نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

التجارة: الاجتماع باطل وغير قانوني دون الحصول على موافقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التجارة: الاجتماع باطل وغير قانوني دون الحصول على موافقة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 2:52 am

حال عدم اكتمال النصاب القانوني دون انعقاد الجمعية العامة غير العادية لشركة بيشة أمس، حيث ينص النظام على ضرورة حضور ما يزيد عن 25 % من مساهمي الشركة.
وأكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية حسان عقيل لـ"الوطن" أن عقد "بيشة" لجمعيتها دون أخذ موافقة وزارة التجارة على جدول أعمال الجمعية باطل وغير قانوني.
وقال عقيل إن الجمعية غير نظامية وأي قرار يصدر منها سيدفعنا إلى التقدم بدعوى إلى ديوان المظالم ببطلانها لعدم توافقها مع نظام الشركات المعمول به.
وأوضح عقيل أن عدم نظامية الجمعية حال دون إرسال مندوب عن التجارة للإشراف عليها، مشيرا ً إلى أن الفيصل بين المساهمين ومجلس إدارة الشركة في جميع الشركات المساهمة هي الجمعيات العمومية التي يتم من خلالها تصويت جميع المساهمين على البنود المطروحة.
ودعا عقيل الشركة إلى تعديل قوائمها المالية عقب صدور حكم ديوان المظالم النهائي بالرفض في دعوى الشركة المرفوعة ضد التجارة حول تفسير المادة رقم 110 من نظام الشركات.
من جانبه قال المحاسب القانوني للشركة عبد الله شاهر لـ"الوطن" إنه لا بد أن تعدل شركة بيشة قوائمها المالية عقب صدور حكم ديوان المظالم وعقب تعديلها للقوائم يبقى دوري كمحاسب قانوني للشركة بمراجعة تلك القوائم وإصدار التقرير النهائي حولها.
من جانبه أكد محامي "بيشة" عبد العزيز الحوشاني لـ"الوطن" أن المادة رقم 83 من نظام الشركات نصت على أنه يجوز للتجارة أن توفد مندوبا وأكثر لحضور الجمعيات العامة كمراقبين، مشيرا ً إلى أن المسألة جوازيه ولم يكن حضور الوزارة شرطا للانعقاد.
وقال الحوشاني إن موافقة التجارة على جدول الأعمال ليست إلزامية وقد أشعرنا الوزارة بذلك خطيا ً واستندنا إلى المادة رقم 88 من نظام الشركات والتي تنص على أن ترسل الشركة صورة من الدعوة وجدول الأعمال إلى الإدارة العامة للشركات من دون الإشارة إلى موافقتها من عدمها.
يذكر أن جدول أعمال الجمعية يتضمن عدة بنود أهمها: الموافقة على زيادة رأسمال الشركة، والموفقة على خطة الاندماج، وتعيين مراقب حسابات جديد للشركة، وتعديل نشاط الشركة وذلك بإضافة النشاط الصناعي والتجاري والسياحي والعقاري ونشاط التدريب، بالإضافة إلى تغيير مسمى الشركة إلى "شركة بيشة للتنمية".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى