نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 1:54 am

أقدم المجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) يوم الثلاثاء الماضي 22من يناير الحالي بشكل مفاجئ على خفض سعر الفائدة ب 0.75%، لتصبح عند مستوى 3.5%، وذلك لمواجهة التوقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي. الأمر الذي يدل على خطورة الوضع الذي لم يعد يحتمل الانتظار إلى حين انعقاد المجلس الاحتياطي الفدرالي في ال 30من هذا الشهر، حيث كانت التوقعات تشير إلى أن نسبة انخفاض ستكون عند حدود 0.5% فقط. ولكن الهلع الذي أصاب أسواق الأسهم العالمية، ومنها سوقنا الذي تراجعت مؤشراته إلى المستويات التي كانت عليها قبل نوفمبر من العام الماضي، لم يترك لرئيس المجلس بن برنانكي خيار آخر غير الاستعجال بخفض الفائدة.


وتعتبر الإجراءات المستعجلة لرئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي منطقية في ظل الخيبة التي مني بها أصحاب الأعمال في الولايات المتحدة من خطة الرئيس بوش للنهوض بالاقتصاد. إذ اعتبرت الأوساط الاقتصادية أن خطة الإدارة الأمريكية غير كافية لمعالجة الأزمة المتمخضة عن الرهن العقاري. فالمحللون الاقتصاديون يقدرون الخسائر التي يمكن أن تلحق بالاقتصاد الأمريكي جراء الأزمة المشار إليها ب 500مليار دولار. في حين أن خطة الرئيس بوش للتخفيض الضريبي تتراوح بين 100- 150مليار دولار. ولهذا جاء رد الأسواق المالية عليها يوم الثلاثاء الماضي دون تأخر فتراجع مؤشر داو جونز بنسبة 3.21% كما تراجع مؤشر نازداك بنسبة 4.89%.

ومعظمنا نحن وغيرنا في بقية بلدان العالم مع الاقتصاد الأمريكي أنه اقتصاد ضخم بل وضخم جداً. فالناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة يصل إلى 14تريليون دولار، أي ما يساوي نصف الاقتصاد العالمي تقريباً. ولذلك فليس مصادفة أبداً أنه إذا عطس هذا الاقتصاد أصيبت بقية اقتصاديات العالم بالحمى. ففي اليابان تراجع مؤشر نيكي حتى ظهر يوم الثلاثاء الماضي بنسبة 5%. كما انخفض مؤشرات سوق الأسهم في فرانكفورت بنسبة 7.16% ولندن بنسبة 5.5% وباريس بنسبة 6.8%، وهذا أكبر انخفاض منذ 6أعوام. كما انخفضت بورصة موسكو بنسبة 7.3%، شنعهاي 5.1%، هونغ كونغ 6.1% وبومباي بنسبة 7.1%.
ولهذا فإن أبصار العالم تتطلع إلى تقييم قطاع الأعمال الأمريكي إلى السياسة النقدية التوسعية للمجلس الاحتياطي الفدرالي بعد خفض سعر الفائدة الأخير وما إذا كان بإمكانها مع السياسة المالية التوسعية للإدارة الأمريكية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي في خطته أن تبلور سياسة اقتصادية توسعية ناجعة قادرة على تهدئة روع الأوساط الاقتصادية الأمريكية والعالمية معها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى