نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

( من السوق ) المستقبل لسوق المال السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

( من السوق ) المستقبل لسوق المال السعودية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 2:25 pm

خالد عبدالعزيز العتيبي
التقلبات الحادة مازالت طاغية على تعاملات السوق، وهي تقلبات لم تقتصر على السوق المحلية فحسب، بل طالت غالبية الاسواق العالمية المتأثرة سلباً بمحاذير الكساد.


وترقب اعلان خفض الفائدة سيكون له تأثيراته في الايام المقبله، واعلانها لن يغير شيئاً كبيراً على الاسواق المالية، لانه سريعاً ما تزول اثار مثل ذلك الخفض مع الاسواق بعد ردات الفعل الايجابية في الايام الاولى، ومن ثم تعود الاسواق مجدداً للتأثر بمساوئ التباطؤ الاقتصادي.

محلياً لن يكون لخفض الفائدة تأثير كبير على الاموال المستثمرة ما لم يكن هناك تحرك مواز وسريع من قبل مؤسسة النقد لاستخدام سياساتها كخفض الريبو.

لأن مثل هذا الإجراء من المفترض اتخاذه وبشكل يماثل لما أقدمت عليه المؤسسة الاسبوع الماضي، وستساعد من خلال استخدام سياستها النقدية على تقديم الدعم للسوق المالية السعودية من اي هبوط حاد قد تمر به.

صحيح ان ماحصل للسوق في ايام مضت لايعدو كونه ضمن المسارات المعتادة لاسواق المال حيث كان الصعود السريع في حدته والهبوط الاسرع في وقته والعنيف والمباغت في شكله ومضمونه.

وصحيح ان الاموال تدرك ان الفترات التصحيحية التي تعيش بها الاسواق دائماً لها مخاطر اكثر من المخاطر التي يكون فيها استقرار او ذات منحى صعودي، لكن الاصح من هذا وذاك ان مساهمة مؤسسة النقد في استخدام وسائل موازية لدعم السوق المالية المحلية هو امر لاتتخلف عن اتخاذه البنوك المركزية العالمية في دعم اسواقها.

التحرك من مؤسسة النقد متوقع، وهولايعني اعترافاً رسمياً منها بوصول السوق الى قاع او انها متجهة الى قمة اوشيء من ذلك، وانما هو ترك الفرصة للاموال لان تتعامل بحرية مع السوق وتتعامل مع اساسياته واساسيات الشركات.
و بلا ادنى شك فان هناك دروساً من هذا الهبوط الذي تمر به السوق المالية، وهي دروس مفيدة ايضاً لعدة اطراف من السوق، وماينبغي للمتعامل فعله على نحو صحيح هو: ان لايأمن جانب السوق بشكل دائم وان يبرمج قراراته على نحو يتفق مع اسس الاستثمار ومؤشراته فالسوق المالية السعودية واعدة وذات مستقبل كبير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى