نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

كبار مستهلكي النفط يعبرون عن القلق إزاء الأسعار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كبار مستهلكي النفط يعبرون عن القلق إزاء الأسعار

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 27, 2008 3:24 am

قال مسؤولون يوم الجمعة ان اجتماعا لكبار مستهلكي النفط ومن بينهم الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا عبر عن مخاوف مشتركة بشأن ارتفاع اسعار النفط والتهديد الذي يشكله على النمو الاقتصادي .
وصعد النفط الى مستوى قياسي فوق 100 دولار للبرميل في مطلع العام الحالي ويجري تداوله حاليا قرب 90 دولارا للبرميل . وأثار ارتفاع الاسعار قلق الدول المستهلكة بسبب المخاطر من أنه قد يؤدي الى تباطؤ النمو الاقتصادي .
وقال جون هاتون وزير الاعمال والمشاريع والاصلاحات البريطاني لرويترز بينما كان يغادر اجتماعا مع نظرائه من اليابان والولايات المتحدة ومسؤولين اخرين في قطاع الطاقة " انها مسألة مثيرة للقلق . "
وأضاف قائلا " لكني أعتقد أن هناك رغبة في ضمان وجود الظروف الضرورية للاستقرار . "
وجرت المحادثات على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري قبل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الاول من فبراير شباط لتقرير سياسة الانتاج.
وطالبت الولايات المتحدة اوبك بزيادة الامدادات لكن المنظمة ردت بحذر قائلة ان المعروض كاف حاليا وانها ستضخ مزيدا من الامدادات عند الضرورة.
وفي الوقت الذي عبر فيه هاتون عن اعتقاده بأن منتجي النفط مستعدون للمساعدة في ضمان استقرار السوق الا أنه امتنع عن التعليق بشأن ما اذا كان ذلك يعني أنه ينبغي لاوبك اتخاذ قرار بزيادة المعروض اثناء اجتماعها في فيينا يوم الجمعة القادم.
وشارك في الاجتماع أيضا وزير الطاقة الامريكي سام بودمان ووزير التجارة الياباني اكيرا اماري ونوبو تاناكا مدير وكالة الطاقة الدولية. كما انضم مفوض شؤون الطاقة بالاتحاد الاوروبي اندريس بيبالجس عبر الهاتف.
وقال هاتون "اتفقنا جميعا على مواصلة العمل بأفضل السبل التي نعتقد أنها ملائمة لدعم الاستقرار والامن بشأن امدادات الطاقة."
وعبر الاتحاد الاوروبي عن القلق بشأن اسعار الطاقة والمخاطر على الاقتصاد العالمي.
وقال المتحدث باسم شؤون الطاقة في الاتحاد فيران تارديلاس اسبوني في مؤتمر صحفي "المفوضية تشاركهم القلق الشديد بشأن الزيادات الاخيرة في أسعار النفط والتي يمكن أن تؤدي الى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتضر بالدول المتقدمة والنامية والدول المنتجة للنفط جميعا."
ونقل عن بيبالجس قوله انه في الوقت الذي تقف فيه عوامل قصيرة الاجل وراء الزيادة الاخيرة في اسعار النفط مثل مستويات المخزونات والتوترات السياسية والطلب في الشتاء وتدفق أموال الاستثمار فان العالم يحتاج الى مواجهة الاسباب الاساسية.
وقال "يعتقد المفوض أن هناك قضايا طويلة الاجل أيضا من بينها تركيز الطلب في قطاع النقل وتنامي أهمية الاقتصادات النامية في زيادة الطلب على النفط."
وصعد النفط فوق 90 دولارا يوم الجمعة بعدما تراجعت فيما يبدو حدة المخاوف من ركود في الولايات المتحدة بعد الاتفاق على حزمة حوافز مالية هناك.
ودعا بيبالجس الى بذل جهود مشتركة لضمان استثمارات متواصلة وملائمة في تطوير قطاعي التنقيب عن النفط والتوزيع الى جانب الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة بشأن شروط الاستثمار والشفافية بالسوق.
وقال ان كفاءة استخدام الطاقة مثلت أحد أكثر الردود قصيرة الاجل فاعلية على ارتفاع الاسعار وإنه ينبغي اشراك الصين والهند في الجهود الجماعية التي يبذلها المشاركون في محادثات يوم الجمعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى