نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

سوابق احتيال وسطاء على مصارف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سوابق احتيال وسطاء على مصارف

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 9:35 pm

اعلن مصرف "سوسييتيه جنرال" الفرنسي الذي كان ضحية تعاملات غير مراقبة لاحد معامليه في اسواق المال، الخميس انه خسر 9،4 مليارات يورو. ويشكل هذا رقما قياسيا لمخالفات يرتكبها شخص واحد في مثل هذه القضايا التي تهز الاسواق على فترات منتظمة. وفي ما يلي سوابق لمثل هذه القضايا بحسب اهمية المبالغ المستولى عليها:

-- سوميتومو (1986-1996) - ياسيو هاماناكا الملقب ب "ملك النحاس" كان مسؤولا عن انشطة سوق النحاس في شركة "سوميتومو". وتسبب في خسارة مشغله ل 6،2 مليار دولار من خلال القيام بمضاربات اساسها الغش استمرت لعقد من الزمان حتى 1996. وقام بتقليد توقيع اثنين من رؤسائه في اوامر ارسلت الى وسطاء اجانب ما منحه سلطة المضاربة في سوق النحاس وسلطة للقيام بتحويل اموال.

-- بارينغس - في شباط/فبراير 1995 تم الحجز على ممتلكات واصول اقدم مصرف بريطاني بارينغس اثر فرار احد وسطائه. وراهن نيك ليسون المقيم في سنغافورة، على ارتفاع مؤشر بورصة طوكيو في الوقت الذي كانت فيه هذه البورصة تتراجع كما ضارب على اسعار النفط. وراكم خسائر بقيمة 850 مليون جنيه استرليني (ملياري دولار) كانت مخبأة في رقم حساب سري تحت رمز 88888. وحكم عليه بالسجن ست سنوات ونصف السنة. واصيب بسرطان القولون في السجن تمت معالجته منه وافرج عنه في 1999.

-- الفيرست - في شباط/فبراير 2002 كشف اكبر مصرف ايرلندي (الايد ايرش بنك لمتد) ان وسيطا اخفى 691 مليون دولار من الخسائر في تبادلات مالية. واقر جون روسناك الذي عمل لحساب الفيرست لسبع سنوات وهو فرع لمصرف "اي ايه بي" الاميركي في بالتيمور (ميريلاند)، انه قام بسلسلة من التبادلات المالية الوهمية بهدف تغطية خسائر مني بها في منتصف تسعينات القرن الماضي. وفي كانون الثاني/يناير 2003 حكم عليه بالسجن سبع سنوات ونصف السنة وبدفع الخسائر التي تسبب بها للمجموعة البنكية.

-- كاليون - في ايلول/سبتمبر 2007 تسببت عملية فاشلة قام بها وسيط اميركي لفرع مصرف كايلون، وهو مصرف للتمويل والاستثمار متفرع عن كريدي اغريكول في نيويورك، بخسارة بقيمة 250 مليون يورو. وتصرف الوسيط دون ترخيص من المصرف متجاوزا الحدود التي وضعت له للمضاربة بمبالغ كبيرة في اسواق القروض بطريقة تنطوي على الكثير من المخاطرة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى