نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الإنترنت داخل صندوق أسلوب مبتكر يوفر المعلومات للعالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإنترنت داخل صندوق أسلوب مبتكر يوفر المعلومات للعالم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يوليو 19, 2007 12:40 pm

(مكتبات إلكترونية في أفريقيا والهند وبنغلاديش وأذربيجان وهيتي)

من جيفري توماس، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 18 تموز/يوليو، 2007- منذ العام 2000 تحاول جامعة أيوا الأميركية نقل مزايا وفوائد الإنترنت إلى مناطق من العالم تكون فرص الوصول إلى الإنترنت فيها إما ضئيلة أو مكلفة أو كليهما.

يشرف مشروع (وايدر نت) بالجامعة على إدارة المكتبة الإلكترونية التي أطلق عليها اسم (إي غراناري)، التي تجمع المصادر المتاحة على الإنترنت وتضعها على شكل خدمة أو شبكة داخلية تكون متوفرة بحرم الجامعات في الدول النامية التي يكون اتصالها بالإنترنت إما محدودا أو منعدما. ومن مقرها في جامعة أيوا بمدينة أيوا تقوم المكتبة الإلكترونية (إي غراناري) بتحديث محتويات المكتبة يدويا على الأقل مرتين سنويا في الشبكات الداخلية بحرم الجامعات في أفريقيا والهند وبنغلاديش وأذربيجان وهيتي.

ونبعت فكرة إي غراناري من تجربة لأحد الدراسين بمنحة فولبرايت من نيجيريا اسمه كليف ميسين الذي لمس بنفسه في العام 1999 مدى الصعوبات التي يعاني منها أمناء المكتبات من أجل تجميع معلومات حديثة وذات قيمة إلى رواد مكتباتهم. فبدأ ميسين، الذي يشغل الآن منصب المدير المشارك لشبكة وايدر نت، نقل اسطوانات صغيرة (مضغوطة) عليها معلومات مفيدة إلى جامعة نيجيريا حيث كان يدرس للطلبة فيها. وهذا ما أدى إلى تطوير فكرة إي غراناري.

وفي حديثه مع موقع يو إس إنفو قال ميسين إن الناس في الدول النامية " ينبغي ألا تنتظر حتى تصل إليها شبكة الإنترنت. فهناك سبعة أشخاص من بين كل ثمانية في العالم لا يملكون فرصة الاتصال بالإنترنت. والقلائل الذين تتاح لهم تلك الفرصة في دول العالم النامية يدفعون مبالغ كبيرة مقابل ذلك. لكنهم مع وجود إي غراناري يستطيعون الاطلاع على 10 ملايين وثيقة دون أن يكون لديهم خط للاتصال السريع."

غير أن إي غراناري تقدم ما هو أكثر من مجرد إتاحة الفرصة للاطلاع على الكتب والصحف وغيرها من الوثائق؛ فهي تتيح فرصة حقيقية لمحو أمية المعلومات" حسب تعبير ميسين، وأضاف "إنها تغير حقيقة الطريقة التي يفكر بها الناس في كيفية إتاحة الفرص للحصول على المعلومات."

ومما تقدمه وايدر نت أيضا فرصة الإرشاد والتدريب في مؤسسات شريكة لها في أفريقيا، وتتولى الإشراف على توزيع التبرعات التي تصل إلى تلك المؤسسات من أجهزة وبرامج كمبيوتر. وخلال الأعوام الخمسة الماضية قامت بتدريب 3600 شخص على استخدام إي غراناري.

* الحاجة إلى المعلومات

بعض الأشخاص في الدول النامية لا يكون لديهم سوى أبسط خدمات الاتصال بالإنترنت وهو ما يسمح لهم بالاطلاع ما يصلهم من بريد إلكتروني أو ما شابه ذلك، لكن بمجرد أن يشاركهم عدد أكبر من الأشخاص في استخدام خدمة الاتصال هذه فإن التعامل مع الشبكة يصبح أبطأ بكثير، حسبما قال ميسين وأضاف " وبالتأكيد لا يكون من الممكن في هذه الحالة القيام ببعض المهام مثل: تنزيل برامج الكمبيوتر من على الشبكة أو مشاهدة تسجيلات الفيديو أو الاستماع إلى الموسيقى. فهذه النوعية من المهام تنوء بحملها خطوط الاتصال الضعيفة."

وعلى النقيض من ذلك تكون إي غراناري سريعة جدا. ويستطيع مستخدموها تنزيل كتاب "خلال طرفة عين" حسبما قال ميسين، فقد أشار إلى أنه "بإمكانك أن تفتح ملف فيديو بطاقة 200 ميغابايت خلال خمس ثوان، وأمناء المكتبات وجدوا أنهم يستطيعون إضافة وصلة لا سلكية إلى ذلك الخط، وبذلك يصبح لديهم مكتبة عامة مجانية لا سلكية. ويصبح من غير المهم عدد من سيدخلون على الشبكة لأنه لا توجد تكلفة للاتصال بالإنترنت."

تبلغ تكلفة الحصول على إي غراناري 750 دولار، بينما تصل تكلفة الحصول على خدمات الإنترنت بحيث يستطيع استخدامها آلاف الأشخاص 2800 دولار. كما يتكلف التجديد السنوي لإي غراناري 200 دولار أخرى، لكن ميسين يقول إن عددا كبيرا من أمناء المكتبات وجدوا أن المعلومات المتوفرة عليها تتمثل قيمتها الكبيرة في كونها مراجع بحيث يمكن الاستغناء عن إجراء تحديث سنوي لها.

* "الإنترنت في صندوق"

كثيرا ما يطلق على مكتبة إي غراناري الإلكترونية اسم "الإنترنت داخل صندوق" لأنها توفر ما يقرب من 10 ملايين مصدر تعليمي بعيدا عن الشبكة الإلكترونية العالمية، وهذه المصادر مستمدة من أكثر من ألف موقع إلكتروني من بينها الموقع الموسوعي الشهير ويكابيديا وموقع الدراسة المجانية المعروف باسم (أوبن كورس وير) التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومشروع غوتنبرغ الذي يقدم المجموعة الكاملة للأدب الكلاسيكي.

يذكر أن مشروع غوتنبرغ تأسس في العام 1971 وهو يتيح تنزيل 2 مليون كتاب مجانا كل شهر إلى المقيمين في أكثر من 100 دولة من أجل نشر المعرفة بالآداب. ومعظم تلك الكتب يكون قد انقضى أجل حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها في الولايات المتحدة.

أما عن الدراسة المجانية فإنها تقدم بقيادة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر موقع (أوبن كورس وير) حيث يتيح لأي شخص في العالم فرصة الاطلاع مجانا على المواد التعليمية لكل المناهج التي يدرسها المعهد وعددها 1800 مادة دراسية، بالإضافة إلى مواد دراسية من جامعات ومعاهد عليا أخرى. وتشمل تلك المواد قائمة بموضوعات كل مادة دراسية وقائمة أخرى بموضوعات القراءات الخارجية لتلك المادة، وشحا بالشرئح الملونة لموضوعات الدروس وعروضا نموذجية للمسائل الرياضية وحلولها وملخصات للمحاضرات واختبارات وفي بعض الأحيان محاضرات مسجلة على شرائط فيديو.

وقد صمم موقع إي غراناري بأسلوب مبسط بحيث يسهل تصفحه والتجول بين أقسامه، وكذلك صممت أدوات البحث فيه بأسلوب موحد ومبسط أيضا. وكل المواد المتوفرة على إي غراناري بما فيها 40 ألف كتاب كامل وما يتراوح بين 150 إلى 200 صحيفة دورية بأرشيفاتها الكاملة، وكلها ضمها الموقع بتصريح من الناشر أو المؤلف. والعديد من تلك الكتب والصحف يصعب على أي مكتبة في الدول النامية اقتناؤها نظرا لتكلفتها الباهظة.

والطاقة التخزينية لإي غراناري تصل إلى 750 غيغابايت وهو ما يجعلها تضم أكبر مجموعة مواد للمعلومات موجودة على خط للخدمة يمكن الاطلاع عليه بدون الاتصال بالإنترنت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى