نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مطالب ببرامج توعوية تشجع المتداولين على الاستثمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مطالب ببرامج توعوية تشجع المتداولين على الاستثمار

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 2:52 am

قال خبراء اقتصاديون إن المضاربات المحمومة والسريعة في سوق الأسهم السعودية أمس رفعت معدل السيولة النقدية لما يزيد عن 19.5 مليار ريال ، فيما طالبوا الشركات المدرجة وشركات الوساطة بتطبيق برامج توعوية تهدف إلى حث المتداولين على الاستثمار بعيدا ً عن المضاربات اليومية.
وأوضح رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الطائف الدكتور فتحي خليفة أن سهم "بترو رابغ" شهد أمس مضاربات محمومة وسريعة رفعت كميات تداول السهم إلى مناطق عالية بلغت 203 ملايين سهم.
وقال إن سهم بترو رابغ هدف المحافظ الاستثمارية الكبرى في الوقت الحالي، وما حدث أمس قد يكون تمهيدا ً لبدء عملية تجميع كبرى سيشهدها السهم وفق مناطق سعرية معينة.
ولفت إلى أن تداول السهم حول 50 ريالا قد يكون عملية مقننة الهدف منها ترغيب المكتتبين لبيع أسهمهم التي يمتلكونها بعد تحقيقهم لنسبة أرباح جيدة وفقا لسعر الاكتتاب البالغ 21 ريالا.
وقالت الاقتصادية الدكتورة عزيزة الأحمدي إن ارتفاع مؤشر السوق لما يزيد عن 300 نقطة وانخفاضه مرة أخرى بما يقارب 400 نقطة غير مبرر ويزيل الثقة من نفوس المتداولين.
وأضافت أن من يتجه إلى المضاربة اليومية من المتداولين وهو لا يجيدها فإنه يرمي بأمواله دون مبالاة، إذ إن هؤلاء لا بد لهم من الاستثمار والبعد عن المضاربات اليومية العشوائية.
وأكدت أن تطبيق برامج توعوية تحث على الاستثمار يعمل على رفع نسبة الثقة بين المتداولين ويساعدهم على امتصاص الأزمات المتلاحقة، موضحة أن ما يحدث حاليا ًردة فعل طبيعية لما وصلت إليه أسعار بعض الأسهم خلال الأشهر الماضية من ارتفاعات كبرى.
من جانبه أكد مدير إحدى صالات التداول بالرياض ( فضل عدم ذكر اسمه ) أن بلوغ السيولة النقدية المتداولة في السوق حاجز 19.5 مليار ريال كان نتيجة لعمليات المضاربة المحمومة التي لم تمر بها تداولات السوق منذ فترة طويلة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى