نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

هيئة السياحة تعتمد ألف موقع لتطويرها خلال خمس سنوات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هيئة السياحة تعتمد ألف موقع لتطويرها خلال خمس سنوات

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 26, 2008 3:40 pm

لقي توجيه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل خلال جولته لتفقد محافظة الليث والقنفذة بتحويل المنطقة الجنوبية لمكة المكرمة إلى واجهات سياحية على المستوى العالمي ترحيبا كبيرا في أوساط المستثمرين ورجال الأعمال الذين أكدوا أن المنطقة مقبلة على طفرة سياحية هائلة وخلال فترة قصيرة.
وكان أمير المنطقة اطلع خلال جولته داخل البحر على المواقع السياحية التي كانت مهملة في السابق معلنا أنه خلال هذا العام سيتم الانتهاء من الآليات والدراسات الخاصة بالمشاريع السياحية التي تفتقدها المنطقة.
واعتبر الأمير خالد الفيصل إقامة مرسى الأحلام السياحي بمحافظة الليث أحد الروافد السياحية للمشاريع التي يتطلع إلى إيجادها.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة الأحلام السياحية الأمير عبد الله بن سعود بن محمد، الذي كلفه أمير المنطقة بتقديم رؤية عن المشاريع السياحية التي يمكن أن تقام في الواجهة البحرية بالليث، إن تنفيذ المشاريع السياحية يتطلب وضع بنية تحتية اقتصادية سياحية لتحقيق الأهداف واستغلال المواقع المهدرة.
وأشار إلى أن اهتمام أمير المنطقة وتوجيهه بالإسراع في التنفيذ سيعجل بإعداد الدراسات الشاملة للمواقع الاستثمارية قبل نهاية العام الجاري والبدء في عملية التنفيذ.
وأوضح أن استغلال المواقع السياحية في الليث والقنفذة والجهة الجنوبية لمنطقة مكة المكرمة لن يدخله إلا من لديه الإمكانيات مضيفا أنه يمكن إقامة مثل هذه المشاريع من خلال تحالفات لرجال الأعمال.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح التركي إن إقامة مشاريع سياحية على أسس علمية وجدوى اقتصادية واستثمارية بعيدة المدى سترفع من مستوى الخدمات في المنطقة.
وأضاف أن رجال الأعمال الذين رافقوا الأمير خالد الفيصل خلال الجولة اكتشفوا هذه المواقع الاستثمارية والسياحية التي كانت في السابق لا يعلم عنها أحد متوقعا أن يتم الانتهاء من دراسة المواقع من النواحي الاقتصادية خلال فترة وجيزة.
وحول الاستثمار في جبل الليث الذي يعتبر من المعالم السياحية داخل البحر وما يقال عنه من وجود مياه عذبة فيه وغابات كبيرة قال إن هذا الموقع يعتبر من المواقع المهمة للسياحة وستتم دراسة الفرص الاستثمارية فيه بحيث لا تؤثر على الحياة الفطرية، نافيا أن يكون هناك اعتراض من قبل هيئة الحياة الفطرية على إقامة مشاريع سياحية فيه.
إلى ذلك قال مدير تطوير المناطق السياحية بالهيئة العليا للسياحة المهندس أسامة خلاوي إن تطوير الواجهة البحرية لليث والقنفذة محل متابعة الهيئة العليا للسياحة بهدف الاستفادة منها خاصة أن التجربة التي قامت بها الهيئة العليا للسياحة في العقير بالمنطقة الشرقية من خلال تحالف رجال أعمال وإعطائهم الحق في تشغيل المشاريع السياحية من الداخل يمكن أن تطبق في غالبية المواقع السياحية بحيث نضمن ألا يدخل في هذه المشاريع إلا من يقوم بتوفير كل المتطلبات بما في ذلك البرامج.
وأشار إلى أن الهيئة اعتمدت ألف موقع سياحي سيتم تطويرها وتنفيذها خلال خمس سنوات بعد أن وافق مجلس الهيئة عليها مؤكدا أن المواقع السياحية الموجودة في المملكة واسعة ويمكن الاستفادة من تطويرها لما لها من مردود اقتصادي واجتماعي بشكل عام.
في السياق ذاته أكد مدير عام المديرية العامة للزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس جابر الشهري أن المشاريع التي تم تنفيذها في مجال الاستزراع السمكي في محافظة الليث لن تكون عائقا في تنفيذ المشاريع السياحية.
وأضاف أنه بعد توجيه أمير المنطقة لن يتم إصدار أي رخصة لمشاريع الاستزراع السمكي إلا بعد التنسيق مع إمارة منطقة مكة مشيرا إلى أن هناك اجتماعا سيعقد مع الأمير بمشاركة عدد من الإدارات المعنية لدراسة المواقع الاستثمارية وكيفية الاستفادة منها حيث بلغ عدد المشاريع المرخص لها للاستزراع السمكي والروبيان 15 مشروعا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى