نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"بترو رابغ" ترتفع 148% في أول تداولاتها وتسجل أعلى قيمة في تاريخ السوق تبلغ 9مليارات ريال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"بترو رابغ" ترتفع 148% في أول تداولاتها وتسجل أعلى قيمة في تاريخ السوق تبلغ 9مليارات ريال

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 28, 2008 2:09 pm

تفاعلت سوق الأسهم بصورة ايجابية ،مع بدء تداول بترو رابغ ووصولها الى 52ريالاً، وسجل المؤشر أول صعود قوي منذ هبوط الأسبوع الماضي ووصلت محصلة الارتفاع عند الإقفال إلى 356نقطة بنسبة 3.7% وصولا الى 9789نقطة.


وسجل سهم بترو رابغ ارتفاعاً بنسبة تقترب من 148% عن سعر الاكتتاب البالغ 21ريالاً، وسجل أعلى نقطة شراء بسعر 52.50ريالاً، علما ان تداوله اليوم سيتم في نطاق نسبة التذبذب اليومية والبالغة 10% بين سعر 57ريالاً كحد أعلى وسعر 47ريالاً كحد أدنى بعد انتهاء فترة التداول المفتوحة أمس.

وافتتحت بترو رابغ عند سعر 43ريالا، فيما سجل أعلى سعر له عند 45.75ريالاً، وكان مستوى 42.25ريالاً هو أدنى قيمة سجلت أثناء التداول، وتجاوز حجم التداول على الشركة 228.5مليون سهم .

ونظرا للاهتمام الذي حظيت به الشركة من قبل المستثمرين لكون مشروعها يمثل أول اندماج لصناعة التكرير مع الصناعات البتروكيماوية، وتقوده كل من ارامكو السعودية وشركة سوميتومو للكيماويات اليابانية اضافة الى تواجدها في قطاع استراتيجي وهام للمملكة ، فقد سجل السهم اعلى قيمة تداول يومية في تاريخ سوق الاسهم بلغت 10.8مليارات ريال ريال ليحطم السوق بذلك الرقم القياسي البالغ 6.4مليارات ريال لصالح سابك في نهاية شهر يناير 2006م ، كما سجل السوق اعلى رقم في عدد الصفقات تجاوزت 754.9الف صفقة.

وكانت عملية التخصيص في بترورابغ قد أسفرت عن تخصيص كامل الكمية لكل مكتتب بأربعين سهما فأقل، كما خصص 41سهما لمن اكتتب بخمسين سهما فأكثر وبذلك فهي اول شركة يتم تداولها واكبر مساهم فرد فيها لا يمتلك سوى 41ويستثنى من ذلك الكميات المخصصة للصناديق والبالغة نحو 45مليون سهم . وكان قرابة 5.4ملايين مكتتب شاركوا في الاكتتاب دفعوا أكثر من 16.3مليار ريال.
وادى صعود اسهم بترو رابغ رفع معنويات المتعاملين خاصة على اسهم البتروكيماويات بقيادة سابك التي وصلت الى 170ريالا، وكذلك اسهم البنوك بقيادة الراجحي المرتفع الى 106ريالات ، وانعكس ذلك على السوق الذي سجلت غالبية شركاته ارتفاعات سعرية حيث زادت اسهم 103شركات، وتراجعت ثلاث شركات ابرزها البنك السعودي الهولندي بسبب هبوط ارباحه وتحقيقه خسارة في الربع الاخير بلغت 106ملايين ريال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى