نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

السوق السعودي يحقق ملياريء دولار ل "جنرال إلكتريك" في 2007مرشحة للزيادة 150% خلال عامين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السوق السعودي يحقق ملياريء دولار ل "جنرال إلكتريك" في 2007مرشحة للزيادة 150% خلال عامين

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 2:16 pm

أكدت شركة "جنرال إلكتريك" الأمريكية بلوغ دخلها من السوق السعودي ملياري دولار من 8مليارات جمعتها في عام 2007الذي يعد أول عام تحقق فيه الأسواق الخارجية للشركة دخلاً أكبر من السوق الأمريكي.


وقدرت الشركة استثماراتها الحالية في المملكة ب 220مليون ريال، مرشحة للنمو مع افتتاح مصانع للشركة خلال العامين المقبلين، منها مصنع في الرياض للأجهزة الطبية، وآخر في الشرقية للمحركات التوربينية.

ولفت جيفري إيملت الرئيس التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك" في مؤتمر صحفي عقد في الرياض أمس، إلى أن الشركة ساهمت في جزء يسير من تحمل الديون في صفقة استحواذ "سابك" على قطاع البلاستيك في "جنرال إلكتريك". وقال: "شاركنا في جزء يسير لتحمل الدين في صفقة استحواذ "سابك" على البلاستيك، ولكن لم يحتاجوا ضخ أموال من طرفنا أو تمويل، وقدمنا لهم أبحاثاً عن قطاع البلاستيك".

وتابع "اعتقد أن صناعة البتر وكيماويات تعد مستقبل الصناعات في العالم، وفي صفقة بيع قطاع البلاستيك ل "سابك" رأينا أن نجدد سياستنا الاستثمارية في المملكة، وسابك شركة لديها القدرة على تطوير قطاع البلاستيك، والطريق لازال مفتوحا أمام الشركات التي تبحث عن شراكة مماثلة لشراكة جنرال إلكتريك مع سابك والفرص مهيأة في هذا المجال".

ونفى إيملت تأثر أعمال "جنرال إلكتريك" بارتفاع أسعار النفط في الفترة الأخيرة، قائلاً: "لم يؤثر ارتفاع الأسعار في إنتاجنا خلال عام 2007، بل حققنا أرقاماً قياسية لإنتاجنا ولدينا قاعدة صناعية متينة وعالمية، كما نجد أن الطلب نما على منتجاتنا بشكل كبير".

ونوه إلى وجود استثمارات كبيرة لهم في مجال دعم شركات النفط والغاز ومنها شركة أرامكو السعودية، مدللاً على ذلك بالإعلان مؤخراً عن استحواذ بقيمة 8مليارات دولار حول العالم في هذا المجال.

وتوقع الرئيس التنفيذي ل "جنرال إلكتريك" تحقيق الشركة لمبيعات تصل إلى 40مليار دولار في عام 2008، يدعم ذلك النمو في الأسواق الناشئة، مبيناً أن الاستثمار في هذه الأسواق يركز على مجال الرعاية الصحية.

وزاد "المملكة تعد من اكبر أسواقنا في منطقة الشرق الأوسط الذي تبلغ حجم أعمالنا فيه 13مليار دولار تشكل 5% من أعمال الشركة، ومبيعاتنا في السعودية بلغت ملياري دولار في عام 2007وهناك فرص رائعة للنمو فيها، نحن نعمل على استثمارات كبيرة في المملكة في مجال الطاقة والمياه والملاحة الجوية والموجات الصوتية والبنية التحتية".

وذكر إيملت أن الشركة لديها عقود لتنفيذ البنية التحتية للمصانع في عدد من المدن الصناعية والاقتصادية، واصفاً هذه العقود بالكبيرة والمتعلقة بالمنشآت والمرافق التي تقدم خدمات فنية في هذه المدن.

وتحدث عن نشاط الشركة في مجال التمويل، موضحاً أن ثلثي هذا النشاط يذهبان في التمويل التجاري وتأجير المعدات للشركات التي إمكاناتها المادية لا تساعدها على شراء هذه المعدات، فيما الثلث الأخير يكون لتمويل المستثمرين ومنها تأجير الطائرات.

ونوه الرئيس التنفيذي إلى أن شركة "جنرال إلكتريك" ليس لديها مخاوف أمنية من مخاطر على استثماراتها في المملكة.

وأشار إلى لقاء سيجمعه بوزير المالية سيبحث خلاله فرص الاستثمار في مجال التوربينات الغازية.

من جهته، قال أكرم حمد مسؤول في فريق الاتصالات لشركة "جنرال إلكتريك"، إن دخل الشركة بلغ عام 2007ثمانية مليارات دولار تصل حصة المملكة منها إلي ملياري دولار، متوقعاً وصول دخل الشركة إلى 15مليار دولار في 2010، تكون حصة المملكة منها 5مليارات ريال.

وأشار إلى أن الشركة لديها 5مراكز خدمة، و 5مكاتب للشركة موزعة في مدن رئيسية في السعودية، وأكثر من 25مشروعاً تعمل الشركة على تنفيذها حالياً، مبيناً أن المصانع القائمة تختص بالأجهزة الكهربائية والمكيفات والتوربينات والأجهزة الدقيقة الحساسة. وقدر حمد استثمارات "جنرال إلكتريك" القائمة في المملكة خلال الفترة الحالية ب 220مليون ريال، مستدركاً بقوله: "استثماراتنا خلال العامين المقبلين في المملكة، ستتركز في مصانع للأجهزة الطبية ولأجهزة أشعة الرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي، منها مصنع في الرياض سيبدأ أعماله في سبتمبر المقبل، إضافة إلى مصنع في الشرقية للمحركات التوربينية سيبدأ تشغيله في عام 2010". وزاد " 650موظفاً في شركة جنرال إلكتريك داخل السعودية ضمن ألف موظف يعملون للشركة في المنطقة، ومتوقع زيادة هذه الأعداد مع دخول الاستثمارات الجديدة حيز التنفيذ". ولفت حمد إلى أن "جنرال إلكتريك" تعد أول شركة عالمية وقعت مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في مجال البحوث، منوهاً إلى مشاريع خيرية للشركة في الخليج يبرز منها تقديم المنح الدراسية للطلاب السعوديين في الجامعات.
إلى ذلك، وقعت أمس شركة "GE Healthcare" التابعة لمجموعة "جنرال إلكتريك GE" والمقدر حجم أعمالها بحوالي 17مليار دولار، مذكرة تفاهم مع مجموعة مستشفيات السعودي الألماني لتزويدها بمعدات التصوير التشخيصية، وتأتي هذه الخطوة تلبية للطلب المتنامي على توافر الخدمات الطبية الفعالة والمتميزة وذات التكلفة المنخفضة في القارة الأفريقية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها
avatar
dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى