نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

3 مليارات شخص تزيد أعمارهم عن 15 عاما يشغلون وظائف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

3 مليارات شخص تزيد أعمارهم عن 15 عاما يشغلون وظائف

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 3:03 pm

قالت منظمة العمل الدولية أمس إن أعدادا أكبر من الناس ستخرج من سوق العمل في عام 2008 نتيجة لتباطؤ الاقتصاد العالمي وأي تباطؤ كبير سيكون من شأنه زيادة معدلات البطالة بدرجة أكبر.
وفي تقرير صدر في أعقاب خسائر كبيرة في أسواق الأسهم العالمية ووسط تنامي المخاوف من حالة ركود عالمي قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن معدل البطالة العالمي قد يرتفع إلى 6.1% هذا العام من 6 % في عام 2007.
وقال خوسيه مانويل سالاثار كسيريناتشس رئيس قطاع التشغيل بمنظمة العمل الدولية إن الاضطرابات التي أضرت بالأسواق العالمية هذا الأسبوع لم تنعكس بعد على بيانات العمالة التي تعتبر مؤشرا لاحقا على صحة الاقتصاد العالمي.
لكنه قال إن توقعات عام 2008 قد تكون مبالغة في التفاؤل إذا نما الاقتصاد العالمي بأقل من معدل 4.8 % الذي ورد في تقديرات صندوق النقد الدولي.
وقال للصحفيين في جنيف حيث يقع مقر المنظمة: "هذا الاحتمال... سيسوء بالتأكيد إذا جاء معدل النمو العالمي أقل من المتوقع". وأضاف "من المرجح جدا أن تجرى تعديلات بالخفض على معدل النمو".
وأشارت تقديرات المنظمة في تقريرها عن اتجاهات العمالة العالمية إلى أن ثلاثة مليارات شخص تزيد أعمارهم عن 15 عاما كانت لديهم وظائف في عام 2007 بارتفاع بنسبة 2%عن العام السابق وبنسبة أكبر من 17% عن عام 1997. وكان هناك 190 مليون عاطل في عام 2007.
ومن بين العاملين لم يكن 487 مليوناً يكسبون ما يكفي لرفعهم وأسرهم عن خط الفقر وهو دولار واحد يوميا للفرد وكسب 1.3 مليار أقل من دولارين يوميا.
وخلص التقرير إلى أنه "على الرغم من عملهم فإن أكثر من 4 من 10 عاملين يعدون ضمن الفقراء".
وقالت دوروثيا شميت الاقتصادية بالمنظمة إن مكاسب الإنتاجية خلال الفترة الأخيرة من النمو الاقتصادي القوي تعني أن الوظائف التي توافرت أقل من المطلوب لتجنب أي أوقات صعبة قادمة.
وإلى جانب المشكلات الاقتصادية التي تلوح في الأفق قالت المنظمة إن التطور التكنولوجي الحديث سيشكل تحديا كبيرا للعاملين في العام المقبل خاصة في الأسواق الغنية مثل الولايات المتحدة وأوروبا واليابان حيث تتحول الوظائف بشكل متزايد إلى دول أفقر ذات تكاليف عمل منخفضة.
وقال التقرير:"من المهم بالنسبة للعاملين أن يكونوا مستعدين وقادرين على التكيف بسرعة مع التغيرات والمنافسة"، وأضاف:"يمكن تعزيز ذلك ليس فقط بإكسابهم المهارات المطلوبة بل أيضا بمنحهم الشعور بالأمان لتحمل التوتر الذهني الناجم عن التغيرات".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى