نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أرباح اتصالات ترتفع مع زيادة عدد المشتركين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أرباح اتصالات ترتفع مع زيادة عدد المشتركين

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 29, 2008 4:08 am

سجلت مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) ثاني أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية زيادة بنسبة 20 بالمئة في أرباحها في الربع الاخير من العام بسبب زيادة عدد المشتركين في الامارات لكنها لم تحقق توقعات اغلب المحللين مع استمرارها في التوسع في الخارج.
وسجلت اتصالات التي تعمل في 16 دولة ارباحا قدرها 1.76 مليار درهم (479.3 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة الى 31 ديسمبر كانون الاول الماضي بارتفاع بنسبة 19.7 بالمئة عن الفترة نفسها من العام السابق وفقا لحسابات رويترز استنادا الى بيانات العام بكامله التي أصدرتها الشركة.
وجاءت الارباح ربع السنوية اقل من توقعات اربعة من خمسة محللين في استطلاع اجرته رويترز تراوحت توقعات الارباح فيه بين 1.61 و2.03 مليار درهم. وكان متوسط التوقعات 1.83 مليار درهم.
ورغم ان ايرادات اتصالات ارتفعت بدرجة كبيرة واستمرت أعداد مشتركيها في الزيادة الا انها انفقت على التوسع في الخارج بعد أن خسرت احتكارها في السوق المحلية في وقت سابق هذا العام. وأعلنت كذلك زيادة كبيرة في الاجور اعتبارا من نوفمبر تشرين الثاني للمساعدة في الحفاظ على طاقم العاملين بها.
وقالت اتصالات ان عدد مشتركيها ارتفع الى 6.4 مليون في نهاية ديسمبر بالمقارنة مع 6.2 مليون في نهاية سبتمبر ايلول.
وقالت الشركة في بيان دون ان تورد بيانات ربع سنوية انها سجلت ارباحا للمساهمين قدرها 7.297 مليار درهم في عام 2007 أي 1.46 درهم للسهم بالمقارنة مع 5.86 مليار درهم أي 1.17 درهم للسهم في 2006 .
وكانت اتصالات مثل غيرها من شركات الاتصالات في الخليج تبحث عن أصول أجنبية. فهي تواجه منافسة ضارية في السوق المحلية حيث كسرت شركة الاتصالات المتكاملة (دو) احتكارها في فبراير شباط الماضي.
لكن مازالت الامارات هي المحرك الرئيسي للنمو وعدد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول في البلاد يبلغ نحو اربعة ملايين.
وقالت ماريز انانيان محللة الاتصالات في المجموعة المالية القابضة-هيرميس "الارباح ستنخفض في الاجل القصير مع توسع اتصالات في أسواق جديدة خاصة مصر."
وأضافت "نمو مستخدمي الهاتف المحمول في الامارات كان قويا كما توقعنا وهو ما ساعد في تعويض أثر الخسائر عن بداية عمل الوحدات الجديدة."
وقالت اتصالات ان ايراداتها قفزت بنسبة 31 بالمئة الى 21.34 مليار درهم في العام. لكنها لم تورد بيانات التكاليف التي قد تكون ارتفعت مع التوسع في دول مثل مصر وباكستان وأفغانستان.
واتصالات مصر التي تملك الشركة ومقرها أبوظبي حصة 66 بالمئة فيها من المقرر ان تحقق أول ارباح لها بعد خمس سنوات من تأسيسها في مايو ايار الماضي لكن رئيسها صالح العبدولي قال في سبتمبر ايلول انها قد تحقق ارباحا قبل ذلك.
وتجاوزت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السعودية التي تملك اتصالات حصة 35 بالمئة فيها توقعات الارباح في الربع الاخير من العام بعد ان وسعت خدماتها في سوق تقترب من التشبع.
وقالت اتصالات في أكتوبر تشرين الاول الماضي انها سترفع أجور موظفيها بنسبة عشرة بالمئة اعتبارا من الاول من نوفمبر للحفاظ عليهم.
وحققت اتصالات ارباحا قدرها 1.47 مليار درهم في الربع الاخير من عام 2006 و5.53 مليار درهم في الاشهر التسعة الاولى من 2007 حسب نتائج مالية نشرت على موقع هيئة أسواق المال الاماراتية.
وفي ديسمبر قالت اتصالات انها ستشتري حصة 16 بالمئة في شركة بي.تي ايكسلكوميندو براتاما مقابل 438 مليون دولار لدخول السوق الاندونيسية.
وهبط سهم الشركة 2.24 بالمئة يوم الاثنين قبل اعلان النتائج وكان ارتفع على مدى الايام الثلاثة الماضية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى