نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

بيان حقائق: الجهود الأميركية لحماية الطيران من الصواريخ المطلقة من الكتف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بيان حقائق: الجهود الأميركية لحماية الطيران من الصواريخ المطلقة من الكتف

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 30, 2008 12:59 am


بيان حقائق: الجهود الأميركية لحماية الطيران من الصواريخ المطلقة من الكتف
(خطوط عريضة لإجراءات حماية الطائرات من هجمات أنظمة الدفاع الجوية بالصواريخ المحمولة)

واشنطن، 28 كانون الثاني/يناير، 2008- أصدرت وزارة الخارجية الأميركية يوم 24 كانون الثاني/يناير، بيان حقائق يشرح جهود الولايات المتحدة لحماية الطيران الدولي من هجمات أنظمة الدفاع الجوي بالصواريخ المحمولة على الكتف.

في ما يلي نص البيان:

وزارة الخارجية الأميركية

مكتب الناطق الرسمي

واشنطن العاصمة

24 كانون الثاني/يناير، 2008

بيان حقائق

جهود الولايات المتحدة لحماية الطيران الدولي من هجمات أنظمة الدفاع الجوي بالصواريخ المحمولة على الكتف

تبذل الولايات المتحدة منذ سنوات كثيرة جهوداً نشطة للحيلولة دون وقوع أنظمة الدفاع الجوي المحمولة (مانبادز)، التي يشار إليها في كثير من الأحيان باسم الصواريخ المضادة للطائرات المطلقة من الكتف، في يد مجرمين وإرهابيين، واستخدامها ضد الطيران الدولي. وتواصل الولايات المتحدة تعاونها على أساس ثنائي وفي المحافل الدولية للمساعدة في جعل أجواء العالم آمنة للجميع.

* إتلاف أكثر من 24 ألف نظام دفاع جوي محمول حتى الآن

منذ العام 2003، ساعد مكتب تدمير الأسلحة وتقليص عددها، التابع لمكتب الشؤون السياسية-العسكرية في وزارة الخارجية الأميركية، بالتعاون مع وكالة الدفاع لتقليص التهديد، 22 دولة على تدمير أكثر من 24 ألف نظام دفاع جوي بالصواريخ المحمولة على الكتف كانت إما قد أصبحت من طراز قديم جدا أو تفوق احتياجاتها الدفاعية أو تواجه خطر الوقوع في أيدي جهات غير مرغوب فيها. وبين الدول التي تلقت مساعدة أميركية في هذا المجال كل من أفغانستان وألبانيا والبوسنة والهرسك وبوروندي وكمبوديا وتشاد وغينيا والمجر وليبيريا ونيكاراغوا وساو تومي وبرنسيبي وصربيا والسودان. وما زالت هذه الجهود مستمرة. كما يساعد مكتب تدمير الأسلحة وتقليص عددها ووكالة الدفاع لتقليص التهديد عدداً من الدول في تحسين أمن وإدارة مخزونها من أنظمة الدفاع الجوية بالصواريخ المحمولة المطلقة من الكتف علاوة على مخزونها من الأسلحة والذخائر الأخرى.

* خطوات رئيسية نحو وقف انتشار أنظمة الدفاع الجوي بالصواريخ المطلقة من الكتف

عملت الولايات المتحدة في المحافل الدولية، وعلى الصعيد الثنائي، لتعزيز كبح تصدير أنظمة الدفاع الجوية بالصواريخ المطلقة من الكتف وأمن المخزون منها. وقد وافقت أكثر من 95 دولة على ضمان العمل بالمعايير التي تم التوصل إليها.

- سنة 2003: وافق زعماء مجموعة الثماني في قمة إيفيان بالإجماع على خطة عمل تتعلق بأنظمة الدفاع الجوية بالصواريخ المطلقة من الكتف أطلقتها الولايات المتحدة. وقد أقرت "تسوية واسنار"، وهي أول اتفاق متعدد الأطراف يشمل الأسلحة التقليدية والسلع والتكنولوجيا الحساسة ثنائية الاستعمال أيضاً، توجيهات أكثر تشدداً للسيطرة على نقل أنظمة الدفاع الجوي بالصواريخ المطلقة من الكتف.

- سنة 2004: تبنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا توجيهات مماثلة، وما لبث أن تبنى مثل تلك التوجيهات أيضاً منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادئ.

- سنة 2005: أقرت الجمعية العامة الـ35 لمنظمة الدول الأميركية هي أيضاً توجيهات مشابهة في قرارها AG/RES 2145 (XXXV-0/05). وأعلنت الولايات المتحدة عن بدء برنامج منظمة حلف شمال الأطلسي شراكة مشروع صندوق ائتمان السلام لمساعدة أوكرانيا على تدمير ما يفوق احتياجاتها في مخزونها من الذخيرة والأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وأنظمة الدفاع الجوي بالصواريخ المطلقة من الكتف. كما شهد العام 2005 توقيع ترتيب الولايات المتحدة-روسيا الخاص بالتعاون على تعزيز السيطرة على أنظمة الدفاع الجوي بالصواريخ المطلقة من الكتف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى