نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"سبكيم" تقر رفع رأس مالها إلى 3.33مليارات ريال بطرح سهمين لكل 3أسهم بسعر 15ريالاً للسهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"سبكيم" تقر رفع رأس مالها إلى 3.33مليارات ريال بطرح سهمين لكل 3أسهم بسعر 15ريالاً للسهم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 2:21 pm

وافقت الجمعية العمومية التي عقدتها الشركة السعودية العالمية للبتر وكيماويات "سبكيم" على توصية مجلس الإدارة برفع رأس المال بطرح أسهم تصل قيمتها إلى ملياري ريال لاكتتاب المساهمين.


وتبعا لذلك سيرتفع رأس المال الجديد الى 3.3مليارات ريال بعد أن يكتتب المساهمون في الأسهم المطروحة والبالغة 1333.3مليون سهم بسعر 15ريالا للسهم شاملة القيمة الاسمية وعلاوة الإصدار، وتجاوزت نسبة حضور الجمعية 71في المائة من عدد الأسهم أي ما يعادل 142مليون سهم.

وقال المهندس أحمد عبد العزيز العوهلي الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة أن الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية للزيادة المقترحة على رأسمال الشركة (خلال فترة الاكتتاب)، سيقتصر على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي عقدت أمس في الرياض.

وأضاف "حفاظاً على مصالح مساهمي الشركة وخصوصا صغار المساهمين، نأمل من جميع المساهمين ونحثهم على ممارسة حقهم في الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية حتى يتسنى لهم الاستفادة القصوى من زيادة رأس المال والمحافظة على قيمة أسهمهم في الشركة.

وسوف تستخدم الشركة حصيلة الاكتتاب في تمويل مجمع الاسيتيل والذي يتألف من ثلاثة مشاريع متكاملة، إذ من المنتظر أن يبدأ تشغيله خلال عام 2009، إضافة إلى تمويل جزء من تكاليف تطوير مشاريع مستقبلية لا تزال قيد الدراسة.

وحسب نشرة الإصدار التي أعلنتها الشركة فعلى الراغبين في الاكتتاب في أسهم إضافية تزيد على الحصة المستحقة لهم أن يدفعوا سعرا أعلى من سعر الاكتتاب المقرر للأسهم الجديدة.

ولفت العوهلي إلى أن المرحلة الثانية من المشاريع ستدر على الشركة مبالغ كبيرة، إذ من المتوقع أن تبيع الشركة من المرحلة الثانية ما يعادل مليون طن.

وأكد أن العملاء المستفيدين من مشاريع المرحلة الثانية التي سيبدأ إنتاجها في الربع الأول من العام المقبل هم من الشرق الأوسط وأوروبا وألمانيا وآسيا، وأن 75في المائة من إنتاج المرحلة الثانية سيتم تصدرها إلى الخارج. وبدأت الشركة تطور مجمع الاسيتيل في عام 2005والذي يهدف لتحقيق طاقة إنتاجية سنوية تبلغ 340ألف طن من أول أكسيد الكربون و 400ألف طن من حامض الخليك و 330ألف طن من خلات الفينيل.

وبين العوهلي أن هناك تكاملاً حقيقياً بين مشاريع المرحلة الأولى والثانية، مضيفا "جميع المواد الخام ستكون أصلاً من خلال إنتاج الشركة، كما أن المشاريع التي تعمل على دراستها هي مشروع الأوليفينات وهناك مفاوضات مع عدة شركات خارجية مثل متسوبيشي، وميتسو، كما تنتظر الشركة موافقة وزارة النفط السعودية على تأمين الغاز اللقيم".
وتوقعت الشركة أن تحقق نحو 70مليون ريال كأرباح رأسمالية من بيع 15في المائة من مجمع الاسيتيل إلى شركة كويتية سيتم تضمينها في الربع الأول وتبلغ قيمة الصفقة 340مليون ريال، كما استبعدت أن تتأثر من رفع شركة أمريكية قضية عليها حول مجمع الاستيل، حيث تسير القضية في صالح شركة سبكيم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى