نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تحالف لتأسيس شركة للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة بـ400 مليون ريال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحالف لتأسيس شركة للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة بـ400 مليون ريال

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 3:02 pm

كشف "فينشر كابيتال بنك" الذي يتخذ من البحرين مقرا له عن خطط جديدة للدخول إلى السوق السعودية عبر تأسيس شركة استثمارية تعمل على تمويل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة برأسمال قدره 400 مليون ريال.
وذكر رئيس مجلس إدارة البنك الدكتور غسان أحمد السليمان لـ "الوطن"، أن البنك سيتقدم خلال أيام بطلب إلى هيئة السوق المالية للحصول على ترخيص لإقامة شركة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السعودية، بحيث يمتلك "فينشر كابيتال بنك" حصة 40 % منها، والباقي موزع على مستثمرين سعوديين تم اختيارهم بالفعل.
وقال السليمان "اجتمعنا برئيس هيئة السوق المالية وأبدى ترحيبه، ونحن جاهزون لإطلاق الشركة في السوق السعودية فور الحصول على التراخيص اللازمة من قبل الجهات الرسمية المعنية ومنها وزارة التجارة والصناعة، وهيئة السوق المالية".
وستكون هذه الشركة عند تأسيسها، أو لمنشأة من نوعها مملوكة من قبل القطاع الخاص لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ـ طبقا لما ذكره السليمان، الذي أكد أن بنك فينشر كابيتال عندما تأسس كان هو أول بنك من نوعه يُعنى بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط.
وأعلن "فينشر كابيتال" الذي يمتلك المستثمرون السعوديون أكثر من 54 % من رأسماله، عن تحقيق أرباح صافية بلغت 32.3 مليون دولار أمريكي خلال العام الماضي التي تمثل السنة التشغيلية الثانية للبنك، فيما أوصى مجلس إدارة البنك خلال اجتماع عقده الثلاثاء الماضي برئاسة الدكتور غسان السليمان، عن توزيع 15 % أرباحا نقدية على المساهمين.
وذكر السليمان في بيان صدر عن البنك أن الإدارة التنفيذية للبنك تسعى لطرح منتجات في قطاعات وأسواق جديدة لم يتم استهدافها سابقاً خلال العام الحالي ومنها السوق السعودية،عبر تأسيس شركة قائمة بذاتها تعمل على الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف أن نتائج العام الماضي، تعكس الاستثمارات الناجحة التي شرع فيها البنك، حيث جاءت نتائج سنته التشغيلية الثانية لتؤكد حسن الأداء، مبينا أن إجمالي الدخل مع نهاية 2007، بلغ 54.4 مليون دولار ، بينما بلغت مصروفاته الإجمالية 22 مليون دولار، وتجاوز العائد على حقوق المساهمين 33%، وبلغ إجمالي موجودات البنك مع نهاية ديسمبر الماضي 222 مليون دولار، بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين قبل المخصصات 202 مليون دولار.
وأجرى البنك العام الماضي، عدة مشاريع وصفقات استثمارية، منها مشروع المجمع الصناعي للأسمدة جنوب الأردن بالتحالف مع شركة مناجم الفوسفات وشركة الأسمدة والكيماويات الأردنية العربية من خلال الاستثمار في شركة جافكو، وتأسيس شركة جلوري الاستثمارية في سلطنة عمان لاستهداف الفرص الاستثمارية في عمان برأس مال 113 مليون دولار، وتأسيس شركة سكني للتطوير العقاري بقيمة 100 مليون دولار، وتملك 50% من شركة وورلد ديفلوبمنت كومبني ليمتد والتي تعمل على تطوير مجمع سكني ترفيهي راقٍ في أحد جزر مشروع "العالم" في دبي، وعقد اتفاقية شراكة مع برونكو الأمريكية للدخول في شركة تشالنجر المتخصصة في حفر آبار النفط في ليبيا.
ويعتبر فينشر كابيتال بنك الذي تأسس في البحرين برأس مال 500 مليون دولار مدفوع منه 165 مليون دولار، أول بنك استثماري إسلامي في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتخصص في الاستثمار في المشاريع الناشئة بهدف تحقيق نمو في المحفظة الاستثمارية مع تحقيق عوائد ملائمة لمخاطر الاستثمار.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى