نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الحميد ل "الرياض": مراعاة طبيعة المرأة وظروفها الأسرية في نظام التأمينات ومنحها العديد من المزايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحميد ل "الرياض": مراعاة طبيعة المرأة وظروفها الأسرية في نظام التأمينات ومنحها العديد من المزايا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 27, 2008 3:11 pm

اوضح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان بن سعد الحميد ان نظام التأمينات الاجتماعية يطبق بصفة إلزامية على كافة العاملين في القطاع الخاص سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً سعوديين أم غير سعوديين، وكذلك العاملين في القطاع الحكومي على بند الأجور، ويخضع العامل السعودي لفرع المعاشات وفرع الأخطار المهنية، أما غير السعودي فيخضع لفرع الأخطار المهنية فقط. ونسبة الاشتراك في فرع المعاشات (18%) من الأجر تدفع بالتساوي بين العامل وصاحب العمل يدفع المشترك بنسبة 9% ويدفع صاحب العمل نسبة 9% اما نسبة الاشتراك في فرع الأخطار المهنية فهي 2% من الأجر يدفعها صاحب العمل بالكامل.


وقال الحميد ل "الرياض" فرع المعاشات يقدم معاش التقاعد عند بلوغ المشترك سن الستين ومعاش التقاعد المبكر إذا أكمل المشترك مدة اشتراك قدرها 25سنة، ومعاش العجز غير المهني ومعاش الوفاة. ويقدم فرع الأخطار المهنية العناية الطبية الشاملة للمشترك الذي يتعرض لإصابة عمل أو مرض مهني، ويصرف له بدلات يومية أثناء فترة العلاج أو الإجازة المرضية ويصرف له تعويض إذا تخلف لديه عجز نتيجة الإصابة، وقد ساوى نظام التأمينات الاجتماعية بين الرجل والمرأة من حيث إلزامية الخضوع لفرعي النظام المعاشات والأخطار المهنية وتطبيق أحكام التسجيل والاشتراكات عليهما على حد سواء.

وبين أن النظام راعي طبيعة وتكوين المرأة وظروفها الأسرية فمنحها نوعاً من الحماية التأمينية تتميز بها عن الرجل في بعض الحقوق حيث يحق للمرأة المشتركة أن تحصل على المعاش التقاعدي عند بلوغها سن الخامسة والخمسين بدلاً من الستين إذا توفر لديها مدة اشتراك لا تقل عن 120شهراً، كما أن المستفيدة من المعاش (الأرملة والبنت وبنت الابن والأخت) يصرف لها منحة زواج في حالة زواجها تعادل نصيبها الشهري 18مرة وفي حالة طلاقها أو ترملها مرة أخرى يعاد ادراجها للاستفادة من المعاش، ويجوز للأرملة الجمع بين نصيبها من المعاش المستحق عن نفسها والمعاش المستحق لها عن زوجها المشترك، كما يجوز لها الجمع بين ما يستحق لها من معاش عن زوجها وأجرها من العمل مهما كان مقداره، ويحق للمشتركة تصفية مستحقاتها عند تركها العمل في أي وقت إذا لم تتوافر لديها شروط استحقاق المعاش.

وأكد على أن المؤسسة لا تألوا جهداً في السعي لتسجيل كافة العاملين، والعاملات وتجري متابعتها من خلال الإدارات المختصة في المكاتب لتطبيق النظام على جميع المنشآت التي تستخدم عاملاً واحداً فأكثر. كما أن لتعاون الجهات الحكومية مع المؤسسة دور مهم في هذا الجانب، حيث اشترط النظام من الجهات الحكومية طلب شهادة من التأمينات يثبت فيها صاحب العمل أن منشأته مسجلة في المؤسسة وأنه قد قام بجميع التزاماته تجاهها، وذلك عند التقدم بتسلم مستحقاته أو التقدم بأي عطاء أو التقدم لتعديل سجله التجاري أو تجديده أو تسلم الإعانة المقررة له من الدولة أو استقدام عمال من الخارج. وقد ساعد ذلك على إخضاع العديد من المنشآت للنظام.

وقد تجاوز عدد المشتركات في النظام (109.790) مشتركة منهن (63.800) مشتركة سعودية.
وتهيب المؤسسة بجميع العالمين والعاملات في القطاع الخاص بضرورة التواصل مع المؤسسة عبر الهاتف المجاني (8001243344) أو البريد الإلكتروني (gosi@gosi.gov.sa) للتأكد من تسجيلهم في النظام ومن صحة الأجور المسجلة لهم حفظاً لحقوقهم التأمينية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى