نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ولي العهد: البحرين لا تنوي اعادة تقويم عملتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ولي العهد: البحرين لا تنوي اعادة تقويم عملتها

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 29, 2008 4:07 am

أكد الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة ولي عهد البحرين يوم السبت أن بلاده ليس لديها أي نية لاعادة تقويم سعر العملة البحرينية مقابل الدولار .
ومتحدثا الي رويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس قال الشيخ سلمان ان اقتصاد البحرين سينمو بحوالي 7 في المئة هذا العام وانه غير منزعج من هبوط الدولار مؤخرا.
وتزايدت التكهنات بأن دول الخليج العربية ربما تعيد تقويم عملاتها امام الدولار الهابط بعد ان خرجت الكويت عن الصف وبدأت في الاسترشاد بسلة عملات في تحديد سعر صرف عملتها في مايو ايار.
وقال الشيخ سلمان "حتى الحديث عن اعادة تقويم العملة هو حديث غير مسؤول وغير ايجابي للغاية. لا نية لدينا لاعادة تقويم العملة... هكذا بصراحة ووضوح."
والبحرين هي احدى دول مجلس التعاون الخليجي الست التي تستعد لاقامة وحدة نقدية بحلول عام 2010 .
وبعد ان سجل مستوى قياسيا منخفضا امام سلة من العملات الرئيسية فشل الدولار في تحقيق انتعاشة مستمرة بسبب المخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة.
وقال الشيخ سلمان الذي يرأس مجلس التنمية الاقتصادية الذي يشرف على الاستراتيجيات الاقتصادية للبحرين "أنا لست منزعجا... العملات تتغير صعودا وهبوطا."
واشار الى ان العالم عاني مصاعب مرتبطة بالاقتصاد الامريكي في السابق لكن النمو في الاقتصادات الصاعدة في اسيا يخفف حدة الضرر هذه المرة.
وقال "الاختلاف الرئيسي هذه المرة هو أننا نرى نموا في الهند والصين. ولهذا فان التوقعات تشير الي أن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 4 في المئة."
وتشهد البحرين مسعى لاعادة هيكلة الشركات الحكومية قبل خصخصة مزمعة واصلاح سوق العمالة لاعطاء المزيد من الوظائف للبحرينيين بدلا من الاجانب الذين يشكون حوالي ثلث سكان المملكة.
لكن محللين يقولون ان هناك خلافا بين ولي العهد والشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة عم والده والذي يشغل منصب رئيس الوزراء منذ أكثر من 35 عاما بشان الاصلاحات والرؤية لمستقبل البلاد.
وفي ظهور نادر لعدم الانسجام داخل الاسرة الحاكمة وجه الملك حمد بن عيسى ال خيفة عاهل البحرين تحذيرا علنيا في وقت سابق من هذا الشهر بأنه يجب على الحكومة ألا تعطل الاصلاحات التي يقودها ولي العهد.
وقال الشيخ سلمان يوم السبت ان هناك حاجة الى بذل المزيد من الجهود. واضاف قائلا "لم أصل قط الي الرضا الكامل والا فانني سأوقف عملية الاصلاح... لهذا فان المرء يجب ان يكون دائما أكثر طموحا ونحن لدينا افكار كثيرة لمتابعتها."
وفيما يتعلق بالاقتصاد البحريني ككل توقع الشيخ سلمان ان يحقق نموا قدره 7 في المئة هذا العام تماشيا مع الاعوام القليلة الماضية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى