نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تحديد ساعات العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحديد ساعات العمل

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 2:24 pm

د. محمد عبدالرحمن الشمري
بداية لا بد من توجيه الشكر لمجلس الشورى الموقر على المبادرة في إعداد مشروع تقنين ينظم العمل في المحلات التجارية من حيث تحديد ساعات العمل، وتحديد نسبة السعودة في مهنة البيع. فقد استبشر الكثير بهذا التنظيم لعله يحد من السلبيات والمشاكل التي يواجهها المجتمع جراء ظاهرة انتشار المحلات التجارية في الأحياء بشكل عشوائي، والتواجد المستمر للعمالة الوافدة التي تديرها وتتخذ من بعضها مقراً لها، حتى ان تواجدها بدأ يشكل خطراً على أمن المجتمع وسلامته. ولعل ما تنشره الصحف من جرائم وغش وتلاعب بالأسعار لهو نتاج للفوضى الحالية. فقد حان الوقت لعودة المواطنين الذين تحمل تلك المحلات أسماءهم وتحميلهم مسؤولياتهم الوطنية بما في ذلك المساهمة في إنجاح هذا النظام، وتصحيح وضع العمالة التي تعمل تحت مظلتهم، وفي منشآتهم، والتوقف نهائياً عن مبدأ تشغيل تلك المحلات بالتستر، فهذا التصرف لو وجد في دول أخرى لوجهت لهم تهمة (تخريب الاقتصاد الوطني).


ونتمنى السير قدماً في هذا التنظيم ووضعه موضع التنفيذ، وعدم الالتفات للمطالب التي أنكرت على مجلس الشورى التصدي لهذا الموضوع المهم. مع الأخذ في الاعتبار فارق التوقيت في المناطق. والتفريق من حيث تحديد ساعات العمل بين المنشآت التي تقدم خدمات الترفيه إلى جانب البيع فتعطى شيء من المرونة، والمنشآت المنتشرة في الأحياء والمجمعات الصناعية، فيشدد عليها معايير تحديد ساعات العمل لعل ذلك يؤدي إلى تنظيمها، وتفادي سلبياتها. علماً أن إغلاق المحلات عند الساعة العاشرة ليلاً مطبق حالياً بشكل تلقائي في بعض أحياء مدينة الرياض.

إلا أن الملفت للنظر أن مشروع النظام نص على حق المستثمر الأجنبي الاحتفاظ بنسبة 25% من القوى البشرية للعمالة الوافدة كاستثناء على سياسات السعودة دون مبرر لوجود مثل هذه المادة التي تضر بمصالح المملكة التي تعاني من تضخم حجم العمالة الوافدة، وتطمح للتقليل من معدلات البطالة، وإنجاح سياسات توطين الوظائف. فالمعروف أن مسائل النفاذ للعمل هي خارج نطاق الاتفاقيات الدولية بما في ذلك اتفاقيات منظمة التجارة العالمية التي استبعدت هذه المسألة بنصوص صريحة ولم تتطرق إلا لمسألة (التواجد المؤقت) لموردي (الخدمات) أو من يعمل معهم في مجال تجارة الخدمات (فقط)، وفي حدود القطاعات التي تعهدت الدولة العضو بتحريرها، ووفق النسبة التي التزمت بها. ونحن نعرف أن المملكة حددت تواجد المهنيين المستقلين في بروتوكول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ب (180) يوماً للإقامة بالمملكة قابلة للتجديد. ولفئات أخرى من مقدمي الخدمة ب (90) يوماً قابلة للتجديد. أما في حالة التواجد التجاري في المملكة للاستثمار في قطاع (الخدمات) فبإمكان المستثمر طلب الاستعانة بنسبة 25% من إجمالي القوى البشرية من (مديرين) ومقدمي خدمة (بصفة مؤقتة) تحدد بالتنسيق مع الجهة المختصة، ويجوز أن يكون تواجدهم بحدود (ستة اشهر).
ولذلك يتعين استبعاد تلك المادة من مشروع النظام، والتعامل مع هذا الموضوع (تواجد الأيدي العاملة في المملكة) في حدود ما ورد في بروتوكول انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية دون توسع غير مبرر. فالمسألة برمتها محل أخذ وجذب في نطاق النظام التجاري متعدد الأطراف بين من يرغب التوسع في هذا الموضوع ويقف خلف هذا التوجه بعض الدول النامية المصدرة للعمالة. ومن يرغب حصرها في حدود ضيقة جداً ويقف في الاتجاه معظم الدول المتقدمة. ونعتقد أن مصالح المملكة في هذا الخصوص تلتقي مع رؤية الفريق الأخير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى