نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

وكالة الطاقة: كبار المستهلكين قلقون من أسعار النفط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وكالة الطاقة: كبار المستهلكين قلقون من أسعار النفط

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 9:45 pm

قال مدير وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس إن كبار مستهلكي النفط ومن بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان قلقون بشأن ارتفاع الاسعار وسيجتمعون غدا الجمعة لمناقشة المسألة.
وأثارت أسعار النفط الذي صعد الى مستوى قياسي مطلع العام الحالي قلق الدول المستهلكة بسبب مخاطر من أن يتسبب ذلك في تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي. وتحث الولايات المتحدة منظمة أوبك التي يجتمع وزراؤها في أول فبراير شباط على زيادة الامدادات لخفض الاسعار.
ومن المقرر أن يجتمع وزراء ومسؤولون من الولايات المتحدة واليابان والاتحاد الاوروبي وبريطانيا يوم الجمعة في منتجع دافوس لبحث أسعار النفط وستشارك وكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة في مسائل الطاقة لعدد 27 دولة صناعية.
وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي للوكالة "الوزراء قلقون بشدة بشأن المستوى الحالي للسعر ويريدون أن يتبادلوا وجهات النظر". واضاف "ندعو دائما البلدان المنتجة الى تلقي مؤشرات السوق بحذر أشد وامل أن تتخذ الحكومات أعضاء وكالة الطاقة الدولية موقفا مماثلا."
وتراجعت أسعار النفط الى نحو 88 دولارا للبرميل عن مستوى قياسي بلغ 100 دولار للبرميل مطلع الشهر الحالي. لكن تاناكا قال ان الاسعار على الرغم من ذلك لا تزال مرتفعة وان مخزونات النفط لدى الدول الصناعية هزيلة للغاية.
وقال "انه سعر مرتفع للغاية.. يظهر أن السوق لا تزال شحيحة... نعتقد أن مستوى المخزونات الحالي مثير للقلق."
واضاف تاناكا "نحن قلقون للغاية بشأن الاقتصاد العالمي."
وأضاف "يمكن للدول المنتجة للنفط أن تسهم في تحسين الوضع وكذلك الدول المستهلكة ... ببذل المزيد فيما يتعلق بكفاءة استهلاك الطاقة وكذلك ترشيد استهلاكها."
والى جانب تاناكا يتوقع أن يشارك في الاجتماع أيضا وزير الاعمال والمشاريع والاصلاحات البريطاني جون هاتون ووزير الطاقة الامريكي سام بودمان ووزير التجارة الياباني اكيرا اماري.
كما سيشارك مفوض شؤون الطاقة بالاتحاد الاوروبي اندريس بيبالجس عبر الهاتف.
وردت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) بحذر على الدعوة الامريكية لزيادة الامدادات قائلة ان الانتاج كاف حتى الان وانها ستضخ المزيد عند الضرورة.
وقال وزير النفط الكويتي بالانابة محمد العليم لرويترز ان المنظمة ستعقد اجتماعا وستتخذ قراراها بناء على تحليلاتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى