نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

من يفتح سجل الوسطاء لدينا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من يفتح سجل الوسطاء لدينا؟

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 28, 2008 2:26 pm

راشد محمد الفوزان
في اليومين الماضيين أثيرت فضيحة مصرف "سوسيتيه جنرال" الفرنسي الذي كان ضحية تعاملات غير مراقبة لاحد معامليه في أسواق المال، ففي يوم الخميس خسر البنك ما مقداره 4.9مليار يورو (حوالي 26.625مليار ريال) أي ما يفوق رأس مال سابك حاليا، وهناك قضايا وقصص كثيرة للوسطاء حدثت في هذا العالم وخاصة في الأسواق الدولية "المحترمة" ففي عام 1986"سوميتومو" ياسيو هاماناكا الذي يلقب بملك النحاس تسبب بخسارة للشركة بمقدار 2.6مليار دولار، وفي عام 1995بنك بارينغس تم الحجز على ممتلكاته وهو أقدم مصرف بريطاني لأن نيك ليسون "وسيط" على ارتفاع بورصة طوكيو في وقت هي تتراجع وخسر 850مليون دولار وسجن 6سنوات وأصيب بسرطان القولون بالسجن، الآن ماذا عن الوسطاء لدينا أو في دول المنطقة أو الشرق الأوسط كله، طبعا تختلف الأدوات، لأن ما يمارسه وسطاء البنوك الخارجية لا يمارس لدينا، لأسباب كثيرة ومتشعبة ليس هذا مجال حصر أو شرح لها، لأنها بالأساس ليست بنوكا دولية، أو تمارس العقود الآجلة التي تمارس بالبورصات العالمية، وان سمح لها فهي بأضيق نطاق ممكن، لكن نركز قليلا على سوق الأسهم السعودي، ماذا يفعل الوسطاء الدينا؟ وهو لا يقدم نصيحة يفترض أو توجيه أو قرار بيع وشراء، وحدث أن غرمت هيئة السوق المالية أحد البنوك لأن الوسيط لديها مارس مخالفات، ونحمد الله أن الوسطاء لدينا لا يمكنهم الحصول على تسهيلات وخطوط شراء وبيع في السوق من خلال البنك، بلد تظل محدودة في نطاق بيع وشراء، ولكن يحدث تعاون أو تنسيق أي تسمية مع المضاربين "في زمانه" وهم يصبحون مصدر ترويج إشاعة، وتسريب معلومة، فكثير من الوسطاء لدينا هم من ينفذ لهذا الصندوق أو المستثمر أو المضارب، فتكون المعلومة لديه قبل غيره، أعتقد أن دورهم كبير ومهم، ولو بفئة محددة، لأنه في داخل العملية نفسها ويعرف ما يحدث وكل حسب قوته ونفوذه كوسيط، قد لا يعرف من الشركة إلا رمزها ولكن تجده يوصي بشراء وبيع وتسريب وغيره، والأحداث كثيرة، إذا من يضبط هؤلاء؟ البنك الذي يعمل لديه؟ أم هيئة السوق المالية؟ رغم أن كل حديث مسجل ويقيد، يظل هناك دور مهم للوسطاء يجب عدم إغفاله، فحدثت مخالفات وعاقبت الهيئة السوق المالية رغم أن التسجيل موجود ولكن تمت ممارسة أكبر، وهذا ليس حكم عام بالطبع بل فئة موجودة ومؤثرة، وهناك فئة نزيهة محترفه بعملها.نحتاج لفتح ملف الوسطاء لدينا لأنهم هم أول من يعرف اللون الأحمر قبل الأخضر متى كان نافذا ومدركا لأصول الحراك في السوق ومع من يبدأ.
يسجل لهيئة السوق ومؤسسة النقد ضبطهم ومراقبتهم للوسطاء وإلا لشهدنا عجبا في سوقنا واحداث لا يعلم أين تتوقف، وأي نتائج ستحدث.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى