نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

المبيعات تصل إلى ملياري ريال سنوياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المبيعات تصل إلى ملياري ريال سنوياً

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 29, 2008 2:33 am

أنعش ارتفاع أسعار حديد التسليح تجارة الخردة في أسواق المنطقة الغربية.
وأكدت تجار أن الكميات التي يتم تجميعها سنويا من حديد الخردة تزيد عن مليوني طن يتم بيعها لكل من شركة سابك والاتفاق والراجحي المتخصصة في صناعة الحديد ويتراوح سعر الطن من 1100 إلى 1200 ريال فيما يتجاوز سعر طن الألمنيوم 3000 ريال ويتم تصديره إلى خارج المملكة لعدم وجود مصانع للألمنيوم بالمملكة.
وقال مدير الشحن وإعادة صهر الحديد الخردة بمصنع الاتفاق علي الحربي إن الكميات التي يتم تجميعها من السوق سنويا تقدر قيمتها بأكثر من ملياري ريال.
وأضاف أن حديد الخردة كان يتم التحكم في أسعاره من قبل المصانع السعودية المتخصصة في إعادة تدويره وتصنيعه بعد صهره إلا أنه مع فتح المجال للتصدير لعدد من الدول ارتفع سعره حتى تجاوز سعر الطن 1350 ريالا في المنطقة الشرقية وجدة والتي تعتبر أكبر سوق له.
و أشار إلى أن هناك عدداً من الشركات والمصانع تحاول الاستفادة من هذه الخردة في عملية التصنيع حيث يوجد حاليا مصنع في تبوك و آخر في ينبع إضافة إلى أكثر من 6 مصانع كانت تعتمد على حديد الخردة.
وأوضح متعاملون في السوق أن حديد الخردة تتم إعادة تصنيعه من خلال استخدام كريات الحديد التي يتم استيرادها من البرازيل والتي لا يتجاوز سعر الطن منها 750 ريالا حيث تعتبر من أرخص المواد التي يتم من خلالها تصنيع الحديد الخردة.
وأشارت المصادر إلى أن الكثير من السعوديين بدأوا العمل في استغلال هذه الثروة التي كانت من الثروات المهدرة سابقا ما أدى إلى تسابق العمالة على هذه النوعيات من الخردة حتى إن بعض أصحاب العمائر القديمة يستفيدون من الحديد التالف في العمارة عند إزالة العمارة و إعادة بنائها من خلال بيعه بعد تجميعه وتقطيعه.
وتشهد محلات استقبال حديد الخردة بالعرضيتين في محافظة القنفذة إقبالاً متزايداً من الأهالي بعد أن وصل سعر طن حديد التسليح لدى الموزعين إلى 3000 ريال.
وتقوم هذه المحلات بشراء الحديد التالف من المواطنين بسعر 500 ريال لإعادة تدويره واستخدامه مرة أخرى.
ويؤكد المواطنان ملهوي القرني ، ومحمد الرزقي أن مجموعة كبيرة من المحلات تقوم بشراء الخردة من حديد ونحاس ومعلبات ومعدات كهربائية حيث يوجد حاليا عدد من المحلات في كل من المعقص ونمرة والمجاردة وبارق تقوم بشراء الحديد التالف من المواطنين بقيمة 500 ريال للطن الواحد وإرساله إلى جدة لبيعه وتصنيعه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى