نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

قلق يضرب الأسهم السعودية بسبب الأقتصاد العالمي وتنامي المخاوف من التسهيلات البنكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قلق يضرب الأسهم السعودية بسبب الأقتصاد العالمي وتنامي المخاوف من التسهيلات البنكية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 2:31 pm

أغلق مؤشر تداول (TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 23يناير 2008عند 9360نقطة منخفضا بنسبة 19بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي و الذي كان عند 11543نقطة. سجل السوق أدنى نقطة عند 9183، وكانت 11591أعلى نقطة سجلها هذا الأسبوع. بتذبذب عال بلغ 2408نقطة كإشارة سلبية لعدم استقرار السوق.


ولقد ألقت نتائج سابك بظلالها على مسار السوق بل ان مسببات انخفاض أرباح سابك للربع الرابع 2007م قياسا بالربع الثالث 2007م كانت سببا لتغير نظرة المستثمرين في القطاع البتروكيماويات. بالإضافة الى عدم وضوح مستقبل استثمار شركة سابك الضخم في شركة (سابك) للبلاستيكيات المبتكرة في ظل الكساد في السوق الأمريكي. هذا ما جعل سهم سابك يفقد في أسبوع واحد 27بالمئة من قيمته السوقية.

وفي ظل إعلان سابك عن أن تكلفة الإنتاج لبعض المواد البتروكيميائية أصبحت عالية بسبب ارتفاع أسعار اللقيم مما أدى الى انخفاض أرباحها، وشاركتها شركة التصنيع الوطنية بنفس الأسباب مما يعطي بعض المخاوف عن مستقبل صناعة البتروكيمياويات خلال المدى المتوسط. وقد يجعل المستثمرين يعيدون حساباتهم حول استثماراتهم. وكان ذلك واضحا بكسر المتوسطات المتحركة الموزونة والآسية متوسطة.

فسهم سابك كسر المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوما عند 194ريالا و للمئة يوم عند 176ريالا. بل وأكد كسره بإغلاقه ليومين متتاليين دون المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم. وبقي المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم هو الدعم لسهم سابك ويقع عند 154.75ريالا. بالاضافة الى ان السهم كسر مستوى المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوما عند 185ريالا والمئة يوم عند 168ريالا. وبقي المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم عند 152.5ريالا. كذلك كسر سهم سابك لمستوى دعم القناة الصاعدة عند 189ريالا و مستوى دعم تاريخي عند 165ريالا. ذلك بعد أن كسرت الوتد الصاعد (نموذج سلبي) وتخطت هدفه الهابط.

ولقد كان الامل معقودا على نتائج سابك في تماسك السوق واختراقه لنموذج القمتين السلبي المتكون من خلال الرسم البياني اليومي لحركة المؤشر العام للسوق. ليكمل السوق موجة الخامسة والأخيره. الا ان نتائج سابك كما قلنا سابقا ساهمت بتغير نظرة المستثمرين في السهم وربحيته. وأعتقد أن المستثمرين سينتظرون الى أن تظهر نتائج الربع الاول للعام 2008م و يتضح وضع سابك المالي قبل اتخاذ أي قرار عودة للسهم. لدى سابك نقطة دعم قوية جدا لا يفترض ان تكسر بإذن الله وهي 144ريالا.

أما سهم الراجحي فقد كسر المتوسطات المتحركة الآسية للخمسين والمئة والمئتي يوم ونفذ في دونها كميات كبيرة تجعلنا نقلق بحال السهم. وكانت قيمهم على التوالي كالتالي 117.75ريالا و 108ريالات و 102ريال. اما المتوسطات المتحركة الموزونة فقد كسر منها الخمسين عند 123.5ريال و المئة عند 122.25ريالا أما المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فقد كسره عند 99ريال الا ان السهم أغلق فوقا منه.

ولقد ساهم كل من سهم مصرف الراجحي وسهم سابك بفقدان نقاط الارتداد التي حدثت للمؤشر في أخر جلسات التداول مما جعل الشركات المتوسطة والصغيرة تخسر كل مكاسبها وتغلق لبعض الوقت بالنسب الدنيا. وأقفلت دون سعر اليوم السابق في أغلبها.

وكما تعودنا نعرج على أسعار منتجات البتروكيماويات. ولقد استمرت أسعار مادة الايثيلين بالارتفاع وكذلك سعر منتج البروبيلين. وتراجعت بعض اسعار المواد الاخرى. الا أن اسعار المواد البولي ايثيلين والبولي بروبلين والبولي ستايرين واصلت ارتفاعها. أما أسعار الأسمدة - اليوريا والأمونيا - فقد انخفضت أسعار اليوريا وواصلت اسعار الامونيا ارتفاعها لهذا الأسبوع. وقد وصلت اسعار اليوريا الى 378دولارا. بينما قفزت أسعار الامونيا الى 425دولارا حسب أخر تقرير عن أسعار (البحر الاسود). ونلاحظ ارتفاع تكلفة الانتاج للأسمدة بارتفاع الامونيا.



التحليل الفني:

1- التحليل الفني لحركة المؤشر اللحظية 30د:

كما أشرنا في الاسبوع الماضي بتكون وتد صاعد على الرسم البياني لحركة المؤشر اللحظية للثلاثين دقيقة وهو نموذج سلبي، كسر دعمه يوم الثلاثاء من الاسبوع الماضي. ليعطي اشارة واضحة لجني ارباح متوقعة خلال تداولات هذا الاسبوع . وكان كسر مستوى دعم هذا النموذج عند 11820نقطة.

كذلك هناك مثلث متماثل كان هدفة 10627نقطة ولقد تخطي هدفه. مع الهبوط القوي الذي حدث في السوق.

كما كسر المؤشر اللحظي دعمه عند 10367نقطة كاسرا المسار الصاعد لهذه الموجة و لدى المؤشر اللحظي مستوى دعم اساسي عند 9089نقطة.

وكانت حزم البولينقر قد انغلقت خلال الارتداد الذي حدث خلال تداولات الاربعاء، الا انها عادة وانفتحت للاسفل في اخر تداولات الاربعاء بعد عودة السوق لموجة الهبوط. قيمة الحزمة العليا 10203نقاط. أما السفلى فتبلغ قيمتها 9120نقطة.



المؤشرات الفنية:

مؤشر البيع والشراء: مؤشر سلبي، ففي أخر التداولات تغلبت قوى البيع على الشراء بعد أن كانت قد ارتفعت القوى الشرائية خلال بداية تداولات الاربعاء في السوق، مخالفة لموجة البيوع التي كانت في بداية الاسبوع الى يوم الثلاثاء. في النهاية تغلبت قوى البيع.

مؤشر اراون: كان قد اتجه في بداية التداولات ليوم الاربعاء للايجابية بارتفاع المؤشر الصاعد الايجابي مقابل انخفاض المؤشر الهابط السلبي. ولكن مع موجة البيوع التي حدثت في اخر التداولات انعكس المؤشر الصاعد للاسفل وتقاطع مع المؤشر الهابط والذي اتجه بدورة للارتفاع. سلبي

اما مؤشر- الآر أس أي - في اتجاه هابط ولكن قيمته متدنية تأثر بالبيوع التي حدثت قيمته 31وحدة اتجاهه سلبي وقيمته ايجابية.

مؤشر الاوستكاستك: تقاطَع مؤشراه السريع والبطيء سلبيا. قيمة السريع منه 59بالمئة أما البطيء فهو عند 67بالمئة. مجمل قراءة المؤشر سلبية.

وأخيرا مؤشر Ichimoku : هذا المؤشر سلبي. دون السحابة كذلك اقفل السوق دون هذا المؤشر والذي تقاطع مع مؤشر السوق سلبيا.

انتهينا من المؤشرات العامة والخاصة. ونأتي الآن إلى المتوسطات المتحركة الآسية على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة. وتمثل المتوسطات المتحركة الإسية لل 8أيام و 13و 21و 30يوما. منذ أن حدث التقاطع سلبي مع بداية تداولات الاربعاء عند الساعة 11.59استمر أداؤها السلبي. ولقد استمر ترتيب هذه المتوسطات السلبية. وذلك بأن ارتفعت قيمة المتوسطات الكبيرة على الصغيرة. وترتبت الى 30و21و 13و 8ايام. اجمالا المعطيات سلبية.

قيم هذه المتوسطات المتحركة الآسية كتالي المتوسط المتحرك الآسي للثمانية أيام عند مستوى 9755نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 9783نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للواحد وعشرين يوما عند مستوى 9889نقطة وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للثلاثين يوما عند مستوى 9978نقطة. ونلاحظ كيف أن القيم غير مترتبة والكبير بالمدة فوق الصغير بالمدة. اجمالا فان معطيات هذه المؤشرات سلبية ولكن مع أي ارتداد ستنقلب للايجابية بأذن الله. ويجب مراقبتها قبل أي دخول للسوق من قبل المضاربين.

2- التحليل الفني لحركة المؤشر التاريخية اليومية:

كنا قد أشرنا بأن كسر الموجة الخامسة لمستوى (11332) يعني تغير مسار السوق وإشارة خروج للمضارب. وخلال تداولات الاسبوع كسر هذا المستوى ودخلنا في موجة هبوط حادة وقوية خسر المؤشر خلالها أكثر من 19بالمئة من قيمته في أسبوع واحد، ولا أجد مبررا لسرعة هذا الهبوط. وبمجرد كسر مستوى 10547نقطة كان بمثابة اشارة خروج للمستثمر قصير الأجل.

وبافتراض دخولنا في الموجة الرئيسية الثانية الهابطة وهي عبارة عن موجة تصحيح للموجة الرئيسية الأولى فإننا لا نعتقد بكسر المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم والإغلاق دون منه، ويقع عند مستوى 9019نقطة. وأي إغلاق دون منه فهذا يضر المستثمر طويل ومتوسط الأجل. كذلك يتجه بالسوق نحو مستوى 8834نقطة.





ولدى المؤشر الآن مقاومة قريبة عند مستوى 9671نقطة. اما المستوى الثاني فيقع عند مستوى 10004نقاط ويمثل هذا المستوى المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم. يليها مستوى مقاومة عند 10547نقطة.

اما نقاط الدعم الرئيسية تاريخيا فلدينا مستوى 9178نقطة. كذلك مستوى دعم عند 9019نقطة وتمثل المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم ويقع المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم عند 9135نقطة. وأخيرا فإن المستوى الدعم الاتي يعتبر ركيزة الموجة الكلية الصاعدة ويقع هذا المستوى عند 8254نقطة.

ونعرج على نسب الفيبو لتصحيح بطول الموجة الأولى الرئيسية سيكون كالتالي: مستوى 10739نقطة (نقطة مقاومة) و 9982نقطة و 9370نقطة و 8758نقطة (نقاط دعم) وأخيرا 6777نقطة (نقاط دعم) وتمثل على التوالي نسب (23.6%) و (38%) و(50%)و (61.8%) و (100%).



المؤشرات الخاصة:

ونبدأ بمؤشر Ichimoku : في مجمل قراءة هذا المؤشر سلبية بسبب التصحيح القوي الذي شهده السوق، هبط المؤشر العام للسوق بعد تقاطعه مع هذا المؤشر الى مادون السحابة، اتجاهه سلبي.

مؤشرات الشراء والبيع: لأول مرة ومنذ عشرة أسابيع سابقة تطغى قوى البيع على الشراء وترتفع، لترتقي فوق قوى الشراء. بعد أن نبهنا في الأسبوع الماضي عن أخذ قوى البيع مسارا صاعدا، أما قوى الشراء فأخذت مسارا هابطا. اجمالا فمؤشراته سلبية.



المتوسطات المتحركة الآسية

لل 8و13و 23و 30يوما:

لأول مرة منذ 20أكتوبر 2007م يحدث تقاطع سلبي بين هذه المتوسطات المتحركة الآسية قصيرة الآجل. لتنقلب ويصبح الكبير فوق الصغير، وهذه إشارة سلبية على المدى القصير. نسجل يوم 22يناير 2007م كإشارة سلبية لهذه المتوسطات.



المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الأجل (الخاصة بالمستثمرين):

كسر المؤشر العام المتوسطات الثقيلة ولم يتبق له الا المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم وهذه إشارة سلبية ان لم يتوقف المؤشر عن النزول فهي تشير الى خروج المستثمرين سريعا من السوق. ولا يمكن أن نقول ذلك الا بتقاطع سلبي يحدث بين هذه المتوسطات. فلقد هبط المؤشر العام دون مستوى متوسط المئة يوم والخمسين يوما. وهو قاب قوسين او ادنى من المتوسط المتحرك الاسي للمئتي يوم.

نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كتالي: قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوما ارتفعت إلى 10434نقطة. كمستوى مقاومة للمؤشر. أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فقد ارتفعت إلى 9671نقطة. كمستوى مقاومة للمؤشر. وأخير المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم. فقد ارتفع إلى مستوى 9135نقطة. كمستوى دعم للمؤشر





المتوسطات المتحركة

الموزونة طويلة الأجل:

كذلك كسر المؤشر العام المتوسطات الثقيلة الموزونة ولم يتبق له الا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم وهذه إشارة سلبية أن لم يتوقف المؤشر عن النزول فهي تشير الى خروج المستثمرين متوسطي وطويلي الأجل من السوق. ولا يمكن أن نقول ذلك الا بتقاطع سلبي يحدث بين هذه المتوسطات. فلقد هبط المؤشر العام دون مستوى متوسط المئة يوم والخمسين يوما. وهو قاب قوسين او ادنى من المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم.

أما قيم هذه المتوسطات فهي كتالي المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوما انخفض إلى مستوى 10864نقطة. أما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فارتفع إلى مستوى 10004نقاط. وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فانخفض إلى مستوى 8919نقطة. وكما نلاحظ فان انخفاض هذه المتوسطات في قيمها اشارة سلبية.



المؤشرات الفنية:-

قبل البدء أنوه أن بعض المؤشرات قد تكون إشارة للوضع العام للسوق وان كانت منفردة



مؤشر القوة النسبية: rsi))

أعطى انفراجا للأعلى وهي إشارة جيدة. قيمه متدنية بلغ عند إغلاق السوق عند 26وحدة أجمالا مؤشره ايجابي.



مؤشر الماكد: (MACO)

انتهى تضخم هذا المؤشر، بعد تقاطع سلبي استمر عدة أسابيع قيمته - 121في اتجاه هابط



مؤشر الاوستكاستك:

تقاطعه سلبي في مسار هابط. وقيمته متدنية. قيمة السريع منه 5بالمئة. أما البطيء فهو عند 14بالمئة. سلبي بتقاطعه و إيجابي بقيمته.





مؤشر التدفقات النقدية:

مازال في مسار هابط بعد خروج السيولة من السوق. قيمته متوسطة اقرب للتدني و تبلغ 40.اجمالا مازال سلبيا.



مؤشر بريس روك

(Price ROC) :

لم يعط أي إشارة إيجابية لانعكاس مسار السوق. في مسار هابط. اقفل عند - 14في نهاية تداولات هذا الأسبوع. بينما اقفل في الأسبوع الماضي عند 1.1في اتجاه هابط واجمالا هذا المؤشر سلبي.



توقعات الأسبوع القادم:

وضع السوق مقلق والهبوط الذي حدث غير منطقي. فلقد خسرنا ما جمعناه من نقاط خلال أشهر ماضية في أيام محدودة. عمليات البيوع التي حدثت يوم الأربعاء تجعلنا نضع علامات استفهام كثيرة. هل بدأت عملية تسييل التسهيلات البنكية !؟ وهذا أمر سيىء أن كان كذلك. وما سبب هذه البيوع التي أكلت كل نقاط الارتداد في آخر تداولات هذا الأسبوع.

لدينا الآن مستوى مقاومة مهم عند 9019نقطة وأي اقفال دونه أو تنفيذ كميات مرتفعة دونه فهي إشارة سلبية للمستثمرين قبل المضاربين. خلال هذا الأسبوع نفذنا دون المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم كميات كبيرة وقيما عالية وهي إشارة سلبية. عموما نراقب هذا المتوسط كذلك مستوى 8834



نقطة. كذلك نراقب الأسهم القيادية كسابك والاتصالات والكهرباء والراجحي وهل يكون هناك تغير في قيادة السوق عموما ننتظر الأسبوع القادم والله ولي التوفيق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى