نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

نفوق مفاجئ لأكثر من 125رأساً من الماشية بمحافظة الليث واشتباه بظهور الحمى القلاعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نفوق مفاجئ لأكثر من 125رأساً من الماشية بمحافظة الليث واشتباه بظهور الحمى القلاعية

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 26, 2008 2:53 pm

تسبب مرض غامض في ظهور حالات نفوق مفاجئة بين الماشية في قرى محافظة الليث أمس الأول مما أدى إلى نفوق نحو 125رأساً من الماعز في حظائر المواطنين في قرية جمة بمركز جدم 105كلم شرق محافظة الليث. وقال المواطن عبيدالله العبدلي من قرية جمة التابعة لمركز جدم بالليث: إن نحو 45رأساً من أغنامه قد نفقت بصورة مفاجئة عندما لاحظ ظهور أعراض المرض عليها.


وأضاف العبدلي أن المرض يبدأ بتورم في الرأس وسيلان في الأنف والفم ويؤدي إلى نفوقها وأنه اضطر إلى عزل الأغنام المصابة في حظيرة خاصة لكيلا ينتقل المرض إلى بقية المواشي.

وأكد عبيد الله أن المرض الغامض لا يزال يفتك بالأغنام، وقد ظهر مرة أخرى أمس في عشرات الأغنام التي باتت مصابة بالمرض نفسه.

وقد تسبب مرض غامض في نفوق أكثر من 125رأساً من الأغنام بقرية بيرين شمال شرق الليث ورجح الأهالي أن تكون أسباب النفوق راجعة الى الحمى القلاعية لتشابه الأعراض.

وأكد المواطن رديد الفهمي أن المرض تسبب في نفوق 32رأساً من أغنامه وقد بدأ بأعراض تشبه أعراض الحمى القلاعية التي أصابت المواشي العام الماضي.

وأضاف الفهمي بان المرض المعدي انتشر في أغنامهم بسرعة وقضى على معظمها ولم تفلح اللقاحات في إيقافه لتأخر تشخيصه.

وتحدث مساعد سعيد الفهمي إمام القرية ان المرض معروف لديهم وهو مرض يستهدف صغار المواشي، مبيناً أن هناك مخاوف من نفوق المواشي بأعداد أكبر.

كما أبدى الأهالي بالقرية استياءهم من عدم وجود أدوية وتطعيمات ضد مرض الحمى القلاعية.

وذكر الفهمي أن فرع إدارة الزراعة بمحافظة الليث التي لم تتجاوب مع المتضررين بالشكل المطلوب ولم توفر لقاحات للمرض بحجة عدم وجود لقاح له وكذلك عدم التأكد من نوعية المرض الذي أصاب الماشية بقرية بيرين وقرية جمة وقال إن مرض الحمى القلاعية أدى الى خسائر كبيرة لهم مناشدين الجهات الحكومية التدخل بشكل عاجل حيث إنهم يعتمدون على تربية الماشية كمصدر رزق.

من جهته أكد رزق الله مطر الفهمي انهم قاموا بمراجعة فرع الزراعة بمحافظة الليث وأفادوهم بأن التطعيم ضد القلاعية انتهى وينتظرون الدعم من المديرية العامة للزراعة في منطقة مكة المكرمة، مطالباً الجهات المسئولة بتوفير أدوية وتطعيمات ضد المرض لارتفاع أسعارها في الصيدليات الخاصة.

أسباب المرض

وعزا الطبيب البيطري سمير فايد ظهور المرض الى اختلاط المواشي المحلية بأخرى قدمت من مناطق مجاورة بعد موسم الحج ونقلها للمرض.. مؤكداً بأن المرض لم يظهر إلا قبل أيام فقط.. وأشار الى انه قام بعمل تحليل لقلب إحدى الأغنام المصابة للتأكد من إصابتها بالقلاعية، وستعلن النتيجة بعد التحليل.. وقال إن أعراض المرض تقترب إلى القلاعية من تقرحات في الفم وضمور في الأطراف ونفوق في الاغنام الكبيرة ونزع الأظلاف.
إلى ذلك طالب نائب مدير المراكز الصحية بمحافظة الليث الأستاذ عبده علي البركاتي الأهالي في قرية بيرين وجمة بدفن المواشي النافقة بعيداً عن المساكن وعدم الاقتراب منها الا بعد معرفة النتائج النهائية من مديرية الزراعة بعد تشخيص المرض قبل انتقاله الى البشر إذا كان معدياً حسب تشخيص فرع وزارة الزراعة بمحافظة الليث ولابد من تشخيص المرض والحالات بالإصابة من قبل وزارة الزراعة بحكم أنها جهة الاختصاص.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى