نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مؤسسة "فريدوم هاوس" للأبحاث تلوم النظم الدكتاتورية جزئيا لانحسار الحرية في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مؤسسة "فريدوم هاوس" للأبحاث تلوم النظم الدكتاتورية جزئيا لانحسار الحرية في العالم

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 26, 2008 2:22 pm


مؤسسة "فريدوم هاوس" للأبحاث تلوم النظم الدكتاتورية جزئيا لانحسار الحرية في العالم
(وتشير الى نفوذ سلبي تمارسه الصين وفنزويلا وروسيا وإيران)

من ستيفن كوفمن، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 25 كانون الثاني/يناير، 2008- في تقريرها السنوي حول وضع الحرية حول العالم، اشارت مؤسّسة "فريدوم هاوس" الى أنه وللمرة الأولى في غضون 15 عاما، فإن مستوى الحريات العالمية شهد تراجعا على مدى عامين متتاليين. وفي شرحها للأسباب وراء هذا الانحسار وجهّت المنظمة انتقادات الى الدور الذي تمارسه بلدان مثل روسيا والصين وإيران وفنزويلا في تقويض دعائم حركات مؤيدة للحرية في بلدان مجاورة.

وكمثال رئيسي على ذلك، قالت فريدوم هاوس إن العام 2007 شهد قمعا قاسيا من قبل المجلس العسكري الحاكم في بورما للحركة المؤيدة للديمقراطية السلمية التي يقودها رهبان بوذيون. وقال محلل شؤون جنوب شرق آسيا في المنظمة، كاميل آيس، للمراسلين بواشنطن يوم 16 كانون الثاني/يناير، انه نتيجة لإجراء الحكومة البورمية قتل عدة مئات من المواطنين وجرى اعتقال ما بين 3000 و6000 شخص.

واشار الى ان البطش أظهر أن بورما التي كانت في الأصل "واحدة من أسوأ (المنكّلين) في العالم أجمع" عادت الى الوراء حتى الى حد أبعد.

واضاف: "مع توجيه الانظار الى بورما تحوّل العالم كذلك الى الصين لما تمارسه من نفوذ هائل على المجلس العسكري (في بورما) التي تعد أكبر شريك تجاري لها، وكذلك في المنطقة على نحو أعمّ كونها نموذجا للقمع السياسي المتواتر."

وقال التقرير السنوي لفريدوم هاوس ان دور الصين في بورما، لكونها أكبر داعم لبورما في المجالين الدبلوماسي والإقتصادي، يعتبر "سلبيا بوجه خاص" كما أن الصين تلعب دورا سلبيا في كوريا الشمالية من خلال إعادتها القسرية للمواطنين الذين فروا من وجه نظام حكم بيونغ يانغ، وفي افريقيا حيث تقدم الصين "مختلف أنواع المعونات، بما فيها مساعدات أمنية، الى بلدان ذات أنظمة حكم متسلطّة وتقوّض جهود الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي والمؤسسات المتعددة الأطراف للترويج للحكم الشفّاف والنزيه."

إضافة الى وصف الصين بـ"العائق" امام انتشار الديمقراطية في جنوب شرق آسيا وافريقيا أتى التقرير على ذكر روسيا وإيران وفنزويلا كدول ذات أنظمة حكم دكتاتورية ولديها أثر سلبي..على بلدان جوار أصغر وأضعف." ووصف التقرير هذا التطور بأنه "ظاهرة مدعاة للقلق بشكل خاص."

وجاء في التقرير: "ان أنظمة دكتاتورية براغماتية او غنيّة بالطاقة وذات توجّه نحو السوق... تحاول ان توظّف قوى السوق وفي نفس الوقت تحتفظ بنظام سياسي منغلق" فتستمّد سطوتها الإقتصادية القوية من خلال النفط او الرساميل او الفوائض التجارية الطويلة الأجل.

وقال التقرير أيضا: "هذه النظم الدكتاتورية ليست نادمة وهي ميالة الى توكيد نفسها داخل الوطن وفي الخارج وذلك في إعلانها ان نموذج الحكم القائم على احترام الحقوق، كما تفهمه الاسرة الدولية منذ أمد بعيد، لم يعد ذا علاقة في القرن الحادي والعشرين."

وابلغ آرش بادينغتون، مدير الأبحاث في فريدوم هاوس الصحفيين ان استنتاجات فريدوم هاوس تندرج في إطار عام "اتسم بنكسة ملحوظة للحرية العالمية" مشيرا الى أنه لأول مرة خلال 15 عاما أشار المسح الذي قامت به المؤسسة الى عامين متتاليين من تراجع الحرية العالمية وأظهرت 10 دول فقط تحسنا في وضع الحرية مقابل 38، اي خمس مجموع بلدان العالم، حيث شهدت الحرية فيها تراجعا.

والى جانب الدور السلبي الذي تلعبه النظم الدكتاتورية عزا بادينغتون التراجع في الحريات الى قضايا مثل الفساد ودوره المخرب في تآكل الإيمان بالحرية وكذلك مشاكل تتعلق بإرساء سيادة القانون.

بيد أن بادينغتون لفت الى انه على مدى زمن طويل جدا شهد العالم تقدما مطردا في الحرية وذلك استنادا الى معطيات متراكمة عن السنوات الثلاثين الماضية. وفي 1977 صنفت فريدوم هاوس فقط نسبة 28 في المئة من بلدان العالم على انها بلدان فيها حرية. وارتفعت هذه النسبة الى 35 في المئة في 1987 فـ42 في المئة في 1997 ووصلت الى 47 في المئة في نهاية 2007.

وختم كلامه بالقول: "ان ظروف الحرية في العالم هي طيبة كما كانت على الدوام" حينما نأخذ في الحسبان الإتجاهات الأبعد المدى.

للمزيد، راجع النص الكامل لتقرير فريدوم هاوس ( http://www.freedomhouse.org/template.cfm?page=395 ) على الشبكة العنكبوتية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى