نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

انتظار إعلان قيام منظمة للدول المصدرة للغاز في يونيو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انتظار إعلان قيام منظمة للدول المصدرة للغاز في يونيو

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 9:46 pm

بات معلوما أن أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز يبحثون إنشاء منظمة دولية على غرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك". ويذكر أن إيران قدمت مشروع قانون أساسي لمنظمة الدول المصدرة للغاز إلى الاجتماع الوزاري السابق للمنتدى المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة في أكتوبر 2007. ويجب أن يعلن أعضاء المنتدى بمن فيهم روسيا والجزائر ومصر وقطر وليبيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، موقفهم من الاقتراح الإيراني خلال اجتماعهم في موسكو في يونيو المقبل.

وأكد ستانيسلاف نؤوموف، وهو مسؤول في وزارة الصناعة والطاقة الروسية، في تصريح صحفي أنه يجري بحث التنسيق بين منتجي الغاز، إلا أنه أضاف: من الباكر الحديث عن تبني المبادرة الإيرانية.

ويتوقع الخبراء أن يتم إنشاء منظمة دولية لمصدري الغاز في الأعوام القليلة المقبلة. لكن المنظمة المنتظرة لن تشبه "أوبك" في التأثير على أسواق العالم. والسبب هو مقاومة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وكان روز ليتينين، وهو نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، قد قال في إشارة إلى احتمال إنشاء منظمة للدول المصدرة للغاز إنهم في واشنطن سينظرون إلى جهود إنشاء تكتل للغاز على أنها تهدف إلى افتعال خطر يهدد الولايات المتحدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى