السعودي مقارنة مع ما يحدث بالبنوك، خسارة تتحقق في نتائج البنك ما هي أسبابها، إعلان البنك يقول " مخصص خسائر الائتمان " فقط ثلاث كلمات استحقها تحقيق خسائر إجمالية بمقدار 396.8مليون ريال؟؟ أي مجلس الإدارة من عقد مؤتمر صحفي لبنك حقق خسارة تقارب 15بالمائة من رأس ماله البالغ 2.646بليون ريال، فهل سنجد البنك يرفع رأس ماله لتغطية خسائره كما تفعل الأسماك والباحة وسيتي بانك، حيث أصبحت ز منهج ز لكل خاسر، ماذا يحدث من غموض وعدم وضوح في قرارات البنك، لماذا لا تفرض مؤسسة النقد على مجلس إدارة البنك لعقد مؤتمر صحفي ومكاشفة ملاك السهم والإعلام عن هذه النتائج، والسؤال الأهم، هل انتهت الخسائر؟ هل هذه بداية أم نهاية؟ لا أحد يعرف، وهل البنوك الأخرى ستواجه مصيرا مقاربا؟ وهل للبنك أي رابط بما يحدث بالأزمة الدولية من مشكلة الائتمان العقاري؟ هل البنك قدم تسهيلات من أي نوع لجهات خارجية أو محلية عالية المخاطر أو كشفت الآن؟ ما يحدث مسؤولية كبيرة على مجلس الإدارة ومؤسسة النقد المراقب الأول على البنوك؟ أموال المستثمرين تتبخر من هذه الخسائر ربع واحد خسائر محققة بمقدار 15% من رأس المال يستحق الوقفة ويستحق إعادة النظر، أن البنك الأقدم بالمملكة ومع تأسيس هذا الوطن، كان يفترض أن يكون ذا شأن أخر وكبير، ولكن لا أملك أي إجابة ولن أضع تخمينات عشوائية لفقد المعلومة لدي، وليس لي إلا ما ينشر، ولكن أجده شحيح جدا، لا يقدم أي شيء .
على مجلس إدارة البنك ومؤسسة النقد أن توضح ماذا يحدث بالبنك الهولندي، ما هي أبعاده للبنك وللبنوك الأخرى؟ وإلى أي مدى سيؤثر على عمل البنك للسنوات المقبلة وللبنوك الأخرى؟ هل نجد إجابة؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى