نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الأسهم الخليجية تنهي أسبوعاً عاصفاً بعد عمليات بيع مكثفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسهم الخليجية تنهي أسبوعاً عاصفاً بعد عمليات بيع مكثفة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 27, 2008 2:54 pm

الأسهم الخليجية تنهي أسبوعاً عاصفاً بعد عمليات بيع مكثفة







أنهت الأسواق الخليجية أسبوعاً عاصفاً حيث تعرضت إلى عمليات بيع مكثفة بتأثير سلبي من الانخفاض الذي ساد الأسواق العالمية، وكان سوق الدوحة أكبر الخاسرين بانخفاض بلغ 9.2%، تلاه سوق دبي بنسبة 7.6%. فيما سجلت أسواق مسقط وأبو ظبي تراجعات بنسبة 5.9% و 5.4% على التوالي. أما سوقا البحرين والكويت فقد أغلقا على انخفاض أقل من 1%.




البحرين

تراجع سوق البحرين للأوراق المالية بشكل طفيف خلال الأسبوع بنسبة 0.97% مغلقاً عند مستوى 2.794.30نقطة. وفي ضوء تباين أداء القطاعات المدرجة، باستثناء قطاع الصناعة الذي لم يسجل أي تغير يذكر، سجل قطاع الاستثمار الارتفاع الوحيد من بين القطاعات بنسبة 0.4%، في حين سجل قطاع البنوك أكبر الانخفاضات بين القطاعات بنسبة 3% للأسبوع الثاني على التوالي. أما على مستوى الشركات، فقد تصدر بنك الإثمار قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً بنسبة 3.44%، فيما احتلت شركة الخليج للتعمير قائمة الشركات الأكثر هبوطاً بنسبة 7.8% بالرغم من تحقيق الشركة لأرباح بزيادة 39% عن العام السابق بلغت 45.2مليون دولار، كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25% وأسهم منحة 7%.



الكويت

بالرغم من موجة التراجعات الكبيرة التي لحقت بالأسواق الخليجية الأخرى، إلا أن مؤشر سوق الكويت حاول تقليص تلك الانخفاضات ليتماسك ويغلق المؤشر على تراجع طفيف تصدر به قائمة الأسواق الخليجية الأقل انخفاضاً بنسبة 0.94% ليغلق عند مستوى 13.260.50نقطة. وعلى صعيد القطاعات، باستثناء قطاع الأغذية الذي ارتفع بنسبة 1.4%، سجلت باقي القطاعات المختلفة تراجعات متباينة حيث سجل قطاع الصناعة النسبة الكبرى من بين القطاعات بنسبة 2.02%، تلاه قطاع البنوك بنسبة 1.9%. هذا وقد تصدرت شركة الأبراج القابضة قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً بنسبة 16.9%، في حين تصدرت شركة الجزيرة للطيران قائمة الشركات الأكثر هبوطاً بنسبة 13.4%.

عمان

أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات الأسبوع على انخفاض بنسبة 5.9% ليستقر عند مستوى 9.087.43نقطة، وشهد السوق تعرض أسهم البنوك والخدمات والاستثمار لموجات بيع أكثر دون غيرها مما أثر على حركة المؤشر. وعلى مستوى القطاعات، لم يسجل أي قطاع ارتفاعاً يذكر، في حين تصدر قطاع البنوك والاستثمار قائمة القطاعات المنخفضة بنسبة 7.7%، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 4.6%. وتصدرت شركة العمانية الغذائية الدولية قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً بنسبة 53.5%، فيما تصدرت شركة المغلفات الصناعية قائمة الشركات الأكثر هبوطاً بنسبة 65.6% .



قطر

تصدر السوق القطري هذا الأسبوع، رغم كل التوقعات التي تصب في صالحه، قائمة الأسواق الخليجية الأكثر انخفاضاً، حيث أغلق مؤشر السوق على انخفاض بلغ 9.2% ليستقر عند مستوى 9.500.37نقطة. وشهدت التداولات اليومية أداء غير مستقر حيث أغلقت أغلب جلسات التداول على انخفاض باستثناء جلسة واحدة ارتفع المؤشر بنهايتها بنسبة 7.7%. أما على مستوى القطاعات، فجميعها سجلت تراجعات وكان النصيب الأكبر من قطاع الصناعة بنسبة 11.6%، تلاه قطاع التأمين بنسبة 11.1%. وتصدر البنك الدولي الإسلامي قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً بنسبة 15.04%، فيما تصدرت شركة الخليج للمخازن قائمة الشركات الأكثر هبوطاً بنسبة 16.6%.



دبي

أنهى مؤشر سوق دبي المالي تداولاته الأسبوعية على انخفاض للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 7.6% ليستقر عند مستوى 5.602.37نقطة، وبذلك يحتل المركز الثاني ضمن الأسواق الخليجية الأكثر انخفاضاً للأسبوع، متأثراً بنهاية تداولات الأسبوع بلجوء كبار المستثمرين والمضاربين على السواء لعمليات بيع لجني الأرباح القياسية بعد أن شهد المؤشر لجلستين من التداولات اليومية ارتفاعات على خلاف بداية التداولات اليومية التي بدأ بها الأسبوع المنصرم والتي كانت نتيجتها تراجع مؤشر السوق بأكثر من 14% لثلاث جلسات تداول متتالية. وعلى صعيد القطاعات، باستثناء قطاع السلع الاستهلاكية والذي لم يشهد أي تغير يذكر للأسبوع الثاني على التوالي، سجلت جميع قطاعات السوق المختلفة تراجعات متباينة. وعلى نفس وتيرة الأسبوع المنصرم حصد قطاع الاتصالات أعلى نسبة انخفاض من بين القطاعات بنسبة 16.4%، وكذلك تصدر قائمة القطاعات المتراجعة منذ بداية العام بنسبة 24.3%، تلاه قطاع العقارات والإنشاءات الهندسية بنسبة 10%. وجاءت شركة عمان للتأمين العامة في صدارة الشركات الأكثر نشاطاً لأسبوع بنسبة 15.2%، فيما جاءت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة في صدارة الشركات الأكثر هبوطاً للأسبوع بنسبة 16.4%. وتصدرت شركة إعمار العقارية قائمة الشركات الأكثر نشاطاً بالقيمة للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 10.4%



أبوظبي
على عكس الأسبوع الماضي، أغلق سوق أبوظبي للأوراق المالية على انخفاض بنسبة 5.4% ليستقر عند مستوى 4.581.54نقطة. وسجلت جميع قطاعاته انخفاضات متباينة دون استثناء، وتصدر قطاعا الطاقة والعقار قائمة القطاعات الأكثر انخفاضاً بنسبة 10.4% و 9.2% على التوالي، للأسبوع الثاني على التوالي. شهدت التداولات اليومية تقلبات حادة وتراجعات أدت بالمؤشر إلى الهبوط بأكثر من 15% لثلاث جلسات متتالية مع بداية الأسبوع المنصرم إلا أن المؤشر بدأ يقاوم عمليات البيع لجني الأرباح في اخر جلسة تداول مع نهاية الأسبوع بإغلاقه على ارتفاع طفيف بنسبة 0.14% رغم تراجع أسعار الأسهم القيادية(الدار، أركان، الواحة)، إلا أن الدعم جاء من سهمين قياديين آخرين هما "الاتصالات" و"بنك أبوظبي" اللذان سجلا ارتفاعات جيدة. وتصدر بنك الفجيرة الوطني قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا للأسبوع بنسبة 10.10%، فيما تصدرت أسمنت الفجيرة قائمة الشركات الأكثر هبوطاً بنسبة 10.4%.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى