نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الأسواق المالية ترتفع بعد خطة أمريكية لإنعاش الاقتصاد ومساندة شركات التأمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسواق المالية ترتفع بعد خطة أمريكية لإنعاش الاقتصاد ومساندة شركات التأمين

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 25, 2008 2:27 pm

ارتفعت الأسهم الأوروبية في أوائل معاملات أمس الخميس مقتفية اثر انتعاش وول ستريت أمس وسط آمال بخطة لإنقاذ شركات التأمين على السندات المثقلة بالمتاعب بينما عكف المستثمرون على دراسة أنباء تعرض بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي لعملية احتيال كبيرة من أحد المتعاملين فيه.


وكشف بنك سوسيتيه جنرال امس عن الاحتيال الذي قال إنه سيكبد المجموعة خسائر قدرها 4.9مليارات ريال ( 7.16مليارات دولار). وعلقت البورصة تداول سهم البنك.

وبحلول الساعة 0809بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 3.4بالمئة الى 1305.89نقطة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي الامريكي 2.5بالمئة الاربعاء بفضل انباء عن خطة انقاذ شركات التأمين على السندات.

وكانت أسهم شركات التأمين من أكبر الرابحين صباح امس في أوروبا حيث ارتفع سهم نوكيا 8.7بالمئة. كما ارتفعت أسهم البنوك فزاد سهم رويال بنك اوف سكوتلند 6.9بالمئة وسهم بنك بي. ان.بي باريبا 6بالمئة.

وعلى صعيد البورصات المحلية الكبرى في أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى 2.5بالمئة ومؤشر داكس الالماني 3.1بالمئة ومؤشر كاك الفرنسي 3بالمئة.

وكان "سوسييتيه جنرال" احد اهم ثلاثة مصارف فرنسية، كشفت الخميس انه تعرض لعملية احتيال واسعة كلفته 4.9مليارات يورو يضاف اليها مليارا يورو من خسائر سعر اسهمه المرتبطة بأزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة، اي ما مجموعه 6.9مليارات يورو.

وارتكب عملية الاحتيال وسيط واحد يعمل في المصرف في باريس ولم يكشف لهرم ادارة المصرف المواقع التي اشتراها في الاسواق، كما اوضح البنك في بيان.

والموظف الذي اقر بأفعاله علقت مهامه وبدأت اجراءات لإقالته فيما سيغادر المسؤولون عن الاشراف على عمله، المجموعة كما اوضح المصرف.

وفي بيان نشر على موقعه على الانترنت تحدث رئيس مجلس ادارة البنك دانيال بوتون عن "عملية احتيال داخلية بمبالغ كبيرة قام به احد الموظفين". واضاف انه "تم تعليق عمل هذا الموظف على الفور وسيتم رفع شكوى ضده".

وأعلن بنك فرنسا الخميس انه سيفتح تحقيقا في عملية الاحتيال التي سببها احد الوسطاء داخل "سوسييتيه جنرال" والمقدرة ب 4.9مليارات يورو. وقال المصرف المركزي الفرنسي ان "تحقيقا للجنة المصرفية سيفتح لبحث الظروف التي حصلت فيها عملية الاحتيال".

وكشفت عملية الاحتيال في 19كانون الثاني يناير. وقال المصرف ان وسيطا يعمل في فرع للمصرف متخصص بنشاطات السوق استغل "معرفته العميقة بإجراءات الرقابة لإخفاء مواقعه بمعاملات وهمية"، كما اوضح سوسييتيه جنرال.

ومنذ ذلك الوقت، قام المصرف بتصفية هذه المواقع لكن عملية الاحتيال هذه ادت الى خسائر بقيمة 4.9مليارات يورو في النتائج الصافية للمصرف نظرا لحجمها و"الشروط غير المشجعة في السوق".

من جهة اخرى أنهت الأسهم اليابانية تعاملات الخميس في بورصة طوكيو للأوراق المالية بارتفاع كبير على خلفية صعود الأسهم الأمريكية في تعاملات بورصة وول ستريت مساء الاربعاء.

وارتفع مؤشر نيكي القياسي بمقدار 263.72نقطة أي بنسبة 2.06% ليصل إلى 13092.78نقطة.

في الوقت نفسه ارتفع مؤشر توبكس للأسهم الممتازة بمقدار 34.52نقطة أي بنسبة 2.76% إلى 1284.45نقطة.
واسترد المستثمرون ثقتهم في الأوراق المالية مع التقارير التي تحدثت عن خطة أمريكية لإنعاش الاقتصاد ومساندة شركات التأمين المتعثرة فعادوا لشراء أسهم المؤسسات المالية والشركات العقارية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها
avatar
dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى