نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ندوة تبحث التحديات التي تواجهها المصارف السعودية في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ندوة تبحث التحديات التي تواجهها المصارف السعودية في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 1:51 am

يبحث منتدى "تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة" الذي ينظمه المعهد المصرفي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية بعد غد، التحديات التي تواجه المصارف السعودية في تمويل هذه المنشآت، والآليات المقترحة لتقليل الفجوة في تقدير الاحتياجات التمويلية للمشروعات. كما يناقش المنتدى السبل الممكنة لتحسين الجدارة الائتمانية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتدعيم دورها في خدمة الاقتصاد الوطني، ويعقد برعاية من حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي. ويشارك في المنتدى لارس تانيل رئيس مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التي تعد عضواً في مجموعة البنك الدولي المعنية بدعم القطاع الخاص والذي يزور المملكة في الفترة من 29إلى 31يناير 2008لأول مرة منذ انضمامه إلى المؤسسة عام 2006ومن المقرر أن يلتقي ثانيل عدداً من المسئولين بالقطاع الحكومي والقطاع الخاص للتأكيد على التزام مؤسسة التمويل المستمر تجاه تنمية القطاع الخاص في المملكة، كما يوقع مع الهيئة العامة للطيران المدني اتفاقية لدعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى إبرامه اتفاقية لتوسيع نشاط مؤسسة التمويل الدولية في مجال التمويل الإسكاني في المملكة.
من جهته، قال وليد بن عبد الرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في السعودية ومسؤول الاستثمار الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن زيارة رئيس المؤسسة هذه تؤكد التزام مؤسسة التمويل الدولية المستمر تجاه شراكتها الراسخة مع المملكة وتقديرها للإصلاحات التي أجرتها البلاد الرامية إلى تنمية القطاع الخاص، بالنظر إلى ما تتميز به السعودية من وجود قطاع خاص يعد الأنشط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتابع: "في العام المالي 2007، بلغت مساهمة مكتب الرياض مليار ومائتي مليون ريال بنسبة تتجاوز 25% من إجمالي استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي بلغت في مجملها 4.5مليارات ريال". وزاد "تمكنت مؤسسة التمويل الدولية من ترسيخ وجودها في المملكة، فقد تجاوزت الاستثمارات المباشرة في المملكة 500مليون ريال و تركزت على قطاع التمويل الإسكاني والتأمين والتأجير التمويلي، وكذلك وصلت استثمارات مؤسسة التمويل الدولية الموجهة للشركات السعودية التي تتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 1.4مليار ريال". يذكر أنه وفقاً لتقرير ممارسة الأعمال الصادرة عن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي والذي صنف المملكة في المركز 23من بين 178دولة فيما كانت تحتل المركز 38في تصنيف عام 2007والمركز 67من بين 135دولة خلال تصنيف عام 2005م. وتهتم مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في تحسين المعيشة لذوي الدخل المحدود، وفي العام المالي 2007، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية تعهدات ما قيمته 8.2مليارات دولار، فضلا عن ترتيب 3.9مليارات دولار إضافية من خلال القروض المشتركة والتمويل الهيكلي، لنحو 299مشروعا استثماريا في 69بلداً من البلدان النامية، كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية خدمات استشارية في 97دولية حول العالم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى