نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ملتقى يسلط الضوء غداً على المدن القائمة وحاجة الأراضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملتقى يسلط الضوء غداً على المدن القائمة وحاجة الأراضي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 27, 2008 3:44 pm

ينعقد غدا في جدة الملتقي الصناعي تحت شعار (نحو بيئة صناعية متكاملة) بحثا عن حلول عملية تساهم في زيادة الناتج الوطني وتنمية الصادرات السعودية ومواجهة منافسة المنتجات العالمية.
ويتناول الملتقى أهمية الاندماج والتكامل الصناعي بين المنشآت وخصوصاً الصناعات المتشابهة في مدينة جدة لمواجهة تحديات العولمة والاستفادة من التأثيرات الإيجابية لانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية وما نتج عنه من فتح الأسواق العالمية للمنتجات الصناعية
السعودية، كما سيتم استعراض بعض تجارب الاندماج المحلية والعالمية وتحديد أهم القطاعات المؤهلة للاندماج.
وقال رئيس الملتقى المهندس حسين أبو داود إنه سيتم تناول عدد من المحاور الصناعية الهامة التي تبحث الأراضي والمدن الصناعية الجديدة والحاجة المستقبلية ووضع المدينة الصناعية الحالية والمدن الصناعية الجديدة بمدينة جدة والمجمعات الصناعية ودور القطاع الخاص في إنشائها.
وكشف أن أصحاب الأعمال والصناعيين يواجهون تحديا كبيرا في البحث عن حلول عملية لكل المعوقات التي تواجههم، لاسيما بعد أن ارتفعت عدد المصانع في جدة حتى نهاية الربع الثاني من عام 1428 إلى 1065 مصنعاً، بإجمالي تمويل قدره 48 مليار ريال يعمل بها 108642 عاملا
وتتركز أنشطتها في صناعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات، في حين لم يكن العدد يجاوز
411 مصنعا في عام 1423.
ولفت أبو داود إلى أن معدل نمو المصانع تجاوز 26 % سنويا، حيث بلغ عدد مصانع المنتجات المعدنية 265 مصنعا، مقابل 264 مصنعا تزاول الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية،
و166 مصنعا تتخصص في المواد الغذائية والمشروبات.
وأوضح أن المتحدث الرئيسي في الجلسة الأولى للمنتدى مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق الربيعة، في حين تركز الجلسة الثانية على الاندماج بين المصانع ومنها أنواع الاندماج والإيجابيات والسلبيات.
يشار إلى أن عدد المصانع المنتجة في المملكة بلغ 3986 مصنعاً حتى نهاية النصف الأول من عام 1428 بتمويل إجمالي بلغ 306 مليارات ريال وتمثل الصناعات الصغيرة والمتوسطة الجزء الأكبر منها بنسبة تفوق 80 %.
وتحتل الصناعات المعدنية المركز الأول من حيث عدد المصانع والتي بلغ عددها 1081 مصنعاً تمثل 27.7 % من إجمالي المصانع المنتجة وبلغ إجمالي التمويل لها 39 مليار ريال يمثل 13.2 % من إجمالي التمويل.
وتأتي الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية في المرتبة الثانية وبلغ عددها 895 مصنعاً تمثل 22.9 % كما بلغ إجمالي تمويلها 175.6 مليار ريال يمثل 59.2 % من إجمالي التمويل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى