نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

اللجنة الرباعية تؤكد مجددا التزامها بإنهاء الصراع الإسرائيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اللجنة الرباعية تؤكد مجددا التزامها بإنهاء الصراع الإسرائيلي

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يوليو 21, 2007 8:25 pm

اللجنة الرباعية تؤكد مجددا التزامها بإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني
(نص بيان اللجنة الرباعية بتاريخ 19 تموز/يوليو)


واشنطن، 20 تموز/يوليو، 2007- في ما يلي بيان اللجنة الرباعية الذي صدر لدى ختام لقاء أعضائها يوم 19 تموز/يوليو في لشبونة، البرتغال:
التقى كبار مسؤولي أعضاء اللجنة الرباعية – وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، والسكرتير العام للأمم المتحدّة بان كي مون، والممثّل الأعلى المسؤول عن السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي هافيير سولانا، وزير خارجية البرتغال لويس أمادو، ورئيس اللجنة الأوروبية للشؤون الخارجية بينيتا فيرارو والدنر – التقوا هذا اليوم في البرتغال لبحث الوضع في الشرق الأوسط. وقد انضمّ إليهم ممثّل الرباعية توني بلير.

أكدّت اللجنة الرباعية مجدّدا التزامها بإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني والعمل على إرساء أسس دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للحياة تعيش جنبا الى جنب مع إسرائيل في حالة من السلم والأمن، وذلك كخطوة نحو إحلال سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط، يتوافق مع خريطة الطريق وقرارات مجلس الأمن الدولي.

رحبّت الرباعية ببيان الرئيس بوش في 16 تموز/يوليو الذي جدّد فيه التزام الولايات المتحدة بالتتفاوض حول حلّ يقوم على أساس الدولتين ، وأيدّت دعوة الرئيس بوش لعقد اجتماع دولي في خريف (هذا العام). وتتطلّع الرباعية إلى إجراء مشاورات أثناء الإعداد لهذا اللقاء. ووافقت الرباعية على أن لقاء من هذا القبيل ينبغي أن يوفّر دعما دبلوماسيا للطرفين في مباحثاتهما ومفاوضاتهما الثنائية كي يمكن المضي قدما في مسار ناجح نحو إقامة الدولة الفلسطينية.

ورحبت الرباعية بموافقة توني بلير على أن يصبح ممثل الرباعية وناقشت معه المهمة العاجلة التي تنتظره. وإذ لفتت الرباعية الأنظار إلى الأهمية المحورية للإصلاح والتنمية الإقتصادية وبناء طاقات المؤسسات لإنشاء دولة فلسطينية مستقرة ومزدهرة في الضفة الغربية وقطاع غزة تعمل على توحيد كافة الفلسطينين والعيش في سلام وأمن مع إسرائيل والدول المجاورة الأخرى، حثت جميع الأطراف في المنطقة على التعاون الوثيق مع السيد بلير وشددت على ضرورة تقديم دعم دولي قوي لجهوده، بما في ذلك عقد اجتماع للجنة الارتباط التي شكلت لهذا الغرض في خريف (هذا العام).

وعبرت الرباعية عن دعمها لحكومة السلطة الفلسطينية برئاسة سلام فيّاض التي تعهدت بتنفيذ البرنامج السياسي للرئيس عبّاس الذي يعكس مبادئ الرباعية المعلنة في 30 كانون الثاني/يناير 2006. وقد شجعّت الرباعية على تقديم مساعدات مالية مباشرة وسريعة ومعونات أخرى لحكومة السلطة الفلسطينية للمساعدة في إصلاح المؤسسات والبنى التحتية الفلسطينية والحفاظ عليها، وتعزيزها، ودعما لحكم القانون.

ورحبّت الرباعية باستئناف المحادثات الثنائية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي أولمرت والرئيس الفلسطيني عباس وعبرت عن تأييدها للخطوات التي اتخذتها حكومة إسرائيل، ومن بينها استنئاف تحويل عائدات الضرائب والجمارك وقرارها الإفراج عن أسرى فلسطينيين. وشجعت الرباعية على مواصلة الحوار الثنائي والمزيد من التعاون، بما في ذلك الأفق السياسي كونه إطارا ضروريا للمضي قدما. وحثت كلا الطرفين على العمل بدون إبطاء للوفاء بالالتزامات السابقة ولبناء الثقة.

وإذ أقرت بالأهمية المستمرّة لمبادرة السلام العربية تتطلع الرباعية قدما إلى الزيارة المزمعة لممثلين عن جامعة الدول العربية إلى إسرائيل لبحث هذه المبادرة. وأعربت الرباعية عن دعمها للحوار المستمر والموسع بين إسرائيل والدول العربية. كما أنها تتطلع قدما إلى عقد لقاء مبكّر مع الدول العربية كاجتماع لمتابعة لقاء أيار/مايو في شرم الشيخ.

وشدّدت الرباعية على الحاجة لإيجاد سبل للمحافظة على النشاط الاقتصادي الفلسطيني وأهمية إيجاد ظروف تتيح تنفيذ بالكامل للإتفاق الخاص بحرية الحركة والوصول، خاصة في ضوء الآثار المترتبة على المرور عبر المعابر على الاقتصاد الفلسطيني الحياة اليومية للفلسطينيين. وشجعت الرباعية كلا الطرفين على الوفاء بالتزاماتهما الواردة في خريطة الطريق، بما فيها وضع حدّ لتوسيع المستوطنات وإزالة المواقع الغير مصرّح بها، وإنهاء العنف والإرهاب. وعبّرت الرباعية عن عميق قلقها إزاء الظروف الإنسانية في غزة واتفقت على أهمية مواصلة تقديم مساعدات إنسانية وطارئة.

واتفقت الرباعية على متابعة التشاور بصورة منتظمة حيال التطورات والاجتماع ثانية في أيلول/سبتمبر لتقييم ما يحدث من تطورات وسماع ما سيقوله السيد بلير عن استراتيجيته حول خطة العمل الخاصة بالمؤسسات والاقتصاد وبحث سبل التقدم نحو الأمام مستقبلا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى