نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

60% من مشاكل الأجهزة الطبية سببها أخطاء تشغيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

60% من مشاكل الأجهزة الطبية سببها أخطاء تشغيلية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 28, 2008 2:12 pm

كشف قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس عن أن أكثر من 60% من المشاكل المتعلقة بالأجهزة الطبية تعزى لأخطاء تشغيلية. مشيراً إلى أن البعض يرجع ذلك إلى مشاكل فنية ومصنعية أو أخطاء في البطاقات التعريفية أو مشاكل برمجية.


وكانت الهيئة قد أنهت مؤخراً تسع ورش عمل تهدف إلى التعريف ب"مركز البلاغات" الجديد المعني بالمشاكل وحوادث الأجهزة الطبية الذي دشنته الهيئة في إدارتها أخيراً.

وقال الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الكنهل الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للغذاء والدواء أن إطلاق مركز بلاغات مشاكل وحوادث الأجهزة الطبية بالهيئة يأتي متمشيا مع توجيهات حكومتنا الرشيدة يحفظها الله على إعطاء صحة وسلامة المواطن والمقيم على ارض هذا البلد المعطاء بالغ الأهمية . موضحاً أن هذا المركز هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وتم إنشاؤه بالتعاون مع معهد أبحاث رعاية الطوارئ الأمريكي ويهدف إلى تلقي بلاغات مشاكل وحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية من المستشفيات والمنشآت الصحية بالمملكة ومصنعي وموردي ووكلاء الأجهزة والمنتجات الطبية إضافة إلى بلاغات استدعاءات الأجهزة التي تصدرها الشركات المصنعة.

وأوضح الدكتور الكنهل أن هذا المركز يرتبط أيضاً بمراكز عالمية مماثلة لتلقي بلاغات مشاكل وحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية لضمان الحصول عليها بأسرع وقت ممكن ليتسنى للهيئة اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع تكرار حدوث هذه المشاكل.

من جهته أكد الدكتور صالح بن سليمان الطيار مدير عام قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء أن هذه الورش تأتي ضمن سلسلة من ورش العمل التي ينظمها قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة في كل من الرياض وجدة والدمام للقطاع الصحي ومصنعي وموردي الأجهزة والمنتجات الطبية للتعريف بمركز بلاغات مشاكل وحوادث الأجهزة الطبية وأنواع المشاكل التي قد تحصل للأجهزة الطبية أو بسببها سواء كانت تلك المشاكل إصابات للمرضى أو مشاكل وعيوبا فنية أو تشغيلية . مشيرا إلى أن هناك ما يزيد على ( 7000) بند من الأجهزة والمنتجات الطبية تمثل الأجهزة ذات التكاليف المادية العالية أكثر من (1500) منها.

وبين الطيار ان الهيئة عقدت تسع ورش عمل خلال الفترة من 1428/12/28ه إلى 1429/01/07ه في كل من جدة والرياض والدمام. إذ تهدف هذه الورش إلى التعريف بمركز بلاغات مشاكل وحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية خصصت لطاقم التمريض ومهندسي وأخصائيي الأجهزة الطبية بالمستشفيات والمنشآت الصحية ومصنعي وشركات وموردي الأجهزة والمنتجات الطبية بالمملكة شارك فيها متحدثون من معهد أبحاث رعاية الطوارئ الأمريكي وقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة.
وتم من خلال الورش مناقشة العديد من المواضيع من أبرزها أنواع المشاكل التي يمكن أن تحدث للأجهزة الطبية والإصابات والأخطار التي يمكن أن تلحقها الأجهزة الطبية بالمرضى والمشغلين كالوفاة والحروق وتعرض المريض لجرعات دواء أكثر مما هو محدد من قبل الطبيب المعالج بسبب خلل في أجهزة مضخات المحاليل أو تدخل أحد الأطراف فيها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى