نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

المعاهد التدريبية الحالية غير قادرة على تلبية احتياجات المقاولين في قطاع النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعاهد التدريبية الحالية غير قادرة على تلبية احتياجات المقاولين في قطاع النفط

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 26, 2008 3:03 pm

أكد وكيل وزارة البترول لشؤون الشركات المهندس زياد الزهراني أن نسبة العاملين في مجال خدمات النفط في الشركات المحلية لا يتعدى ال 20بالمائة، متوقعا أن تكون الحاجة اكبر مما هي عليه الآن لأيد سعودية عاملة مدربة في هذا القطاع بعد البدء الفعلي في المشاريع العملاقة التي تم الإعلان عنها في وقت اسبق من قبل عدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال والتي كان من ابرزها شركة ارامكو السعودية.


وبين الزهراني عقب اجتماعه بعدد من المستثمرين في مجال التدريب في قطاع النفط بالغرفة التجارية الصناعية أن السوق يحتاج إلى كوادر وطنية مؤهلة في هذا الجانب حيث قدر تكاليف الطالب الواحد بحوالي 45ألف ريال ( 12000دولار) في السنة.

وقال عن المعهد الذي تم الإعلان عنه يوم أمس الأول والذي سوف يكون متخصصا في تخريج عدد من الطلاب المتخصصين في مجال النفط سيبدأ في البداية بتخريج 200طالب ومن ثم 300طالب في السنة التي تليها ويتدرج في عدد الطلاب إلى أن يصل إلى 1000طالب سنويا يتم تخريجهم من هذا المعهد والذي من المتوقع أن يبدأ في شهر سبتمبر أيلول القادم .

وبين المهندس الزهراني أن المعاهد الموجودة في السوق غير قادرة على تلبية احتياجات المقاولين في قطاع النفط من خلال وجود أيد عاملة وطنية مدربة بشكل متميز في مجلات النفط.

من جهة ثانية ذكر عبد الغني الرميح المدير التنفيذي لمركز العين للتدريب والتطوير بان المنطقة الشرقية يوجد بها أكثر من 151مركز تدريب إلا أن العاملين بشكل فعلي لا يتعدون نسبة ال 20بالمائة في هذا القطاع.

كما بين الرميح أن مجال التدريب في قطاع النفط يحتاج إلى مستوى عال من الاشتراطات التي يمكن للمعهد أن يكون قادرا على تخريج عدد من الطلاب القادرين على الدخول في هذا المجال بشكل جيد .
وأكد الرميح إلى أن السوق إلى الان لم يشهد أي تخريج من المعاهد المعلنة والذي توقع أن تكون خلال العام القادم على اقل تقدير وذلك نتيجة إلى أن السوق لم يركز على هذا الجانب إلا في الآونة الأخيرة وكان التركيز فيما مضى وحتى الان على دورات اللغة والحاسب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى