نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

موبايلي في السعودية حصلت على المركز الاول في إرضاء عملائها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موبايلي في السعودية حصلت على المركز الاول في إرضاء عملائها

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 28, 2008 2:18 pm

قالت دراسة اعدتها وحدة مكتوب للابحاث ان شركة موبايلي السعودية حصلت على المركز الاول في ارضاء عملائها بالرغم من انها ليست المشغل الاول في السعودية .


واوضحت الدراسة أن شركة زين - فاست لينك سابقا هي الاكثر شهرة في الاردن حيث حصلت على 80% من اصوات 4618شخصا من مستخدمي الهواتف النقالة ممن تفوق اعمارهم 18عاما في اربع دول عربية حول الخدمات التي تقدمها الشركات المختلفة في هذا القطاع ، وشمل البحث الذي تضمنته الدراسة 1182مستخدما من الاردن و 1264من مصر و 1163من السعودية و 1009من دولة الامارات العربية المتحدة ، ويهدف البحث الى استطلاع آراء المشاركين في شهرة الشركات العاملة في هذا المجال والخدمات التي تقدمها كل منها لعملائها الى جانب استطلاع آرائهم في العديد من الخدمات المتعلقة بتشغيل الهواتف النقالة ومدى ارتياحهم لاستخدامها.

وتضمن البحث دراسة واسعة عن الخصائص الجديدة التي توفرها الشركات المختلفة للمشتركين ومدى تنوعها ورضائهم عنها ومقدار الانفاق عليها الى جانب جاذبية العلامات التجارية المميزة للشركات العاملة في هذا القطاع.

وحول افضل علامة تجارية للشركات العاملة في هذا المجال اختار الاردنيون زين بنسبة 31% والمصريون فودافون ( 32%) والسعوديون الجوال ( 43%) والاماراتيون اتصالات ( 62% ) .

واعرب 69% من المشتركين في الاردن ، 63% في مصر ، 72% في السعودية ، و 72% ايضا في الامارات في رغبتهم في تغيير الشركات التي يتعاملون معها حاليا لكن هذا القرار بني فقط على اساس التكلفة في كل من الدول الأربع ، اما الاسباب التي اوردها هؤلاء الذين لا يرغبون في التغيير، فتركزت في الاهتمام الافضل بالعملاء في الاردن ومجال التغطية الاوسع في مصر والامارات العربية المتحدة وارضاء المستخدمين الكامل في المملكة العربية السعودية.

واحتلت الهواتف التي تنتجها شركة "نوكيا" المركز الاول بين الشركات المصنعة للهواتف التي يفضلها المستخدمون (79% من اجمالي المشاركين في الاستطلاع) وتلتها " سوني -اريكسون ( 7.5% ) ومن ثم سامسونج ( 3.85% ) وموتورولا ( 3% ) .

ولم يبد المشتركون في الاستطلاع في الدول الاربع ارتياحهم لفكرة مشاهدة البث التلفزيوني الحي والمباشر على هواتفهم النقالة ( 78% ) في الاردن و 88% في مصر و82% في السعودية و 58% في الامارات .

وعلى العكس ابدى المشاركون في الاستطلاع رغبتهم في تلقي الاعلانات التجارية المتنوعة على هواتفهم النقالة بنسب 52% في مصر و 57% في السعودية

و 57% ايضا في الامارات في حين ان 49% فقط من الاردنيين رحبوا بالامر .

واوضحت تارمار ديبريز مديرة مكتوب للابحاث : "لقد قمنا بدراسة مماثلة في شهر مايو الماضي لتحديد ما اذا كان المقيمون في منطقة الشرق الاوسط يدركون حقا اهمية ونوعية الخدمات التي تقدمها الشركات المحلية العاملة في مجال شبكات الهواتف الخلوية النقالة " .

واضافت "بينما كنا نهدف الى تغطية جوانب محددة من خلال الاستطلاع السابق اكتشفنا الكثير من الجوانب الاخرى المهمة التي يفضلها سكان هذه الدول وهي على نفس القدر من الأهمية لا غنى عنها في مساعدة الشركات العاملة في هذا المجال لتلبية احتياجات المستخدمين وتحقيق اهتمامات ورغبات المشتركين ، ولذا قمنا هذه المرة بالتركيز عليها ".

ومن بين العناصر الأساسية التي كشفت عنها الدراسة الجديدة ان شركة أمنية الأردنية 77% وفودافون مصر 76% وموبايلي السعودية 73% واتصالات الاماراتية 52% قد حظيت بالمركز الأول لجهة ارضاء عملائها المحليين في كل بلد، وكانت الدراسة السابقة قد اكدت تفوق امنية ايضا بنسبة 75% وتلتها فودافون 74% وموبايلي 70% .

وأوضحت الدراسة ان شركة زين فاست لينك هي الاكثر شهرة في الاردن حيث حصلت على 80% وتلتها شركة اورانج موبيلكوم 75% والامر ذاته بالنسبة لفودافون في مصر 59% وموبايلي في السعودية 59% واتصالات في الامارات 79% .

وابدى المشاركون اهتماما بالغا حين طلب منهم ابداء رأيهم عما اذا كانوا يفضلون استخدام هاتف واحد يحمل خطين مختلفين ، حيث ايد الفكرة 68% من الاردنيين و 75% من المصريين و60%من السعوديين و64% من الاماراتيين . وكشف البحث ايضا عن ازدياد شغف المشاركين بالابحار على شبكة الانترنت عبر هواتفهم النقالة حيث زادت النسبة 18% في الاردن و 24% في مصر و35% في السعودية و 24% في الامارات. من جانبه قال احمد الاسعد المدير الاقليمي للابحاث في مكتوب للابحاث ان العملاء يتوقعون دائما تلقي الجديد والمزيد من الخواص المميزة بشكل مستمر الى جانب زيادة كفاءة الاداء وتحسين الخدمات المصاحبة لهذه الخواص بشكل ملموس واسعار تنافسية ، وفي حال عدم تحقق هذه التوقعات فإن العملاء يتوجهون الى اختيار افضل المشغلين الآخرين ومن الانتقال اليه ".

هذا وقدم البحث الذي قامت به وحدة مكتوب للابحاث مجموعة من المعلومات القيمة كشفت عن احتياجات مستخدمي الهواتف النقالة في اهم اسواق منطقة الشرق الاوسط .
يشار الى ان وحدة مكتوب للابحاث تابعة لمجموعة مكتوب كوم التي تملك الموقع العربي الاكثر شعبية على الانترنت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى