نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الملتقى الصناعي يبحث تفعيل استثمارات المرأة واندماج المصانع الصغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملتقى الصناعي يبحث تفعيل استثمارات المرأة واندماج المصانع الصغيرة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 27, 2008 3:02 pm

كشفت عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة ألفت قباني أن الملتقى الصناعي الثالث الذي يبدأ فعالياته غدا تحت شعار (نحو بيئة صناعية متكاملة) سيشجع المرأة على اقتحام القطاع الصناعي والاستثمار فيه بوصفه أحد أهم روافد الإنتاج الوطني.


وأكدت أنه سيتم استعراض بعض التجارب الناجحة للمصانع التي قامت بتشغيل سيدات على خط الإنتاج والمحاسبة والتغذية وكيفية تهيئة البيئة المناسبة لتشجيع عمل المرأة في المصانع وتفعيل دورها كمستثمرة أو عاملة.

وأضافت أن الملتقى سيبحث ربط الصناعيين والمستثمرين مع بعضهم البعض وإتاحة الفرصة لأكبر عدد منهم للقاء والتشاور والمشاركة وتبادل المعلومات فيما بينهم وتشجيع وتحفيز الصناعات الصغيرة والمتوسطة على الاندماج والتكامل الصناعي خاصة في مجال الصناعات المتشابهة في مدينة جدة لمواجهة تحديات العولمة والاستفادة من التأثيرات الإيجابية لانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية كما سيبحث عن حلول عملية تساهم في زيادة الناتج الوطني وتنمية الصادرات السعودية ومواجهة منافسة المنتجات العالمية.

من جانبه قال مدير عام قطاع الأعمال واللجان بالغرفة عدنان مندورة إن الملتقى سيحظى بوفود وزارة التجارة والصناعة ومركز تنمية الصادرات السعودية وبرنامج تمويل الصادرات السعودية والهيئة الملكية في ينبع .

وسيكون المتحدث الرئيسي في الجلسة الأولى مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وتعقد الجلسة برئاسة المهندس حسين أبو داود رئيس الملتقى في حين تركز الجلسة الثانية على الاندماج بين المصانع ومنها أنواع الاندماج والإيجابيات والسلبيات وتجارب الاندماج على مستوى المملكة والخليج بمشاركة رئيس مركز السجيني للاستشارات الإدارية إسماعيل إبراهيم سجيني والدكتور أحمد سعيد بامخرمة والدكتور عبدالرحيم الشحات البحطيطي من كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز وتتناول الجلسة الثالثة استخدام التقنيات الحديثة في العملية الصناعية حيث سيكون المتحدث الرئيسي مدير مركز التقنيات متناهية الصغر بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور سامي سعيد حبيب ويرأسها عضو اللجنة الصناعية بغرفة جدة الدكتور عبدالرحمن عبدالله يماني.

يذكر أن عدد المصانع في مدينة جدة حتى نهاية الربع الثاني من عام 1428ه ارتفع إلى 1065مصنعاً بإجمالي تمويل قدره 48مليار ريال ويعمل بها 108642عاملا وتتركز أنشطتها في صناعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات وبلغ عدد مصانع المنتجات المعدنية 265مصنعا مقابل 264مصنعا تزاول الصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية و 166مصنعا تتخصص في المواد الغذائية والمشروبات.
فيما بلغ عدد المصانع المنتجة في المملكة 3986مصنعاً حتى نهاية النصف الأول من عام 1428ه بتمويل إجمالي بلغ 306مليارات ريال وتمثل الصناعات الصغيرة والمتوسطة الجزء الأكبر منها بنسبة تفوق ال 80في المائة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى